في لقاء أضاء على الكثير من جوانب رجل الملك فهد
العمير والهتلان يتفقان على إكمال إجابة بقية الأسئلة في قسم البوليس!
زيد بنيامين من دبي:
لم أجد أفضل من تقديم هذا الملخص عن لقاء تلفزيوني إستضاف عثمان العمير ناشر موقع إيلاف الإلكتروني وبث على قناة الحرة ليلة الإثنين، سوى الإستعانة بعنوان جاء من سياق حديث جمع الإعلامي السعودي (سليمان الهتلان) مقدم برنامج (حديث الخليج) والعمير في آخر لحظات برنامج (حديث الخليج) تحدثا فيه عن ضرورة إكمال بقية الاسئلة بقسم البوليس بعد أن إنتهى وقت البرنامج. (شاهد مقتبسات من اللقاء).

وربما جاء هذا اللقاء في وقته، حيث اطفأت ايلاف شمعتها السابعة، فبعد أن كنت (اجري) خلف الناشر من اجل الكتابة عن سيرة حياته من اجل نشرها على موقع ايلاف في تلك المناسبة، وكنت احاول ان (اعصر) ذاكرته من اجل ان يتذكر بالتحديد في اي سنة دخل في الصحيفة المعنية ومتى خرج منها، فالزميل الهتلان اوحى لنا بفكرة (استجواب) على طريقة (الخمسين سنة الماضية) التي عاشها العرب... فالأفضل لكي يجب العمير على اسئلتك، ان تقابله في قسم البوليس.
بدأت حكاية هذا اللقاء من الجملة التي ظلت ملازمة للعمير حينما تحدث عن ضرورة ان يترك رئيس التحرير مكانه بعد اربع سنوات او خمس كما هي حال الرئاسة الاميركية، وأكد انه اضاف خمس سنوات من حياته قبل ان يخرج من صحيفة الشرق الاوسط quot;لم افكر وقتها ان اتجه الى الانترنت بل للتكنولوجيا، ثم اكتشفت بالصدفة عالمًا غريبًا وساحرًا وشيطانًا رجيمًاquot; في اشارة الى الانترنت.
دروس لرؤساء التحرير في العالم العربي
ولم يخفِ العمير حنينه الى الوهج الذي ربما قاده الى تجربة (مجنونة) كتجربة ايلاف خصوصًا وأن quot;رئيس التحرير قد يكون فقد السيطرة التي يتمتع بها رئيس التحرير في المجتمعات العربيةquot; كما يقول الهتلان ولكن عثمان يؤكد ان quot;رئيس التحرير مثل قائد الفرقة او المايسترو حيث يوجد في الفريق فنانون وعازفون افضل منه، ولكن شاء القدر ان يكون رئيس التحرير في المكان هذا لينظم عملية الدخول والخروج فقطquot;.
ويضيف العمير quot;هناك رؤساء تحرير هم موظفون فقط لم يقدموا شيئًا لمكانهم، وهؤلاء يجب عليهم المغادرة او ان يجبروا على المغادرة quot;مقترحًا عليهم اخذ اجازة لمدة سنتين او ثلاثة quot;لكي يروا كيف يسير العالم من دونهمquot;، محذرًا في الوقت نفسه من quot;وجود جيل جديد مختلف عن الجيل الموجود، وهناك تغيرات مذهلة في التكنولوجيا وحركة الشعوب تتطلب رجالاً اخرين وهذا ليس عيبًاquot;.
وعرج العمير خلال حديثه على وجود تغيرات دائمًا في رئاسات التحرير في بريطانيا quot;الا الذين يستحقون البقاء في هذا المنصب كما يحدث في صحيفة الغارديان البريطانية مثلاً فرئيس تحريرها لديه باع طويلquot;.
