نائب تيار المستقبل اللبناني عمار الحوري لإيلاف:
بقاء الرئاسة شاغرة جريمة من قبل سورية


ريما زهار من بيروت: الحديث مع نائب تيار المستقبل اللبنانيالدكتور عمار الحوري شملت مختلف الاحداث الاخيرة التي مرت على لبنان، من شغور الرئاسة اللبنانية التي اعتبرها جريمة من قبل النظام السوري، الى القمة العربية مرورًا بدعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى الحوار، وفي حديثه الخاص لإيلاف اعتبر الحوري ان الصراع اليوم ليس صراع المحاور العربية، بل صراع البيت العربي مع هذه الهجمة الاقليمية المتمثلة بالمحور الايراني السوري، وعن قمة دمشق اكد انه لا يتوقع منها الكثير، ببساطة هي قمة تمرير وقت وواضح ان مستوى الحضور سيكون متفاوتًا، مشيرًا الى ان الدعوة الى التحاور التي اطلقها بري والامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ليست سوى محاولة كسب وقت لاراحة النظام السوري من خلال القمة العربية، واعتبر ان حديث البعض عن اقتحام السرايا في حال ترميم الحكومة هوكلام فارغ ولا قيمة له وان هذا الكلام غير قابل للتصديق، واذا حاولوا واخفقوا فان الاثمان ستكون باهظة جدًا، نافيًا امكانية حدوث حرب اهلية ولكن quot;ما نخشاه ان نكون ساحة لحروب الآخرين في لبنانquot;.

وفي ما يلي نص الحوار معه

* قمة دمشق يتحدث الكثيرون عن انها ستكون قمة صراع المحاور العربية؟
- ببساطة هي ليست صراع المحاور العربية، هي صراع البيت العربي مع هذه الهجمة الاقليمية المتمثلة بالمحور الايراني السوري، هناك اجماع عربي على ضرورة ترتيب البيت العربي في الداخل، وتنقية الاجواء العربية، ومن ضمن هذه التنقية تأتي قضية لبنان، اضافة الى قضايا فلسطين والعراق والسودان، ولكن في اكثر من مكان يقف النظام السوري حجر عثرة في وجه هذا التبديل، وواضح للجميع انه يعطّل اجراء انتخابات رئاسة الجمهورية في لبنان من خلال مندوبيه في المعارضة اللبنانية وفي مكان آخر يُقفل المجلس النيابي وفي مكان ثالث يحاصر الحكومة اللبنانية وفي مكان رابع يحتل وسط بيروت التجاري، كل ذلك طبعًا عبر ممثليه في المعارضة اللبنانية، وبالتالي هذه القمة هي قمة الذات العربية في مواجهة هذا المحور الايراني السوري.

* في مواجهة كما تسميه المحور الايراني السوري، كيف يمكن لما سيجري في دمشق ان ينعكس في لبنان؟
- ليس المتوقع من قمة دمشق الكثير، ببساطة هي قمة تمرير وقت وواضح ان مستوى الحضور سيكون متفاوتًا وبالتالي لا نأمل شيئًا من القمة بذاتها لكن ما نأمله هو تزايد هذا الضغط العربي والدولي على النظام السوري لاجباره على التجاوب ورفع يده عن لبنان.

* بالحديث عن مستوى الحضور، السعودية اعلنت عن خفض مستوى التمثيل في هذه القمة ومصر قد تحذو حذوها، هل هذا اعلان مسبق على فشل القمة في دمشق؟
- هذا تأكيد على موقف عربي يؤشر بالاصبع بشكل واضح، على من يعطل ويعكر الاجواء العربية، باللغة الدبلوماسية هذا تعبير كبير من قبل المملكة العربية السعودية وما تمثل باتجاه هذا النظام السوري، وتبقى القضية محصورة بمدى استيعاب النظام السوري لهذه الدروس.

