القاهرة: أعلن مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي أن دورته الجديدة التي ستبدأ في الثامن من سبتمبر أيلول القادم سيعرض بها أكثر من 40 فيلما من 15 دولة عربية وأجنبية بالاضافة الى الدولة المضيفة مصر التي لم تتأكد مشاركتها في المسابقة الرسمية. وقال الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح رئيس المركز الصحفي بالمهرجان ان الدورة العشرين التي تستمر أسبوعا ستكرم الاديب المخرج الفرنسي البارز الان روب جرييه والممثلين المصريين نور الشريف وميرفت أمين ومدير التصوير سعيد شيمي. وأضاف أن المهرجان سيكرم أيضا فايزة عبد الجواد الشهيرة بأدوار هامشية في كثير من الافلام المصرية وقال "لاول مرة في تاريخ المهرجان تكرم كومبارس."

وتابع قائلا ان المسابقة الرسمية تضم عشرة أفلام هي (معارك حب) للبناني دانييل عربيد و(انصهار) للبوسني بيير زاليكا و(في كازابلانكا الملائكة لا تطير) للمغربي محمد عسلي و(دار الناس) للتونسي محمد دمق و(لا مشكلة) للايطالي جيانكارلو بوتشي و(مقابلة) للتركي عمر كافور و(رأس في السحاب) لليوناني نيكولاس سبانوس و(ياجودا في السوبر ماركت) للصربي دوسان ميليتش و(اقتلني برفق) للاسباني رامون دي اسبانيا و(نصف أجرة) للفرنسي ايسليد لوبيسكو. وأضاف أن مشاركة مصر في المسابقة الرسمية "غير مؤكدة الى الان وربما يشارك فيلم من بين اثنين تم ترشيحهما للمسابقة وهما (كان يوم حبك) و(انت عمري)." وكان المهرجان في دورته السابقة أثار بعض المشاكل لعدم وجود فيلم يمثل مصر في مسابقته الرسمية.

وقال عبد الفتاح ان ادارة المهرجان تبحث اقامة قسم خاص بأفلام الديجيتال العربية وهي الافلام التي صورت بالكاميرا الرقمية وهي (كليفتي) للمصري محمد خان و(ضوء القمر) للمصري خيري بشارة فضلا عن فيلمين اخرين للمصرية أسماء البكري والسوري محمد ملص. وأشار الى أن المهرجان سيخصص بانوراما للافلام البرازيلية أما القسم الاعلامي فيضم أفلاما من ايطاليا وسويسرا واسبانيا والمجر وألمانيا فضلا عن الفيلم السوري (ما يطلبه المستمعون) لعبد اللطيف عبد الحميد واللبناني (زنار النار) لبهيج حجيج. وأضاف أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي يرأسها المخرج الفرنسي ايف بواسيه تضم المخرج السوري محمد ملص والمخرج التونسي نوفل صاحب الطابع ومدير التصوير سعيد شيمي والناقدة المصرية خيرية البشلاوي.