المزعجة ايلاف مرة اخرى
وانتقل الحديث الى صحيفة ايلاف فقال عثمان العمير ردًا على اتهام للهتلان بأن ايلاف quot;منبر لليبراليين في العالم العربيquot; قائلاًquot; لا تزعجني هذه التهمة، فمن اهم مبادئ الليبرالية الايمان بالاخر واعطاء الناس كلهم مساحة واحدة لممارسة دورهم وللتنفيس عن هموهم وهذا من اهم ركائز الليبراليةquot; مؤكدًا ان quot;الصحافيين يمارسون الليبرالية شاؤوا ذلك ام رفضوه الا من كان منهم مؤدلجًاquot;.
وجاء الهتلان على ذكر بعض السطور من مقالة جميل الذيابي بمناسبة الذكرى السابعة لتأسيس ايلاف والتي اكد فيها سعي العمير الى صحيفة مستقلة تصبح اداة رائدة في الاعلام متسائلاً هل حقق اول رئيس تحرير سعودي لصحيفة مهجرية (الشرق الاوسط) فقال العمير quot;هذه من طموحاتي ولست وحدي من يملك او يدعي ان تكون مثل هذه الطموحات لهquot; مؤكداً ان quot;تجارب الصحافيين في الخليج تثير الكثير من الرضا والشعور بأن هناك حيوية صحافية تنقصها ربما التجربة او الدعم وهي مليئة بالاشواك والمسالك والافاعيquot;.
وتحدث العمير في عجالة عن ان تكلفة الصحيفة الالكترونية تساوي ربما ثلث الصحيفة الورقية لأنها ليست بحاجة الى مطابع او توزيع، مضيفًا ان quot;الاستثمار في الاعلام بحاجة الى وقت ونفس اطولquot; وانه ضحى بالكثير من quot;العلاقات والاصدقاء الذين يلومونني على ما ينشر في ايلافquot; وانه quot;ماليًا اخسر من ايلاف ومتأكد ان ضوءها يتسع والانوار بدأت تشع لتكون ايلاف مربحة ماديًا ومردودها الاقتصادي جيدquot;.
وعن اسباب عدم وجود دعم مادي وخصوصًا سعودي لايلاف، اكد العمير ان quot;الابواب مفتوحة امام الدعم لاننا لسنا جمعية خيرية ولكن بشروطquot; فالصحافة بحسب العميرquot; لم تعد قابلة لأن تكون مقيدة او لتعود الى الوراء ثلاثين عاماً فقد اصبحت تجارة، فالتلفون اعلام والاي بود اعلام وقريبًا سيكون مطلبًا اساسيًا مثل الخبز والماءquot;.
العمير: سارفع قضية على المليفي
وانتقل الحديث فيما بعد ليتركز على اتهامات النائب الكويتي احمد المليفي لناشر ايلاف بتلقي 9 ملايين دينار كويتي من رئيس الوزراء في الكويت ليقود حملة ضد الرجل فقال العميرquot;اذا كان هذا ثمني فأنا مبسوط، فاعتقد ان كل صحافي بهذا الثمن الكبير يجب ان يكون مبسوطاًquot; مضيفا انه لا يعرف هذا الرجل quot;وادخلني في موضوع انتخابي خاصquot; وان quot;الموضوع سيتبع المسالك القانونية واصبح متجهًا نحو رفع دعوى ، فلا يحق لنائب يعطى هذه الثقة ان يتهم صحيفة شريفة او غير شريفة بهذا الاتهام دون وثائقquot;.
وارجع العمير علاقته برئيس الوزراء الكويتي الحالي الى ايام غزو العراق للكويت quot;فهو صديقي منذ ثلاثين عاماً وزرته مثلما يزور كل الاصدقاء من اصحاب السموquot;.
