نائب مرشد الإخوان في مصر في حوار مع quot;إيلافquot;:
محمد حبيب: ندعم حزب الله ولم يحن الوقت للتواصل معه

الدكتور محمد حبيب
محمد حميدة من القاهرة: إعتبر نائب مرشد الإخوان المسلمين في مصر الدكتور محمد حبيب في لقاء خاص مع quot;إيلافquot;، أن المدمرة كول التي توجهت إلى المياه الإقليمية اللبنانية ما هي إلا رسالة أميركية تؤكد إمكانية التدخل في أي وقت من الأوقات، وهي رسالة فاشلة لن تحقق هدفها، لافتًا إلى أن الشيعة فرقة اسلامية وفصيل سياسي له حضوره، وأكد أن حزب الله في لبنان حزب شرعي ووطني ولا أحد يستطيع أن يزايد عليه. وفي ظل الأحداث الملتهبة التي تشهدها المنطقة من محرقة في غزة إلى عدم إستقرار في لبنان، ومخطط يستهدف سوريا وغليان في الشارع العربي إزاء الصمت الرسمي وغيرها من القضايا على الساحة الداخلية المصرية، إستدعت لقاءً مع حبيب، وفي ما يلي نص الحوار:

(غزة وquot;هولوكوستquot; إسرائيل)...

من المسؤول عن تطور الأحداث في غزة؟ وكيف ترى موقف القادة العرب من quot;المحرقةquot; التي تدور رحاها هناك ؟
اولاً، الأحداث لم تكن لتكون على الشكل الحالي من دون الموقف الأميركي المتواطئ والمتآمر مع الكيان الصهيوني والمؤيد والداعم له في كل ما يقوم به من اعمال وحشية وبربرية. ثانيًا، لم يكن من الممكن أن يتم ذلك من دون العجز والتخاذل العربي الرسمي ازاء ما يحدث. وهذا يؤكد ان هذه الانظمة والحكومات منفصلة عن شعوبها انفصالاً كاملاً ولا تعبر عن آمالها وأمانيها ولا طموحاتها، في الوقت الذي على هذه الحكومات والانظمة اتخاذ التدابير والاجراءات لمواجهة حرب الابادة التي يشنها العدو الصهيوني ضد الفلسطينيين، لكن للأسف اذا بهم يمنعون الشعوب من إعلان احتجاجها ورفضها. وفي ما يتعلق بالاجراءات والتدابير التي يجب أن تتخذ، فأولاً يجب طرد السفير الصهيوني واستدعاء السفير المصري لدى الكيان الصهيوني وممارسة الضغط على هذا الكيان كي يتوقف عن ممارساته، وهناك اوراق تستخدم في هذا الصدد لدى الانظمة العربية والحكومة المصرية، لكن للاسف تواجة بصمت وعجز وشلل وهذه هي النتيجة .

ما هي تداعيات نجاح اسرائيل او تمكنها من اضعاف غزة على الاخوان المسلمين عامة والاخوان في مصر خاصة؟
اولاً، أنتهز الفرصة وأؤكد ان الشعب الفلسطيني يستحق التقدير والاشادة والاحترام والاجلال، لأنه يقف بصمود وثبات في مواجهة هذه الحرب المعلنة وحملة التجويع التي يقوم بها الكيان الصهيوني. النقطة الثانية هي ان الشعب الفلسطيني في غزة ملتف حول حماس، واتصور ان هذا الالتفاف ناتج عن الدور الذي قامت به حماس تجاه الشعب الفلسطيني، وثانيًا تجاه العدو من خلال توجيه ضربات موجعة تهز نظريته الامنية وتزعزع استقراره، وتؤدي الى خسائر وانكماش في الاقتصاد والسياحة وازدياد في الهجرة العكسية، واتصور ان محاولة التركيع والتجويع والحصار وايقاع اكبر عدد من الضحايا في صف الشعب الفلسطيني في محاولة من جانب الكيان الصهيوني لتثوير الشعب الفلسطيني ضد حماس قد فشلت، فنحن نرى عكس ذلك، وأظن أن صواريخ القسام بدأت تهز الامن الاسرائيلي وتلقي بالهلع والخوف في نفوس الصهاينة، وهذه احدى الاسباب الرئيسة التي جعلت كونداليزا رايس تصل الى القاهرة بحثًا عن التهدئة .

