: آخر تحديث

المفكر الموسوي: الموسيقى الكلاسيكية تزيدني قرباً الى الله

إنتقد تصريحات نجاد quot;العنتريةquot;
المفكر الموسوي: الموسيقى الكلاسيكية تزيدني قرباً الى الله
فهد العتيبي من دبي :
ناشد رجل الدين والمفكر الشيعي البحريني ضياء الموسوي الشيعة في منطقة الخليج بتقديم الولاء لاوطانهم فقط استنادًا إلى مبدأ الانتماء الوطني دون الطائفي اثناء التعامل مع ما يدور من احداث حولهم في المنطقة.
واعتبر الموسوي في حديثه لـ quot;إيلافquot; أن إيران تسعى بالدرجة الاولى لتحقيق مصالحها فقط حتى ولو تعارض ذلك مع مصالح الشيعة في الخليج منتقداً تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد التي وصفها بالعنترية إذ يتحدى فيها الغرب تارة و يحذر فيها بضرب جيرانه الخليجيين تارة اخرى.
من جانب آخر حذر الموسوي من وصول السياسيين الاسلاميين للسلطة والتي اتهمهم بمحاولة احتكارها في ما بينهم وابعاد الاطراف الاخرى. وفي ما يلي نص الحوار:
nbsp;
كيف تصف وضع الشيعة في الخليج من حيث الاندماج داخل مجتمعاتهم؟
الشيعة لم يندمجوا بشكل كامل مع السنة حتى الان إلا أنه في البحرين مثلاً اصبحوا اكثر اندماجاً مع أنني اعترف بوجود ثغرات حتى الان في العلاقة بين الشيعة والسنة, ولكن ارى أن تجربة الكويت في هذه المسألة تعتبر ناجحة الى حد ما.
nbsp;
من يقف وراء عرقلة هذا الاندماج في رأيك؟
هناك رجال دين من كلا المذهبين يصدرون فتاوى وخطابات مفخخة تفجر التمييز الطائفي بين الشيعة والسنة في الخليج ,فهم ينقلون ما يجري على الاراضي العراقية من توتر وكذلك مايحدث من تناقضات طائفية في لبنان ومناطق اخرى الى دول الخليج فهذا في اعتقادي يلعب دوراً كبيراً في تأخير هذا الاندماج.
nbsp;
هل خلق هذا التمييز نوعاً من الاصطفاف الطائفي لدى شيعة الخليج الى جانب حزب الله اللبناني؟
nbsp;
اعتبر هذا الوصف مبالغا فيه لان العلاقة بين حزب الله والشيعة في الخليج هي مجرد علاقة عاطفية بين مسلمين ضد عدو اسرائيلي.
nbsp;
اذاً كيف تصف التحرك الشيعي في الشارع الخليجي مساندة لحزب الله اثناء حربه في تموز (يوليو) العام الماضي مع اسرائيل ورفع متظاهرين لصور حسن نصر الله في الشوارع وترديد هتافات مؤيدة لحزبه؟
أنا في الواقع ضد فكرة رفع صور شخصيات من خارج الحدود, لكنني أرى أن القضية لاتقتصر على رفع الصور في الشوارع فقط لانه يوجد اشخاص لم يرفعوا صورًا قط لكنهم يتعاطفون في داخلهم مع شخصيات كارزمية في المنطقة مثل ايمن الظواهري واسامة بن لادن.
nbsp;
في حال وصلت الأزمة بين دول الخليج وايران الى درجة المواجهة اين سيقف شيعة المنطقة؟
اتمنى أن لايحدث ذلك ولكن إن حدث فسنقف مع أوطاننا أمام حكومة نجاد وغيره لان ايران تعمل على تحقيق مصالحها الوطنية القومية فقط حتى لو كان ذلك على حسابنا كشيعة في الخليج.
nbsp;
سبق وأن ذكرت ان الاسلاميين السياسيين مولعون اكثر من غيرهم بالسلطة مما اعتبره هؤلاء بالاتهام الباطل فما ردك على ذلك؟
نعم الكثير من الاسلاميين السياسيين يتطلعون دائماً إلى السلطة والدليل انهم لايسمحون لأي طرف اخر غير اسلامي بالدخول معهم في أي انتخابات.
nbsp;
الا ترى بأنهم يلقون دعماً شعبياً في الانتخابات التي يخوضونها؟
صحيح هم يحظون بتأييد اغلب الجمهور في منطقتنا.
nbsp;
وما السبب؟
لان الاسلاميين يتحركون باستخدام الفاظ دينية مؤثرةnbsp;في المجتمع ويبررون ما يقومون به أنه لوجه الله ودخول الجنة وفي الواقع الجنة بالنسبة إليهم ذلك الكرسي الذي يحاولون الوصول اليه.
nbsp;
ما علاقة ضياء الموسوي بالغرب؟
أنا ارى أن جمالية هذا الكون تتمثل في العالم الغربي لان الغرب جميل بطبيعته وموسيقاه وفنه وابداعه وكذلك في حقوق الانسان.
nbsp;
هل تحب الموسيقى الغربية؟
نعم
nbsp;
وما نوع الموسيقى التي يستمع اليها السيد ضياء الموسوي؟
أنا احب الموسيقى الكلاسيكية مثل مقطوعات بيتهوفن وأنا بصراحة اعتقد أن الموسيقى الرومنسية تزيد الانسان قرباً الى الله عز وجل، لانها تحرك المشاعر العاطفية لدى الشخص ليبدأ في التفكير والتأمل في ما حوله من نِــعم.
nbsp;
nbsp;


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.