ليبيا لم تقتنع quot;بحجة quot; فصل السلطات وإستقلالية القضاء في سويسرا:
هنيبعل القذافي يفرض عقابهوسيف الإسلام quot;يبشرquot; بمليارات إيطالية

نسرين عزالدين ndash;وكالات : يكفي ان تكون كنيتك القذافي كي تتصدر الصحف ، لكن ان تكون quot;قذافيا quot; ومثيرا للمشاكل فهذه مسألة اخرى ..من العقيد الاب الى هنيبعل مرورا بسيف الاسلام وعائشة والساعدي حكايات متعددة لعائلة غير اعتيادية . وعلى وقع quot;انتظار quot; الاعتذار السويسري قطعت ليبيا امدادت النفط لسويسرا واقفلت شركتي آي بي بيquot; وquot;نستلةquot; في ظل تهديدات بسحب الودائع الليبية من المصارف السويسرية، وطرد الشركات السويسرية، اضافة الى تقليص الرحلات الجوية بين البلدين، ووقف منح تأشيرات دخول للسويسريين.

سويسرا من جهتها اوضحت لليبيا انها لا يمكنها التدخل في عمل القضاء وان اعتقال هانيبعل لا دخل له بالحكومة كون السلطة القضائية منفصلة ، مبرر لم يقتع ليبيا على ما يبدو اذ ان الاجراءات quot; الانتقامية quot; ما زالت تلوح في الافق . وعلى الرغم من المساعي التي قام بها الوفد الدبلوماسي السويسري لتهدئة التوتر ، الا ان الامور لا تسير في الاتجاه المطلوب في ظل استياء عام من الطرفين .

الاستياء السويسري عبرت عنه الصحف التي شنت هجوما عنيفا على ليبيا واصفة اياها بدولة النظام الديكتاتوري التي quot;ما زالت مفاهيم استقلالية العدالة وفصل السلطة وحقوق الانسان غريبة عنها quot;.

هنيبعل القذافي



صحيفة بليك عرضت امس صورا والقابا لكل من ابناء القذافي ، فكان القذافي الاب quot; زعيم المجموعة quot; وسيف الاسلام quot;رجل الاعمال quot; وسعدي quot; لاعب الكرة quot; وعائشة quot; الشقراءquot; وهنيبعل quot; صاحب المشاكل quot; .وخلصت الصحيفة الى القول ان التمر لا يتساقط بعيدا عن النخلة وان الابناء ليسوا بافضل حالا من الاب .
كما دعت الصحف الى جبهة صلبة في بوجه الهجمة الليبية التي تحاول فرض quot;عدم تطبيق القانونquot; على الجميع ودعت الى رفض الشروط الليبية معتبرة ان ما حدث فرصة للبحث عن مصادر اخرى للنفط وعدم الاعتماد على مصدر واحد. وذهبت بعض الصحف الى اعتبار quot;المواجهة الحالية quot; صراع قيم وثقافة .

عقوبات طبقت واخرى تنتظر

لم تحقق زيارة الوفد الدبلوماسي السويسري اي نتائج الى الان ، فبعد ان اعلنت الشركة الوطنية الليبية للنقل البحري امس وقف امداد سويسرا بالنفط في بيان اكدت فيه ايقاف كل نقالات النفط الليبية المتوجهة الى سويسرا والامتناع عن تفريغ حمولات كل السفن السويسرية ومنع دخولها ما لم يتم تقديم اعتذار من القذاقي والشعب الليبي وهنيبعل ملوحين باجرءات تصعيدية اخرى quot;لا يمكن التكهن بنهاية لها quot; .

ومن الإجراءات التي تهدد طرابلس باتخاذها سحب الودائع الليبية من المصارف السويسرية، وطرد الشركات السويسرية، بعدما بدأت بتقليص الرحلات الجوية بين البلدين، ووقف منح تأشيرات دخول للسويسريين، وهي إجراءات وصفتها الخارجية السويسرية بأنها انتقامية ومثيرة للقلق، داعيةً رعاياها في ليبيا إلى إبلاغ السفارة بوجودهم.

متظاهرون يطالبون سويسرا بالاعتذار من هنيبعل

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية السويسرية أن المواطنـيْن السويسرييـْن اللذين كانا رهن الحبس الاحتياطي في طرابلس منذ يوم السبت الماضي نُقلا إلى السجن وتم تمديد فترة احتجازهما إلى 20 يوما بتهمة quot;مخالفتهما لقوانين الهجرة والإقامةquot;.ولم يتمكن اي من الدبلوماسيين السويسريين في طرابلس من الحصول على حق زيارة المعتقلين ، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية جون فيليب أن ظروف اعتقالهما كانت quot;قاسية جداquot;، وأنهما يقبعان حاليا في زنزانة صغيرة مع 20 شخص اخرين .