وعن علاقة ارتباط ايلاف بوزارة الخارجية الاميركية وقيام الاخيرة بدفع اموال او ماشابه لإيلاف اكد العمير quot;غبي هو ذلك الصحافي الذي يستلم اموالاً من وزارة الخارجية الاميركية لان اميركا ليست مثل بلدان العالم الثالث واي علاقة ستكون مكشوفة فهذه الجهات مراقبة ومحاسبةquot; مؤكدًا ان quot;من المفيد ان يكون للصحافي علاقات خارج محيطهquot;.
وعن وجود علاقة بين ايلاف واسرائيل، اكد العمير ان هذا الاتهام مبني على دعوة من وزارة الخارجية الاسرائيلية لموظفيها بضرورة قراءة موقع ايلاف quot;ومن الجيد ان نرى وزارة خارجية لدولة مثل اسرائيل تطلب ان يتم قراءة ايلاف جيداًquot;.
لا تزعجني الانتقادات
وانتقل مساق الانتقادات من ايلاف الى عثمان نفسه الذي قال quot;لا تزعجني الانتقادات لانني رجل عام والرجل العام حينما يخرج على الناس والبشر عليه تحمل ما يتكلم به الناس عنهquot; مضيفاً quot;علينا تحمل البجاحات وعدم الادب في الحوار سواءً في الانترنت او الحوارات الاذاعية والتلفزيونيةquot; فالصحافي الذي يضيق صدره من وجود هذه الانتقادات بحسب العمير quot;يجب ان يغادر بلاط صاحبة الجلالةquot;
الحجب في السعودية
وتذكر الهتلان حديثًا جمعه بالعمير بعد قرار حجب موقع ايلاف في السعودية حيث ابدى الاخير (ارتياحه) من الامر قال العمير quot;انا اقول ان النجاح له اعداءquot; وان quot;الصحافة في معظم الاحيان تنمو وتتطور من خلال القيود التي تفرض عليها او الحرب التي تخوضهاquot;.
لكنه ابدى حرصه على القارئ السعودي الذي يستخدم طرقاً كثيراً للتغلب على الحجب متسائلاً quot;لماذا نعتمد على طرق تقليدية وقديمة في منع وسائل الاعلامquot; مؤكدا على ثقته بذكاء القارئ السعودي وانه (اي العمير) كرجل سعودي اولاً واخيراً quot;اعرف حدودي ولدي قناعات تجاه بلدي وتجاه نظام بلدي فلذلك لدي رقابة ذاتية تشمل السعودية وغير السعوديةquot;.
وفي سياق اخر، تم الحديث عن عمود نساء ايلاف المثير للجدل كما يبدو في كل لقاء يجريه العمير حيث اكد ناشر ايلاف للهتلان انه quot;لو فتحت اي تلفزيون عربي ستجد ما هو اسوء من نساء ايلافquot; وان quot;الله خلق النساء كي نرى جمالهنquot; فعلق الهتلان بالقول quot;يبدو في السعودية محرومين من الجمالquot; لكن العمير رد بالقول quot;لديهم وسائل اعلامية كثيرة والتكنولوجيا اقوى من التعاليم والايدولوجياتquot;.
وانتقل الحديث الى الاعلان باعتباره الطريق الوحيد لاستمرار عيش اي وسيلة اعلامية فقال عثمان معلقاً quot;الامر اشبه بان تكون لديك بطيختين، واحدة تحمل التميز الاعلامي والثانية ان تتحول هذه الوسيلة الى شيء بلا طعم، فيجب ان توازن بين الاثنينquot; فتساءل الهتلان quot;كيفquot; فرد العمير quot;بالسكينquot;.
الصحافي ورجل الدولة والخيط الرفيع بينهما
وعن العلاقة بين الصحافي ورجل الدولة ومتى يتحول الى اداة بيد الاخيرة، قال العمير ان الامر اشبه quot;بالخيط الرفيع او الشعرة، فاحياناً تمتلك تتوفر لديك معلومات كثيرة وتجد ان من المهم ان يعرف الناس هذا الامرquot; مؤكدًا ان من اهم ما تبنى عليه اي علاقة من هذا النوع هو الثقة ومساحة التحرك التي يستطيع الصحفي المناورة فيها ففي quot;بلداننا العربية تأتي الثقة قبل الكفاءةquot; بحسب ناشر ايلاف.