* هل برأيك ستكون هناك قمة عربية من دون رئيس لبناني، علمًا ان اسم الرئيس امين الجميل مطروح للذهاب الى هذه القمة يقابله رفض لقائد القوات اللبنانية سمير جعجع والنائب وليد جنبلاط؟
- ما من احد يمكن ان يملأ كرسي رئيس لبنان، حين نقول رئيس لبنان يعني الرئيس المسيحي الوحيد في هذا الشرق، يعني الرئيس الذي يرمز الى التعددية الطائفية والثقافية في لبنان، وبالتالي بقاء هذا المركز شاغرًا بنظري اقله، خير تعبير على مدى الجريمة المرتقبة بحق لبنان وتحديدًا من قبل النظام السوري.

* هل من الممكن انتاج تسوية لبنانية بمعزل عما يجري في المنطقة؟
- المعارضة اللبنانية لا تملك من امرها شيئًا وهي اخذت الامور اقليميًا خارج الحدود والرئيس نبيه بري هو من قال quot;بالسين سينquot; يعني مطالبة سورية العالم العربي والعالم الدولي من خلال السعودية بمعالجة وضعها في المحكمة الدولية، المتعلقة بالرئيس الشهيد رفيق الحريري، وبمطالبتها باعادة سيطرتها على لبنان، وحينما يقول الرئيس بري quot;سين سينquot; يعترف بالا قيمة لكل مطالب المعارضة وما هي الا ستارة للنظام السوري يعبر من خلالها عن مطالبه، بمعنى اعلن الرئيس نبيه بري بمقابلته قبل يومين انه سيتوجه الى عدد من العواصم العربية والى ربما عدد من العواصم الاوروبية، وهذا دليل جديد على ان المعارضة تتلقى خياراتها من خارج الحدود.

بري

* بالحديث عن الرئيس بري هو دعا الى الحوار في نيسان، ويرى البعض في الامر ارجاء للازمة اللبنانية الى ما بعد انعقاد القمة العربية، ما هو تعليقك على الموضوع؟
- ما قام به الرئيس بري وما قام به ايضًا الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله محاولة لكسب الوقت لاراحة النظام السوري من خلال القمة العربية، ليحاول ان يقول النظام السوري للعرب ان في لبنان حلولًا محتملة وانه لا يضغط هو سلبًا على الوضع في لبنان، واعتقد ان الاوراق مفتوحة ومكشوفة، وحين يتحدث الرئيس بري عن مبادرة حوارية سيطلقها ما بعد القمة العربية فهو يتحدث عن بندين الاول متعلق بالحكومة وآخر متعلق بقانون الانتخابات، وفي مقابلة قال ان موضوع الحكومة تم التوافق عليه في جلسات سابقة، وهناك سلسلة من التناقضات برأيي تعكس مدى المأزق الذي يمر به النظام السوري وبالتالي حلفاؤه في لبنان.

* موضوع تجربة الحوار والتشاور قديمة وهناك قرارات صدرت بقيت حبرًا على ورق ما الذي يؤكد ان الحوار سيؤدي الى نتيجة اليوم؟
- لذلك نحن نقول ان المكان الطبيعي للحوار هو المجلس النيابي واعادة فتحه كي يكون المكان الطبيعي للحوار، فمن غير المقبول ان يستمر اقفال المجلس النيابي بهذا الشكل ونبحث عن طاولات حوار هنا وهناك وممثلو الشعب اللبناني لا يجتمعون، ولا يناقشون امور البلد، اللبنانيون انتخبوا نوابهم ليقوموا بتمثيلهم في الحوار والنقاش وكل تلك الامور، استمرار اغلاق المجلس النيابي مجزرة دستورية مرتكبة من قبل الرئيس بري ومن قبل النظام السوري.

* منذ يومين وبالحديث عن الرئيس بري، كيف ترد عليه عندما قال ان النائب سعد الحريري يجب ان يتشبه بوالده ويجب الا يكون ممثلًا لطائفة واحدة بل لكل لبنان؟
- اخطأ كثيرًا الرئيس بري عندما قال ذلك هو استعمل تعبير ان الشيخ سعد الحريري ذهب الى حيث قد عاد الآخرون، انا اقول نعم الشيخ سعد الحريري يذهب الى حيث الحقيقة، الى حيث المحكمة الدولية المتعلقة بالشيخ رفيق الحريري في الوقت الذي عاد الآخرون من هناك، عادوا من حيث الحقيقة والمحكمة، واعتكفوا وقاموا باحتلال وسط بيروت، نعم بهذا المعنى الفريقان مختلفان ولا يلتقيان.

