البدون في الإمارات أزمة تتجه نحو الحل
توزيع 7873 إستمارة تسجيل في اليوم الأول والشارقة تسجل النسبة الأعلى

مروة كريدية من أبو ظبي: شهدت مراكز تسجيل أفراد فئة من لا يحملون اوراقًا ثبوتية من البدون وغيرهم اقبالاً واسعًا وشديدًا، في اليوم الأول من إطلاق الحملة بهدف حصر الأعداد النهائية لهذه الفئة تمهيدًا لحل المشكلة؛ وقد جاءت هذه الخطوة بعد أن أصدر الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية الاماراتي توجيهاته مطلع الاسبوع بتشكيل لجنة عليا مشتركة لمعالجة المشكلة بشكل جذري ونهائي. وبحسب المصادر الرسمية في وزارة الداخلية الاماراتية فقد تم تسليم مراكز التسجيل الاربعة ليوم الاحد حوالى quot; 7873 quot; طلب تسجيل توزعت على الشكل التالي: امارة الشارقة تصدرت الارقام بنحو 2700 استمارة، تلتها امارة دبي 1949 استمارة، ثم العاصمة ابو ظبي بواقع 1746 استمارة في حين تم توزيع 1478 استمارة تسجيل في امارة عجمان.

العميد ناصر العوضي المنهالي

وعن سير عمليات التسجيل فقد اوضح العميد ناصر العوضي المنهالي مدير عام ادارة الجنسية والاقامة بالانابة الذي تابع مجريات التسجيل في مختلف المراكز ان اليوم الاول شهد بعض الازدحام في مركز تسجيل الشارقة نظرًا لإقدام بعضهم على الحصول على استمارات اضافية تفوق حاجتهم بكثير، فضلا عن استقبال المراكز لعدد من الحالات التي طالبت بالتسجيل بشكل منفصل عن ذويهم بسبب خلافات عائلية، حيث بذل الموظفون جهدًا كبيرًا لإقناعهم بالتسجيل ضمن نطاق الاسرة الواحدة، إلا أن الداخلية تجاوبت مع تلك الطلبات شريطة أن يتم كتابة كافة اسماء الاقارب في الاستمارة الواحدة، وتحقيقًا لمبدأ الوزارة الرامي الى الاخذ بيد الراغبين في تصويب اوضاعهم القانونية مهما كانت الاحوال.

وعلى صعيد آخر فقد نفى المنهالي ان يكون هناك أي ارقام دقيقة أو رسمية لعدد الذين لا يحملون أوراقًا ثبوتية نظرًا لدخول أعداد كبيرة من المتسللين والمدعين لعدم حملهم أوراقًا ثبوتية بين تلك الفئة، فضلاً عن تنامي الأعداد الأصلية واحجام الكثير منهم عن التسجيل أصلاً، لافتًا الى ان عملية التسجيل الراهنة ستكون نهائية وشاملة بحيث يتم التعامل مع اي فرد لا يحمل بطاقة تسجيل بعدها، بوصفه مخالفًا لقانون دخول واقامة الاجانب؛ منبهًا أن الموقع الالكتروني الذي خصصته الوزارة هو للمعلومات فقط وليس للتسجيل، ومؤكدًا أن التسجيل يشمل أيضًا فئة تحمل جوازات سفر اماراتية quot;موقتهquot; وانتهت صلاحيتها دون تجديد ولم يحصلوا على جنسية اي دولة اخرى، كما تشمل من دخلوا الدولة بجوازات سفر سارية المفعول وانتهت صلاحيتها ولم يتمكنوا من تجديدها لسبب أو لآخر دون أن يحملوا جنسية دولة اخرى.

إيلاف جالت على بعض المراكز وألتقت بعض المسجلين وأطلعت على ارائهم، quot;يوسف ص. يبلغ من العمر 59 سنة هو من حملة الجواز الموقت قال إنه من مواليد دبي عام 1949 مضيفًا quot;أنا موجود في الامارات قبل وجود الاتحادquot;، ويقول إنه كان في المدرسة وهو صغير بصحبة شخصيات أصبحت معروفة الان مضيفًا quot;انهم يعرفونني جيدًا!quot;.

يوسف ولد في منطقة الراس وعاش في البراحة وعن ذكرياته في دبي يقول quot;كنت اتجه بالقارب نحو الشندغة كل خميس حيث يوجد بيت الشيخ سعيد آل مكتوم واتناول سندويتشات في بر دبيquot;، وعن سبب عدم حصوله على الجنسية مع قيام الاتحاد أشار إلى أن والده لم يهتم بموضوع الجنسية لذلك عند الاحصاءات لم يتم تسجيله، وعن جذوره يقول:quot; نحن من اصول يمنية وجذورنا ضاربة في التاريخ العربيquot; مضيفًا أنه يعتبر نفسه أحق من يحصل على الجنسية لعراقة نسبه.

من جهة اخرى فقد اعرب quot; راشد .عquot; عن سعادته البالغة لحصوله على بطاقات تسجيل معترف بها تمكنه من الاقامة بشكل قانوني مؤكدًا أنها ستساعده في الحصول على عمل وستساهم في تسهل إجراءات حياته اليومية الطبيعية مضيفًا ان اصوله من الجزرالاماراتية .

الجدير ذكره ان اللجنة المشكلة لمعالجة التركيبة السكانية كانت قد وضعت في اعتبارها أولوية معالجة مشكلة quot;عديمي الجنسيةquot; بوصفها أحد التحديات التي تؤرق واقع الاستقرار الامني والاجتماعي العام في الدولة ، خاصة مع دخول اعداد متزايدة من المتسللين وانضوائهم تحت هذا المسمى. حيث وضعت آليات للانتهاء من هذه المشكلة بطرق اكثر دقة وسرعة وفاعلية بما يضمن حقوق المستحقين للتجنيس وفقًا للشروط التي سبق وحددتها القرارات الصادرة عن وزارة الداخلية.