قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في "ارتجالية الدار البيضاء"

الرباط: تقدم فرقة "مسرح الضفة الأخرى121 " يوم ثامن فبراير المقبل بالدار البيضاء العرض الأول لمسرحية "ارتجالية الدار البيضاء". وتعتبر المسرحية، التي يشارك في تشخيصها الفنانون أسماء الحضرمي وبشرى أحريش ونور الدين زيوال ومالك أخميس ومحمد نضيف، عملا دراميا يتمظهر في شكل إعادة على مسرح بيضاوي.
وبحسب بلاغ للفرقة المسرحية فإن هذا العمل المسرحي يقدم مجموعة من الممثلين يقودهم مخرج لخلق مسرحية تحت الطلب في يوم واحد فقط. وتصور هذه المسرحية /المغامرة التي يدير وقائعها مخرج "غريب الأطوار" مشهد تكريم مدير مسرح تلقى مساعدة مالية عشية إحالته على التقاعد بعد35 سنة من العمل، وكل من الممثلين له تصوره الخاص لهذا الرجل وكل منهم سيحتفي به ويحييه بطريقته الخاصة. ويقول مخرج العمل محمد نضيف إن "هذا العمل المسرحي يعتمد على نص مكتوب ينطلق من فكرة "التكريم"، ويقودنا عملنا إلى إبداع أكثر تفتحا وهي أيضا مناسبة لمعالجة بعض مشاكل المجال المسرحي بالمغرب وبطريقة ساخرة".
وتتجلى أهمية المسرحية من خلال طابعها الارتجالي، فالنص يتبلور ويبتجدد مع تطور الأحداث وهو في ذلك يرتكز على شخصيات محددة وعلى قدرة وكفاءة الممثلين والمخرج. وتأتي هذه المسرحية المكتوبة باللغة الفرنسية والتي اشترك في إنتاجها مسرح الضفة الأخرى والمعهد الفرنسي بالدار البيضاء والتي تحظى بدعم المعهد في كل من مكناس والرباط وأكادير في إطار إقامة ثقافية بالمعهد الفرنسي بالدار البيضاء مابين 3 يناير الجاري و8 فبراير المقبل. وذكر البلاغ ذاته بأن الفرقة تعتزم، بعد العرض الأول للمسرحية في الدار البيضاء، القيام بجولة بين المعاهد الفرنسية عبر المغرب.