* بانتظار قيام الحكومة، هناك تجاذب دولي وبري استبعد اي انفراج او تقدم قبل العام 2009 بانتظار الانتخابات النيابية؟
- لا مجال لان نصبر طويلًا على هذا الوضع المأساوي لن نقبل ان يتم القضاء على المؤسسات الدستورية، سيتم انتخاب رئيس للجمهورية، وستم اعادة فتح المجلس النيابي قبل ذلك بكثير.

* ماذا تقرأ في تأخير الجلسة النيابية لانتخاب رئيس للجمهورية الى 22 نيسان المقبل؟
- هي استمرار لسياسة التعطيل، وهذا التأجيل غير دستوري ويناقض النظام الداخلي والاعراف الديموقراطية، وفيه استهتار من قبل رئيس المجلس النيابي.

* الا تعتقد ان هذا التأخير هو رهان على اعادة طاولة الحوار كما اعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري؟
- كما قلت هي محاولة لكسب الوقت واعطاء فرصة للنظام السوري لتمرير القمة العربية.
نصرالله

* الامين العام لحزب الله اعلن ان قرار الحرب سيعلن في موعده وسيختار المكان والزمان للرد على اغتيال عماد مغنية، وهو رفع الوتيرة خارجيًا بينما تحدث عن تسوية داخليًا هل ترى في الامر بعض الايجابية؟
- في المجال الداخلي هو انسجم مع الرئيس بري في ضرورة تقطيع الوقت واراحة النظام السوري في موضوع القمة العربية، في الموضوع الخارجي مرة جديدة يخبرنا السيد حسن نصرالله بانه هو من يملك قرار الحرب والسلم بعيدًا عن كل اللبنانيين وآرائهم وانه هو اجرى استفتاء يقول بان ما يقارب الاكثرية من اللبنانيين يريدون ازالة وتدمير اسرائيل، نحن لا نختلف معه في موضوع العداء لاسرائيل لكن نختلف على ان يكون لبنان وحيدًا دائمًا وهو يتحمل الاعباء اللبنانية وان يكون فريقًا في لبنان مهما كبر ام صغر حجمه، هو الذي يأسر القرارات المصيرية.

* هل تتخوف من حرب اقليمية ساحتها لبنان؟
- في كل لحظة نتخوف من حرب، المنطقة غير مستقرة ونحن في حالة عداء مع اسرئيل واعلن السيد حسن نصرالله في خطابه السابق ان الحرب مفتوحة، وبالتالي كل الاحتمالات واردة.

ترميم واقتحام

* بعد الحديث عن ترميم الحكومة، تحدثت اوساط في المعارضة عن رد فعل يكون باقتحام السرايا، ما مدى صحة هذا الامر؟
- ترميم الحكومة قائم وهو افتراض جدي في الوقت المناسب، اذا اقتنعنا ان انتخاب الرئيس يحتاج الى بعض الوقت، ربما ستقوم الحكومة بترميم بعض مقاعدها اقله المقعد المتعلق بالشهيد بيار الجميل، ولكن حين يتحدث البعض عن اقتحام سرايا هذا الكلام فارغ ولا قيمة له وان هذا الكلام غير قابل للتصديق، واذا حاولوا واخفقوا فان الاثمان ستكون باهظة جدًا.

* هناك مخاوف من عودة التوتر الى الشارع بعد القمة على خلفية التصعيد، هل ترى عودة الى هذا التوتر في لبنان؟
- استبعد تشنجًا على المستوى الداخلي، جميع الاطراف رغم الخلافات السياسية في ما بيننا، تعرف ان العودة الى الحرب الاهلية او اي نوع من انواع الحرب الاهلية، تجاوزها اللبنانيون بكل اطيافهم ومذاهبهم، ولكن ما نخشاه ان نكون ساحة لحروب الآخرين في لبنان.