قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: تحتفل مكتبة الاسكندرية بالمطربة اللبنانية الكبيرة فيروز بعرض ثلاثة افلام لها ضمن البرنامج السينمائي المرافق للدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفنون الذي تنظمه المكتبة. وقال مدير الاعلام في المكتبة ايمن الامير ان "مركز الفنون الجهة المعنية بتنظيم المهرجان قرر الاحتفال بالمطربة اللبنانية الشهيرة التي اثرت في الوجدان العربي في كل الاقطار العربية بعرض ثلاثة افلام لها ضمن نشاطات المهرجان".
واوضح ان "الافلام التي سيتم عرضها خلال الاسبوع الحالي لفيروز هي +بياع الخواتم+ ليوسف شاهين (انتاج عام 1965) و(سفر برلك) و(بنت الحارس) لهنري بركات والاول انتاج عام 1966 والثاني عام 1967".
وتعرض ضمن البرنامج السينمائي اربعة افلام صور متحركة الى جانب عروض مسرحية سياسية ابرزها "اللعب في الدماغ" لخالد الصاوي التي تسخر من السياسية الامريكية في العراق ومن الفضائيات العربية التي ترى انها "تغيب وعي المواطن العربي".
كما يشمل البرنامج عروضا اجنبية من بينها الاوبرا الالمانية "البنسات الثلاثة" لبرتولت بريخت التي عربها وكتب اشعارها الشاعر سيد حجاب باللهجة المصرية العامية وقام باخراجها للمسرح محسن حلمي وعرض سويدي بعنوان "امواج". وتستقبل قاعات المكتبة المخصصة لمعارض الفن التشكيلي اعمال العديد من الفنانين العرب والاجانب الى جانب اقامة معرض في ساحة المكتبة الرئيسية لشخصيات الفنان السيريالي الاسباني سلفادور دالي التي استخدمها في لوحاته واعماله وذلك بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده.
وكان المهرجان الذي انطلق في 20 تموز/يوليو قد عرض امسيات موسيقية وغنائية متعددة لمجموعة من العازفيين والمطربين المصريين المتميزين وهي الامسيات التي ستستمر حتى نهاية المهرجان في 20 اب/اغسطس الجاري بمشاركة فرق واعمال فنية من كل من فرنسا وايطاليا والدنمارك واسبانيا واليونان والمانيا والسويد الى جانب مصر والعراق.