لكن ما هي التداعيات المحتملة ؟
لن تتمكن اسرائيل من كسر ارادة الشعب الفلسطينى ولن يتمكن العدو الصهيوني من تقليب الشعب الفلسطينى ضد حماس ورأينا المعارك التي قامت والتوغل الذي حدث في شمال القطاع تجاه جباليا والمقاومة الصلبة والعنيفة، ولدينا امل كبير ان الكيان الصهيوني لن يحقق اهدافه وسوف يتهاوى مشروع الاستسلام الذي يتبناه الفريق الاخر.

(لبنان...وحزب الله )...

كيف ترون توجية المدمرة الاميركية كول نحو السواحل اللبنانية في هذا التوقيت؟
هي محاولة استعراض قوة ورسالة تبعثها الادارة الاميركية، إذيمكن أن تتدخل في اي وقت من الاوقات، واتصور انه في الحقيقة هذة الرسالة فاشلة، ولن تؤدي هدفها هناك. كما نرى أنهناك مشروعين: معارضة وموالاة وأرى ان دخول أي طرف خارجي على المشهد سوف يعقد المشكلة وسوف يزيدها صعوبة بالتالي هذا التحرك سوف تكون له تبعاته السلبية ليس على لبنان فحسب بل على المنطقة ككل.


هل توجد قنوات اتصال بين الاخوان و حزب الله وخاصة على مستوى القيادة ؟
لم تحن الظروف ولا الوقت ولا الفرصة أن يحصل لقاء.

هل لأن الشيعة يشكلون خطرًا على الإسلام ومصر وعليكم؟
لا اطلاقًا، نحن نعتبر الشيعة فرقة اسلامية وفصيل سياسي له حضوره وحزب الله في لبنان حزب شرعي ووطني ولا أحد يستطيع ان يزايد عليه.

نفهم ان حزب الله في دائرة اهتمامكم اذا اتيحت الفرصة والمناسبة؟
نحن حريصون على التواصل مع كافة القوى والتيارات في كل المنطقة، وفي الواقع نشعر بالخطر الاكبر الذي يتهدد المنطقة من قبل المشروع الاميركي واذا كانت الادارة الاميركية تحاول ان تصدر مخاوفًا ازاء المشروع الايراني وحزب الله في لبنان، فهذا واضح ومكشوف وحزب الله شكل دورًا في صدّ العدوان على لبنان والشعوب العربية والاسلامية كلها كانت تقف مع المقاومة ويكفي الانتصار الذي تحقق على أيديها .

(أميركا وايران )...

ما قراءة الاخوان لزيارة نجاد لبغداد في الوقت الذي تتدعي فيه اميركا أن طهران أحد محاور الشر؟
هناك نقاط اتفاق ونقاط اختلاف إن جاز التعبير، وأظن ان الادارة الاميركية لن تستطيع القيام بالدور المنوط بها بمعزل عن الدور الايراني الذي له وجوده وحضوره في العراق. إن اميركا تحتاج الى الدور الايراني وتحتاج الى الجلوس مع ايران كي تحل هذه المشكلة وليس معنى ذلك انه هناك اتفاق في كل الحوارات.

اذا كانت اميركا تتقرب من إيران لأنها تحتاج إليها فماذا تحتاج ايران من اميركا؟
العالم كله يحتاج إلى أميركا بصفتها القطب المهيمن على العالم بما لديها من تفوّق عسكري ساحق، لكن هناك جبهة صمود ومقاومة وممانعة ان جاز التعبير، ممثلة في ايران وسوريا وحزب الله والفصائل الفلسطينية واظن ان اجندة المقاومة والممانعة تختلف وتتناقض مع اجندة المشروع الاميركى الصهيونى الذى يستهدف تركيع الامة وافساد اخلاقها ونهب ثرواتها وسلب خيراتها والقضاء على خصوصياتها الثقافية وطمس معالمها الحضارية انه يستهدف تفكيك المنطقة واعادة رسم خريطة من جديد، ولا أحد يقف ضد هذا المشروع سوى جبهة الصمود ايران وسوريا وحزب الله والفصائل الفلسطينية.


تتحدثون عن مخطط اميركي صهيوني ضد سوريا وانتم لسان حال التنظيم الدولي فهل تبادلتم وجهات النظر مع المراقب السوري للإخوان؟
بالتأكيد نحن مع سوريا ضد المشروع الاميركي الصهيوني، ومن ناحية أخرى نطالب النظام السوري بمراجعة موقفه وخاصة القانون 49 الموجه إلى الاخوان المسلمين على وجه الخصوص فالنظام السوري احوج ما يكون لكل ابنائه وخاصة فى هذة الفترة.

(الاخوان والانتخابات المحلية )...

