على خلفية الإستجوابين ضد رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد
قرار حل مجلس الأمة الكويتي يصدر الأحد المقبل

فاخر السلطان من الكويت، وكالات: قالت مصادر عليمة لإيلاف إن النية تتجه لدى صاحب القرار الأول في الكويت إلى حل مجلس الأمة حلا دستوريا، وإن القرار المتعلق بذلك سوف يصدر إما اليوم أو غدا أو يوم الأحد المقبل، وسيتضمن الدعوة لانتخابات دستورية لمجلس الأمة خلال ستين يوما. كذلك تحدثت الأنباء نقلا عن مصدر نيابي قوله إن مرسوم حل مجلس الأمة سوف يصدر يوم الأحد القادم، وأن الدعوة للانتخابات ستكون ليوم 9 مايو المقبل.

وكان اتجاهان ظهرا في اجتماع الأسرة الحاكمة (أسرة آل الصباح) مساء أمس للتعامل مع أزمة الاستجوابين المقدمين ضد رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد (الأول تقدم به النائب فيصل المسلم فيما الثاني تقدم به نواب الحركة الدستورية - جماعة الإخوان المسلمين)، الاتجاه الأول كان يرى ضرورة حل المجلس حلا غير دستوري فيما الثاني دافع عن دستورية الحل. وقد تبلور الموقف داخل الأسرة باتجاه حل مجلس الأمة حلا دستوريا.

واعترض بعض نواب مجلس الأمة على اجتماع الأسرة الحاكمة. وقال النائب عادل الصرعاوي اليوم إنه يستغرب الصمت الحكومي الرهيب إزاء التسريبات الصحافية بوجود حل لمجلس الأمة بناء على اجتماعات الأسرة الحاكمة، قائلا إن quot;الأسرة ليس لها مكان بالدستورquot;.

من جانب آخر قال النائب خلف دميثير اليوم ردا على التسريبات بحل مجلس الأمة بأنه quot;إذا كان هناك قرار لحل المجلس فليتحمله أعضاء السلطة التشريعيةquot;، مؤكدا أنه يحترم أي قرار يتخذه أمير الكويت. من جانبه قال النائب سعدون حماد إن مرسوم حل مجلس الأمة جاهز، مؤكدا أنه يفضل إعادة الانتخابات على أساس الدائرة الواحدة بدلا من الدوائر الخمس.

من جهة أخرى قالت مصادر عليمة لإيلاف إن القيادة السياسية في الكويت اجتمعت ظهر اليوم في قصر بيان بحضور رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي. وقد تم في الاجتماع بحث موعد وإجراءات حل مجلس الأمة.

ويمكن للازمة السياسية ان تؤخر الموافقة على تشريعات مهمة واصلاحات اقتصادية يأمل مستثمرون ان تساعد الكويت خلال الازمة المالية الراهنة. وأغلق مؤشر البورصة على ارتفاع لليوم الثاني على التوالي تحسبا لتبعات هذا النزاع.

ويناقش مجلس الامة الكويتي خطة انقاذ اقتصادية قيمتها 1.5 مليار دينار (5.09 مليارات دولار) يوم 17 مارس اذار وهو اليوم الذي يأمل فيه المجلس استجواب رئيس وزراء الكويت الشيخ ناصر وهو ابن شقيق أمير الكويت. وصرح النائب البرلماني سعدون حماد العتيبي بأنه نما الى علمه ان البرلمان سيحل خلال أيام. وقال نائب آخر في البرلمان طلب عدم نشر اسمه لرويترز quot;هناك احتمال كبير لحل البرلمان دستوريا.quot;

والتغيير المتكرر للحكومات عادة لا يؤثر في السياسات النفطية لدولة الكويت عضو منظمة اوبك وسابع أكبر مصدر للنفط في العالم وهي سياسات يحددها المجلس الاعلى للبترول. وقالت قناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية في وقت سابق ان امير الكويت سيصدر مرسوما بحل البرلمان خلال يومين وإجراء انتخابات خلال شهرين.

ولم يرد أي تأكيد لهذا التقرير في وسائل الاعلام الكويتية كما لم يتسن الوصول الى مسؤولين في الحكومة للتعليق. ويملك مجلس الامة الكويتي حق استجواب الوزراء وقبول أو رفض ميزانيات الحكومة ومشروعات القوانين التي تتقدم بها. ويشكل الاسلاميون والعشائر المختلفة أقوى التكتلات داخل المجلس. وحل الشيخ صباح البرلمان الكويتي اخر مرة قبل عام لإنهاء نزاع بين نواب مجلس الامة والحكومة. وتسبب تحرك لاستجواب رئيس وزراء الكويت وهو ابن شقيق امير الكويت في استقالة الحكومة السابقة في نوفمبر تشرين الثاني.

لكن أمير الكويت أعاد حينها تعيين ابن شقيقه رئيسا للوزراء ليشكل الحكومة الجديدة في أحدث حلقة للسجال الطويل المتواصل بين البرلمان والاسرة الحاكمة الذي لازم البلاد لسنوات. وقال علي البغلي المحلل السياسي ووزير النفط الكويتي الاسبق quot;أعتقد انه سيحلquot; وستوجه دعوة لإجراء انتخابات مبكرة لاعطاء نواب البرلمان درسا هو ان وضع البلاد في أزمة دائمة قد يصبح مكلفا.


وكثيرا ما يستجوب البرلمان الكويتي الوزراء لكن استجواب رئيس الوزراء يعتبر خطا أحمر يجب عدم تجاوزه في العلاقة غير المريحة بين الحكومة والبرلمان المنتخب. وفجر نائب اسلامي الازمة هذا الاسبوع حين تقدم بطلب استجواب لرئيس الوزراء بشأن ما وصفه بمخالفات مالية في مكتبه. وبرلمان الكويت هو أكثر برلمانات المنطقة علوا للصوت. وكثيرا ما أدت نزاعات بين الحكومة واعضاء مجلس الامة الى إلغاء مشروعات حكومية وتأجيل اصلاحات مقترحة.

ويقول دبلوماسيون ان دول الخليج العربية مثل السعودية طالما نظرت بارتياب للتجربة الديمقراطية الكويتية وتشير الى حالة عدم الاستقرار فيما تسوقه من أسباب ضد تطبيق الديمقراطية. وقال البغلي إن التجربة الديمقراطية الكويتية تقدم مثالا سيئا للديمقراطية وان ذلك أضر بدول الخليج لانه كان من المفترض ان تقدم الكويت مثالا طيبا.

وقال المحلل السياسي شملان العيسى ان دول الخليج العربية الاخرى تخشى ان تشهد الحالة نفسها من الشلل مع تحرك الاسر الحاكمة الى تشكيل مجالس تشريعية أكثر تمثيلا. وحل برلمان الكويت حتى الان أربع مرات منذ تشكيله عام 1963 . وقبل عهد الشيخ صباح علق عمل البرلمان الكويتي ست سنوات عام 1986 ولمدة خمس سنوات عام 1976 .