وعاد الوفد الدبلوماسي السويسري الذي وصل الأربعاء إلى العاصمة الليبية ادراجه لتقديم تقريره لوزيرة الخارجية ميشلين كالمي ري.من جهتها، أعلنت كتابة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية بأنها لم تتلقى بعد إعلانا رسميا حول الحظر على البترول الخام القادم من ليبيا. وأوضحت الكتابة أنها اتصلت بالاتحاد النفطي السويسري وأن لا شيء يشير حاليا إلى احتمال حدوث مشاكل على مستوى التزود بالنفط.وقال إيريك شايديغير، نائب مدير الكتابة: quot;لا نعلم إن كان الأمر يتعلق بقرار نهائي أو بإعلان إضافي يدخل في سياق هذه الوضعية الصعبةquot;.


تعويضات لوكربي وبنغازي..والاستعمار الايطالي

فيما كانت طرابلس وواشنط تستآنفان امس مفاوضتها في أبوظبي حول مطالب التعويضات لطي الملف العالق بين البلدين حول تعويضات ليبية لأميركيين في إطار قضية quot;لوكربيquot; وتعويضات أميركية لليبيين في إطار قضية الغارات على طرابلس وبنغازي في العام 1986 ، كان سيف الاسلام يعلن التوصل الى اتفاق مع الحكومة الايطالية قيمته quot;مليارات quot; تعويضا عن ثلاثة عقود من الحكم الاستعماري . وقد عرضت ليبيا على واشنطن quot; اتفاقا شاملا quot; في اطار صفقة واحدة تربط بين تعويضات لوكربي وضحايا بنغازي .

عائشة القذافي


وفي اطار التعويض الايطالي قال سيف الاسلام امام تجمع رسمي في طرابلس ان ليبيا ستوقع في الاسابيع القادمة اتفاقا مع ايطاليا بشان تعويضات عن الحقبة الاستعمارية. واضاف ان الاتفاق تصل قيمته الى quot;ملياراتquot; من دون تحديد عدد هذه المليارات او العملة المعتمدة .

وقال في كلمة بثها التلفزيون الحكومي ان الاتفاق يشمل عدة مشروعات منها شق طريق عبر ليبيا واخرى في مجال التعليم وعمليات تطهير لالغام ترجع الى الحقبة الاستعمارية. وفي روما قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني انه يأمل في أن quot; معاهدة صداقةquot; مع ليبيا قد توقع بحلول نهاية اغسطس اب. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الايطالية ان المفاوضات quot;في مرحلة طيبة لكن بعض الجوانب المهمة لم تتحدد بعد.quot;
.

قصص لاحقت ال القذافي

لم تكن حادثة هنيبعل هي الاولى وبالطبع لم تكن المشاكل القذافية محصورة به وحده ، فبين حين واخر تتصدر اخبار انجال القذافي الصحف لتعود وتخفت على وقع تسويات بين ليبيا والبلاد المعنية .


لعل القصة الابرز التي لاحقت سيف الاسلام خلال العام 2006 هي علاقته بالممثلة الاسرائيلية اورلي فاينرمان التي تكبره بثلاثة اعوام والتي اطلقتها صحيفة معاريف تحت عنوان quot;نحيط الموساد علما quot;.وقالت الصحيفة حينها ان فاينرمان سافرت مرارا الى ايطاليا حيث كانت تتنقل بسيارات مختلفة للقاء القذافي الابن مشيرة الى مشروع جدي سيؤدي الى الزواج معربة عن خوفها من اعتناق الممثلة الاسلام .

اما حكاية سيف الاسلام مع كندا فتمحورت حول رفض الحكومة الكندية منحه تأشيرة دخول لاكمال تحصيله الجامعي فما كان منه الا ان توعدهم بالقول quot; إن لم يمنحنوني التأشيرة للدراسة هناك فسوف يدفعون الثمنquot; . جملة اثارت حفيظة المسؤولين الكنديين الذين اعتبروا هذا الكلام اشبه quot;ببرغوثة تتسلّق ساق فيل لكي تغتصبه quot;، استياء سرعان ما بدده اعتذار سيف الاسلام للدولة وللشعب الكندي

الساعدي القذافي

اما في المانيا فقد قامت السلطات باعتقاله ليلة رأس السنة، لتنشر في اليوم التالي الصحف صور سياريتين يملكهما سيف الاسلام والتي قيل ان ثمنهما يقارب المليون دينار ليبي . وكانت السلطات الالمانية قد اوقفته في احد المراقص بعد الاعتداء بالضرب على صديقته الامر الذي استدعى تدخل البوليس.
وفي النمسا كان المشكلة حول نمور سيف الاسلام التي منعته الدولة من ادخالها ما ادى الى بلبلة اخرى .