بعض الخبراء اجمعوا على أن قرار مشاركة الاخوان في انتخابات المحليات كان قرارًا صائبًا لأنه سيعمل على تصفية الإخوان من قبل الاجهزة الامنية، ما تعليقك؟
الاخوان بفضل الله تعالى لديهم رصيد من التجارب والخبرات نستطيع من خلالها أن نتعامل مع مثل هذة المواقف وليس هذا الامر بجديد علينا، ويكفي أن نقول ان عدد الذين تم اعتقالهم في الفترة من 95 إلى 2007 يصل إلى حوالى 25 ألف، ولم يمنع هذا الجماعة من ممارسة نشاطاتها وفعالياتها وحضورها وانتشارها على الساحة، في انتخابات 2000 اعتقل 6 الاف وفي التظاهرات بمناسبة تعديل المادة 76 سنة 2005 اعتقل 3 الاف، وفي انتخابات 2005 اعتقل الف شخص، إضافة الى الشهداء الذين سقطوا بسبب اعمال البلطجة، وفي انتخابات الشورى اعتقل 1400 .. اقول انه لا جديد على الساحة ومسألة تصفية الاخوان واجتثاثهم واستئصالهم امر لا يقدر عليه اجهزة امنية او غير امنية، وإلا قد نجح غيرهم لو كان ذلك الطريق الوحيد، فقد اعتقل جمال عبد الناصر 17 الف شخص في ليلة واحدة، ولما اخذنا قرار المشاركة كان معروف انه ستتخذ اجراءات استثنائية وتدابير شاذة وسيقوم حزب السلطة بحملة اعتقالات واسعة النطاق تشمل الآلاف، وهذا لم يكن مفاجئًا ومباغتًا، وعرفنا وهيأنا أنفسنا جيدًا، وهذا لن يثنينا عن خوض الانتخابات ولن يثنينا عن عزمنا في المضي قدمًا نحو الاصلاح والتغيير عبر القنوات المشروعة.

هل الاخوان سيترشحون في كل الدوائر؟
المفروض اننا لا بد من أن ننتشر في كل الدوائر، لكن يتوقف ذلك على عدد المرشحين والتعاطف الشعبي مع الاخوان وكثافة الاخوان في المنطقة، وبالتالي سيكون هناك تباينًا في كل محافظة عن الاخرى وتركنا عمومًا للمحافظات هذة المسألة.

وبالنسبة إلى التمثيل النسائي؟
نعم سوف نحاول الدفع بأكبر عدد من الاخوات

هل هناك ثمة تنسيق بين الاخوان والقوى المعارضة ؟
طبيعي ان يكون هناك نوع من المشاركة والتنسيق واتصور ان الوضع والواقع سيفرض نفسه على المرشحين، لأن الاعداد المطلوبة عشرات الآلاف ولا يستطيع اي فصيل أيًا كان وزنه أو حجمه حتى الاخوان ان يغطي كل الدوائر، وبالتالي مسألة التنسيق والمشاركة حتمية ونحن تركنا الامر للمحافظات.

ماذا تتوقع للاخوان في هذه الانتخابات؟
اتوقع ان يكون التزوير 100% واقول دائمًا ان التزوير يبلغ اقصى نسبه حسب ثلاث حاجات، أولاً: التدابير الشاذة، إضافة الى الرشاوى وتسويد البطاقات والاجراءات الشاذة من تشريعية وقانونية وامنية عن طريق رجال المال والاعمال والبلطجية، ثانيًا: عدم وجود اشراف قضائى على كل صندوق ويعطي ذلك الفرصة كاملة للتزوير، وثالثًا:غياب الناس.

الجانب الاول لا نملكه ولا نستطيع منعه، والجانب الثاني حسم الدستور امره، باقٍ امامنا الجانب الثالث وهو الجماهير وبقدر ما تتخلى الجماهير عن سلبيتها وعدم مبالاتها وبقدر اقبالها على صناديق الاقتراع بقدر ما تنخفض نسبة التزوير، وهذا دورنا أن نقوم بتعبئة الناس وحشد اكبر عدد من المواطنين لمجرد الذهاب الى الصناديق والحزب الوطني يحاول ان يثير جوًا من التخويف والرعب عند الناس حتى لا يشاركوا، لكن علينا ان نقوم بحشدهم حتى تنخفض نسبة التزوير من100 % الى 90 او 95 %.

