نيويورك (رويترز) - بذل نجوم هوليوود وأشهر المطربين من براد بيت وبروس ويليس إلى مادونا وايلتون جون كل جهدهم لجمع الاموال لضحايا كارثة امواج المد العاتية من خلال برنامج تلفزيوني خصص لجمع التبرعات وجرى بثه في شتى أنحاء البلاد. وبثت شبكة (ان.بي.سي) NBC الحفل الموسيقي الذي حمل عنوان "المساعدات لضحايا امواج المد.. حفل الامل" "Tsunami Aid: A Concert of Hope" يوم السبت على الهواء مباشرة لمدة ساعتين في شرق البلاد فضلا عن نسخة مسجلة عرضت في مناطق أخرى وظلت الخطوط الهاتفية مفتوحة أثناء الليل لتلقي المساهمات.
وتولى الرد على الهاتف كثير من نجوم الصف الأول في هوليوود من بينهم بيت وليوناردو دي كابريو ونيكولاس كيدج وجوني ديب وميج رايان وتيم روبينز وراي رومانو وعارضة الازياء الشهيرة سيندي كروفورد وجورج كلوني أحد المنظمين الرئيسيين لهذا البرنامج. وشارك نجوم اخرون مثل روبرت دي نيرو وكيفن سبيسي وكلينت ايستوود ورينيه زيلويجر وجولدي هون ومايكل دوجلاس وكاترين زيتا جونز ومات ديمون وبن افليك وهالي بيري في هذا البرنامج حيث شارك بعضهم من مواقع مثل نيويورك ولندن للمناشدة بالتبرع أو تقديم مقاطع تلخص الكارثة التي تعرض لها جنوب آسيا في 26 ديسمبر كانون الأول كما تولى كثير منهم الرد على الاتصالات الهاتفية خلال البرنامج.
ولم تتسن معرفة المبالغ التي قدمت حتى وقت مبكر من صباح يوم الاحد غير أن مسؤولي شبكة (ان.بي.سي) قالوا إن الخطوط الهاتفية كانت مشغولة طوال البرنامج حيث ناشد مقدموه المشاهدين استخدام الموقع الالكتروني الخاص بالصليب الاحمر
www.redcross.org لتقديم تبرعاتهم إذا لم يتم الرد على مكالماتهم.
وتولى جاي لينو مقدم البرنامج التلفزيوني الشهير "ذا تونايت شو" "Tonight Show" ادارة البرنامج الذي نظمته شبكة (ان.بي.سي يونيفرسال) بالاشتراك مع الصليب الاحمر الامريكي وأخذ يتجول وسط النجوم في أحد استوديوهات يونيفرسال ويعرض أشياء للبيع خلال البرنامج مثل كوب قهوة يحمل توقيع أحد المشاهير أو جهاز هاتف استخدم خلال البرنامج مقابل مبالغ تتراوح بين ألفين وثلاثة الآف دولار.
بدأ البرنامج بالنجم مورجان فريمان يروي قصص نجاة من كارثة أمواج المد تبعث على الأمل ثم غنت مادونا أغنية "تخيل" "Imagine" للمطرب الشهير جون لينون في بث حي من لندن. وقام مغنون وعازفون بأداء الاعمال الخاصة بهم مثل نيلي واني لينوكس وايريك كلابتون وشيريل كرو ونورا جونز وستيفي واندر وليني كرافيتز وجون الذي أدى أغنية "لا تدع الشمس تغرب عني" "Don't Let the Sun Go Down on Me" واختتم البرنامج بأداء النجمة ديانا روس لاغنيتها الشهيرة "مد يدك وألمس""Reach Out and Touch".
وشارك الرئيسان السابقان بيل كلينتون وجورج بوش الاب حيث ظهرا معا في البرنامج وكان الرئيس الامريكي الحالي جورج بوش الابن قد عينهما لقيادة الجهود الخيرية في الولايات المتحدة لضحايا امواج المد العاتية. وأكد مسؤول بالصليب الاحمر للمتبرعين أن نسبة 94 في المئة من الاموال ستذهب مباشرة إلى ضحايا الكارثة.