واكد العمير ان quot;الصحافي الذكي لا ينبهر بسهولة ولكن هناك زعامات تاريخية تجبرك على الانبهار بهاquot; وهذا ليس عيبًا وquot;المشكلة كيف تضع حداً يمكنك من خلاله ان تعطي بعض الملاحظات التي تساعد هذا الزعيم على اتخاذ القرار المناسبquot;.
صدام حسين في الصورة.. ايضاً
وتناول العمير علاقته بالرئيس العراقي السابق صدام حسين وسر دعوته بعض الصحافيين العرب بضرورة اعادة اموال تلقوها كهداية من الرئيس السابق فقال quot;كنت اريد ان اشعر من خلال هذا الكلام بعض الصحافيين العرب الذين استغلوا العراق استغلالاً مدروساً وحلبوه، وكانوا يتناسون الآلام التي يمر بها الشعب العراقي ويدعون أن ما فعل بالعراق هو جريمة، ولكن الجريمة الكبرى كانت متمثلة بصدام حسين ومن معهquot;
وروى العمير كيف تمت استضافته الى بغداد في فندق الرشيد ونقله الى البصرة بطائرة خاصة وارجاعه منها قبل اشهر من غزو العراق للكويت وكيف تم الاتصال به لايصال هدية الرئيس العراقي السابق ونزاعه الداخلي بين رفض الهدية quot;لان المؤسسة التي اعمل بها تحرم تلقي الهداياquot; وبين quot;التفكير في عواقب الرفضquot;.
وانتهت الهدية اخيرًا بألبوم للصور ضم صور العمير مع صدام حسين quot;لكنني مستعد لدفع المصاريف التي قدمتها الحكومة العراقية خلال استضافتي ونقل بالطائرة الخاصة الى البرلمان العراقي وامل من الصحافيين العرب الذين اخذوا او تقاضوا هذه المبالغ اعادتها الى الشعب العراقيquot;.
وكان المحور قبل الاخير في هذه المقابلة الحديث عن علاقة العمير بالزعماء العرب وسر تسميته رجل الملك فهد، فقال quot;كان الملك فهد واسع الرؤية والاطلاع ويهتم بالتفاصيل الصغيرة جداً حيث يقرأ الصحف والاخبار الصغيرة ووضع الصور والمانشيتاتquot; ومن موقعه المهم كرئيس تحرير لاهم صحيفة عربية هي الشرق الاوسط فقد نال quot;بعض الحنان من الملك فهدquot;.
واضاء على علاقته بالملك الحسن الثاني حيث اكد العمير انه احب المغرب quot;من خلال الملك الحسن الثانيquot; وان علاقته مستمره مع نجله الملك الحالي.
وحول موقعه الاعلامي السعودي حاليًا على الساحة الاعلامية العربية، قال ناشر ايلاف quot;هذا الاعلامي لم يسحب البساط من الاخرين ولكنه اضافة مهمةquot; وان quot;وجود الاعلام السعودي حفز الاعلام الاخر لكي يكون مثل الاعلامي السعوديquot;.
وتساءل العمير عن سر الحديث عن كثافة التواجد السعودي في الاعلام مؤكداً quot;نحن متواجدون بكثرة في البنوك وفي السياحة، وكرجال اعمال وفي الارهاب والتطرف فلماذا تستهجون على الصحافةquot;
وعن رأيه في موقف السعودي من الحرب في لبنان، فأكد العمير انه لم يتابع الاعلام خلال تلك الفترة، ولكنه اضاف quot;في الحروب من الصعب ان تكون حياديًاquot; وفي الاعلام quot;من الممكن ان تسيطر مجموعة ذات نزعة معينة ولها موقف معينquot;.