الموقف لا يبعث على التفاؤل؟
نعم، الموقف صعب جدًا

شعاركم في الانتخابات المحلية معًا ضد الفساد هل تخليتم عن شعاركم الاساسي الاسلام هو الحل ؟
هناك شعارات كثيرة مثل quot;معًا الى الاصلاح معًا مع التغيير معًا ضد الفسادquot;، ولدينا شعارات لكل مناسبة ولحظة، لكن نحن حريصون على ان يظل شعار الاسلام هو الحل، لأن الاسلام نظام شامل في تناول كل مظاهر الحياة، ولا يمكن للمجتمع ان ينهض إلا من خلال الاسلام، وهذا الشعار لا يعبر فقط عن هويتنا فقط، بل عنهوية الدولة والامة وليس لدينا استعداد في التنازل عنه في اي انتخابات مقبله.

الخبراء يؤكدون انه في هذه اللحظه الراهنة الاخوان يحتاجون إلى شخصية تنظيمية وحركية قادرة على التعامل مع مقتضيات اللحظة وهذة الشخصية، حسبما يقولون موجودة في خيرات الشاطر ما تعليقك ؟

هذة الرؤية للاسف تشخصن المسألة، لا يمكن ان تستطيع الجماعة ان تكسب حجمها ووزنها وانتشارها بشخص، حتى لو كان عبقريًا، ولديه ملكات لم تحدث من قبل، نحن جماعة مؤسسات والمرشد له صلاحياته، لكنه يتحرك في اطار مكتب الارشاد، وهذا المكتب لا يأخذ قرارًا لأن هناك مؤسسات تخدم كل فرد منا كجزء يتكامل مع باقي الاجزاء، كي يشكل الكل، والمعلوم ان الكل اعظم من الجزء، والامر الذي ألفت الانتباه اليه أن هناك ثوابت وقواعد واسسًا تحكمنا ونحن نلتزم بها,

ما طبيعة در المكتب السياسي طالما حبيب يمسك بكل خيوط اللعبة؟
المكتب السياسي شيء والقسم السياسي شيء آخر، انها مجموعة اقسام، قسم الاشبال والطلبة والاخوات والعمال والمهنيين، والقسم السياسي شأنه في ذلك شأن بقية الاقسام، وهذة بالنسية إلى مكتب الارشاد الاجنحة التي يحلق بها والقرار في النهاية يكون حصيلة هذا كله.

لماذا تنعدم الشفلفية داخل الجماعة في نقل ما يدور داخلها إلى الرأي العام ؟
نحن نناقش كل القضايا داخل مؤسساتنا،وما يهم الرأي العام نقوله، وهناك امور تخصنا ونكشف امورنا للرأي العام عندما تأتي اللحظة المناسبة والوقت المناسب.

ما هو السبب الحقيقي وراء تأجيل النطق بالحكم في المحاكمة العسكرية ؟
هناك ثلاث دلالات، الأولى قرار سياسي والمحكمة العسكرية من مفتتحها حتى منتهاها تخضع لعوامل سياسية قد تكون داخلية أو خارجية أو اقليمية،أما الدلالة الثانية هي ان النظام داخل على انتخابات محلية وصورته مشوهة امام الجماهير، ولأنه اخفق في التعامل مع كافة المشكلات الحياتية التي يعاني منها المجتمع لا يريد ان يزيد من رصيد الكراهية عند الشعب والظروف غير مناسبة، إنه يريد ان يجمل صورته فهل يشوه صورته بحكم محكمة عسكرية خاصة أن احالة مدنيين الى محكمة عسكرية امر رفضه المصريون بمختلف انتماءاتهم والعالم كله، والدلالة الثالثة أن النظام عارف اننا منشغلون بالمحاكمة، ونقوم بفعاليات ومؤتمرات وانشطة، وهذا يستنزف طاقة وجهدًا وافرادًا، ظنا منه انه إذا طال امده سيلهينا عن التجهيز والاعداد للانتخابات المحلية، ولكننا نسير بخطى كاملة في كل القضايا وبخطوط متوازية.

هل تتوقعون حكمًا؟
هذه سابع محاكمة لنا، طبعًا فيها حكم، والمؤكد أن النظام لا يمزح واذا كنا غير قادرين على قراءة المشهد جيدا نقعد احسن فى بيوتنا ونشوف حاجة تانية quot; الناس دى خدت براءة اربع مرات والمحكمة العسكرية يقوم عليها رجال تنفيذيون يتلقون الأوامر من فوقquot;.

عدلى ابادير يهاجمكم دائمًا بألفاظ غير لائقة ما السبب؟
هو حر في ما يقوله، ونحن احرار في ما نقوله ونفعله.