اما هنيبعل فالقصة quot;الاكثر سخونة quot; حاليا هي تعرضه بالضرب لخادمين _ تونسي ومغربي _ في فندق ويلسون في جنيف ما استدعى الى توقيفه مع زوجته الحامل وقد تم الافراج عنهما بعد يومين بكفالة قيمتها نصف مليون فرنك سويسري (312 الفا و500 يورو).محامي هنيبعل من جهته اتهم الخادمين بالكذب وفبركة القصة من اجل طلب اللجوء السياسي الامر الذي قام به فعلا احد الخادمين ، من جهته يتهم هانيبعل الشرطة باساءة معاملته لدى توقيفه .وسبق لهنبيعل ان تعرض للملاحقة في باريس في 2005 بعدما ضرب صديقته اثر حادثين في فندقين فخمين واشهاره مسدس من عيار 9 ملم الذي يصنف كاسلحة فئة اولى في فرنسا وتدخلت حينها السفارة الليبية في باريس وقامت بنقله الى كوبنهاغن.. كما اوقف في باريس عام 2004 بينما كان يقود سيارته البورش بسرعة 140 كلم في الساعة.

اما عائشة القذافي التي يتردد انها وعلى الرغم من محاولة ترؤوسها هيئة الدفاع عن صدام حسين فانها لم تنل اجازاتها في القانون في فرنسا وانما حصلت على دكتوراة فخرية من احدى الجامعات الليبية .اما في لندن فقد ظهرت عائشة اكثر من مرة في الصحف ، اما بسبب حياة البذخ او بسبب خرقها للبروتوكول . صحيفة الصنداي تايمز قالت ان عائشة تعيش حياة بذخ لا حدود لها بحيث تنظم بشكل منتظم رحلات تسوق الى المانيا وسويسرا وباريس ولندن ، وقالت انها كانت ترتاد وبشكل منتظم الملاهي الليلية في لندنوتقيم في فندق دوشتسر والذي تصل تكلفته الى 2200 دولار لليلة الواحدة. كما كانت عائشة بطلة لقصة quot;ركن الخطباء quot; في حديقة هايد بارك ، وذكرت حينها صحيفة الصنداي تايمز ان عائشة زارت ركن الخطباء وألقت خطابا تؤيد فيه الجيش الجمهوري الإيرلندي. وشكل الخطاب هذا خرقا للبروتوكول الدبلوماسي وادى الى حالة من الاستنفار الامني .

سيف الاسلام القذافي

اما الساعدي القذافي فقد انهى حياته الكروية بعد ان تم ايقافه عن اللعب سابقا بسبب تعاطيه المنشطات . وقد تردد في الصحف الاجنبية الكثير من المقالات التي وصفت مهارات ساعدي بـ quot; الاقل من عادية quot; وربطتت بين ضمه لنادي بيروجي الإيطالي والمشاكل المادية التي كان يواجهها النادي والتي quot;شهدت تحسنا quot; بعد انضمام الساعدي اليها .وقد نقلت اسبوعية quot;ايطاليان فانيتي فيرquot; عن مهاجم بيروجيا quot;فابريتسيو رافانيلليquot; ان زميله في الفريق الدولي الليبي الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي quot;قد لا يكون نجما في كرة القدم لكنه في المقابل انسان سخي جداquot;. وقال quot;الساعدي لطيف جدا وسخي معنا جميعا. لقد منح كل لاعب سيارة قبل نحو شهر وتحديدا قبل ان يخوض اول مباراة له في الدوري عندما واجهنا يوفنتوسquot;.

اما في استراليا فقد نشرت الصحف الاسترالية خبرا مفاده ان الساعدي دفع 15 الف دولار ثمن وجبة طعام مع الممثلة نيكول كيدمان وذلك لمناقشة رغبته في دخول عالم التمثيل معها . وقالت الصحف ان الساعدي استأجر قاعة خاصة بالفندق وملأها بالزهور والشموع احتفاء بكيدمان .

حكايات وروايات عدة تلاحق عائلة القذافي ، بعضها قد يكون صحيحا والبعض الاخر قد يتضمن quot;مبالغات ومغالطات quot;، لكن الثابت الوحيد في زوبعة الحكايات تلك هي الروايات التي تخرج الى العلن عن طريق تقارير الشرطة والتي غالبا لا تترك مجالا للشك .