حوار مع النجم نور الشريف

خالد طه من الدوحة: نور الشريف فنان اثبت جدارته في العديد من الاعمال الدرامية والصفة التي تميزه هي قدرته الخارقة على تقمص الشخصية حتى يظن المشاهد انه يعيش الواقع وهذا ما لمسناه في اعماله المتعددة منها "لن اعيش في جلباب ابي وعائلة الحاج متولي والعطار والسبع بنات" وفي الاعمال التاريخية ا ستطاع نور الشريفان يبعث الامل في الصغير قبل الكبير من خلال العمل كمسلسل هارون الرشيد والخليفة العادل عمر ابن عبدالعزيز "ايلاف" التقت نور الشريف في هذا الحوار:

* شاهدناك في مسلسل الحاج متولي هل انت مقتنع بشخصيته في الواقع بمعنى اخر ممكن ان تعدد؟
- التعدد له شروط لكن اباحته في المطلق لا لانه لا يستطيع التعدد الا القادر ماديا ونسبة هؤلاء محدودة جدا في العالم وربنا حينما شرع التعدد شرعه بشروط ولا احد يستطيع ان يتاجر بهذا الامر انما المسلسل كان (فرضا فنيا) من اجل خلق شيئ طريف

* هل كان لديك أي عمل فني كنت تطمح الى تحقيقه ولم ير النور؟
- في الحقيقة كنت اتمنى القيام بعمل فيلم عن حرب اكتوبر المجيدة وبالذات حرب الطيران وهذا العمل عملت من اجله سنتين ولكن للاسف لم استطع انتاجه والعمل كان من تاليف الاستاذ محمد عبدالمنعم وكان اسمه الذئب في قرص الشمس ونظرا لعدم استطاعتي على انتاجه تنازلت عنه للدكتور عادل حسني ومع ذلك لم ير النور وكنت اتمنى عكس ذلك

* خضت تجربة الانتاج حبذا لو تحدثنا عن هذا الجانب؟
- انا كونت شركتي عام 1974 وكان اول انتاج لي فيلم (دائرة الانتقام) ثم انتجت قط على نار وضربة شمس وحبيبي دائما كما انتجت فيلم اخر الرجال المحترمين وزمن حاتم زهران والخفيف، الطيب والشرس والجميلة وناجي العلي كما انتجت العاشقان لحساب مدينة الانتاج الاعلامي

* هناك اصوات ظهرت هنا وهناك تقول ان مسرحية لن تسقط القدس نالت من رموز عربية ما صحةهذا الطرح؟
- ارجو ان أي شخص يتعرض للنقد ان يكون ناقدا موضوعيا وليس انطباعيا فالنص احتوى على وقائع تاريخية وحدث التطابق بين التاريخ القديم والحديث مما اوحى ان هناك اسقاطا وهذا غير صحيح فالمسرحية لم تنل من أي من رموزنا .

* يقال ان السينما المصرية تعيش ازمة ما رايك؟
- نعم هي في ازمة رغم اننا اقدم بلد عربي في السينما ويلاحظ ان الازمة نتجت عن ظهور منتجين لديهم مال انتجوا افلاما رديئة دفعت الناس الى الاحجام عن مشاهدة السينما وهجرها وهناك بعض المشاكل سببها الاختراعات الحديثة كظهور التلفزيون والفيديو والفضائيات كما ان انتاج الافلام السينمائية اصبح مكلفا اكثر من اللازم واصبح البقاء للشركات الكبرى فقط كل هذه عوامل ساعدت على تعميق ازمة السينما

* شاهدناك في السينما والمسرح والتلفزيون أي لون تفضل؟
- السينما تستهويني اكثر

* هل خضت تجربة الاخراج؟
- اخرجت مسرحيتين لكن اول تجربة اخراج لي كانت في السينما بفلم العاشقان

* هناك من يرى ان التقاء زوجين في عمل واحد يؤثر على جودة العمل ومصداقيته ما ردكم؟
- الراي بعمومه غير صحيح فمثلا افلامي ( العاشقان وقط على نار وحبيبي دائما) من الافلام الهامة جدا في تاريخ السينما المصرية مثلتها امام زوجتي بوسي ولكن انا مع من جانب اخر هو عدم الاكثار من الظهور معا لانه خطا.

* ما هو رايك في مسلسل هارون الرشيد؟
- هارون الرشيد شخصية اثير حولها خلاف وتم تشويه صورته في كتب تراثية كان وراءها البرامكة واعطيك مثالا تردد بعض الكتب عبارة مذبحة البرامكة وفي الواقع ان الخليفة قتل منهم واحد فقط والقتيل كان مخطئا في حق الخليفة وحق الدولة كما اتهموه بانه كان زير نساء ولكن الواقع انه كان يحج عاما ويغزو عاما كما ان الدولة العباسية ازدهرت في عصره في كافة المجالات وفي رايي ان هذه الاعمال تقدم النماذج الجميلة المشرقة في الاسلام والتاريخ العربي الاسلامي التي تصبح قدوة وتبعث الامل في نفوس الشباب ايضا نجد ان تلك الاعمال الدرامية تبحث عن الشخصيات الاسلامية المظلومة وتعيد تنقيتها وتقديمها للجمهور بحقيقتها المجردة.

* هل صحيح انك اول من اكتشف الفنان عادل امام؟
- لا العكس هو الصحيح عادل هو الذي اكتشفني وقدمني للسينما عام 1967 حينما طلب المخرج حسن الامام من عادل وجها جديدا فقال له عادل انا رايت شخصا اسمه نو ر يقدم مسرحية هاملت واستدعاني حسن الامام واسند لي دور البطولة

* هل انت مدين له بالفضل؟
- طبعا ونحن اكثر من اخوين

* اسمك الحقيقي محمد جابر فماهي قصة نور الشريف؟
- اسمي محمد ولكن نور ايضا اسمي وانا لم اعرف ان اسمي محمد الا في الابتدائي انما في البيت ينادوني بنور