قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: كشف مدير "ملتقى اصيلة السينمائي" غسان عبد الخالق المقيم في باريس عن برنامج عروض الملتقى الذي ستقام دورته الاولى بين 22 و29 تموز/يوليو الجاري في مدينة اصيلة المغربية ضمن فعاليات مهرجان اصيلة الثقافي الفني الذي يقام للمرة السادسة والعشرين هذا الصيف.
ويهدف الملتقى الى توسيع اطار مهرجان اصيلة ليشمل ليس فقط السينما العربية وانما سينما منفتحة على تجارب جديدة يجمعها الجنوب تكون قادرة على جذب جمهور جديد اليها. وستضم المسابقة الرسمية لملتقى اصيلة السينمائي 11 فيلما من عشرة بلدان هي لبنان وسوريا والمغرب والبحرين والهند وايران والصين ومصر وكازاخستان والارجنتين. ويشارك لبنان بفيلم "زنار النار" للمخرج بهيج حجيج. ويشارك المغرب بفيلم "فوق الدار البيضاء .. الملائكة لا تطير" لمحمد العسلي الذي حاز جائزة في مهرجان السينما العربية في باريس.
وتشارك مصر بفيلم "من نظرة واحدة" لايهاب اللمعي. فيما تشارك سوريا بفيلم واحة الراهب "رؤى حالمة".
وسيعرض للمرة الاولى في تاريخ السينما العربية فيلم روائي بحريني طويل. ويحمل الفيلم عنوان "الزائر" ووقعه المخرج بسام الذوادي.
كما يعرض في اطار المسابقة فيلم الايراني امير شهاب رازافيان "طهران الساعة السابعة بالتوقيت العالمي". كما يعرض الفيلم الارجنتيني "اكسترانو" للمخرج سانتياغو لوزا الى جانب فيلمين من كازاخستان.
ويعرض الملتقى خمسة افلام روائية طويلة تمت برمجتها خارج المسابقة، بينها فيلم قرغيزي بعنوان "اخي، درب الحرير" للمخرج مارات سارولو والفيلم الايراني "سجن النساء" للمخرجة ماجنة حكمت العضو في لجنة التحكيم.
وشاء منظمو الدورة الاولى من ملتقى اصيلة جمع الافلام التسجيلية والافلام الروائية القصيرة في مسابقة واحدة للافلام القصيرة سيتم خلالها تقديم ثمانية افلام، بينها فيلم "النساء والديمقراطية في اليمن" للمخرجة اليمنية خديجة سلامي وفيلم "الشيخات" للمخرج المغربي علي الصافي.
وستقدم افلام اخرى لوليد الشاهي من الامارات وانطوانيت عازرية من سوريا وهساو شاو يي من تايوان وجورج اوفاشفيلي من جيورجيا وجان شمعون من لبنان.
كما يقدم فيلم المخرجة نبيهة لطفي "شارع محمد علي" خارج المسابقة الى جانب ثلاثة افلام اخرى بينها فيلم لنواف الجناحي من الامارات.
ومن المقرر ان يراس لجنة التحكيم في "ملتقى اصيلة لسينما الجنوب" السويسري موريتس دي هاديلن الذي ترأس سابقا مهرجانات دولية هامة. وتضم لجنة التحكيم ستة اعضاء هم: المخرجة الايرانية ماجنة حكمت والممثل السنغالي ماكنة ديوب وكاتب السيناريو الاذربيجاني روستام ابراجيمكوف والناقدين المصري علي ابو شادي والمغربي محمد باكريم، اضافة الى الباحثة الاجتماعية المغربية سمية نعمان غيسوس.
ويقيم ملتقى اصيلة السينمائي تكريما خاصا للمخرجة المغربية فريدة بليزيد عبر عرض ثلاثة من افلامها: "باب السماء" و"كيد النساء" و"كازابلانكا، كازابلانكا". وسيقدم الملتقى عددا من الجوائز بينها جائزة خاصة بافضل سيناريو.