قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سعيد الجابر من الرياض: quot;أبجد هوز حرام في مقرّر التوحيدquot;. ذلك ما نطق به الطالب عبدالهادي في إجازته السنوية وهو يتابع المسلسلات الكوميدية عشية الثالث من رمضان في العاصمة الرياض، وذلك حينما أطل على شاشة التلفزيون السعودي اسم quot;أبجد هوزquot; المسلسل المحلي، إذ لم يكن يعلم ذلك الشاب أن ما نطق به سيحظى بمتابعة واهتمام، على خلفية حلقة quot;التطويرquot; المثيرة للجدل في المسلسل الكوميدي quot;طاش ما طاشquot; والتي تطرّقت إلى المناهج التعليمية في السعودية وأولوية تطويرها.

إقرأ المزيد:

طاش ما طاش يفتح ملف التعليم في السعودية

الأعمال السعودية في رمضان بين التكرار والانحسار

ريم عبدالله: سأقود سيارتي لو سمح النظام

الحكومات الخليجية تراقبquot;الدراما القبليةquot;عن كثب

عقود بالملايين للدعاة على القنوات الفضائية

الشيخالعودة لم يتقاضىفلساً واحداً مقابل ظهوره علىmbc

الحملات الأصولية تعود مع عودةطاشهذا العام

طاش 16على أبواب زوبعة جديدة: أوباما والآذان

السدحان والقصبي في حلّة طاشيّة متجدّدة فيطاش

مقرّر الفصل الأول من منهج التوحيد الذي درسه الطالب عبدالهادي وفقاً للخطة المنهجية لوزارة التربية والتعليم السعودية quot;حرّمquot; شرعاً كلمة quot;أبجد هوزquot; على حدّ تعبيره، وفي المقابل لم يطل مقص الرقابة في وزارة الإعلام السعودية مسلسلا كوميديا سعوديا يحمل الاسم ذاته quot;أبجد هوزquot;. وبين تلك التناقضات يصرّ الطالب عبدالهادي أن المسلسل الكوميدي quot;أبجد هوزquot; حامل الاسم المحرّم شرعاً نسبة للمنهج الذي تعلّمه، بينما هناك من لم يعلّق الجرس.
quot;إيلافquot; عادت إلى تفاصيل الفتوى التي حرّمت كلمة quot;أبجد هوزquot; ومعناها لغوياً، حيث نقلت التراجم أن معنى quot;ابجد هوزquot;: نسق الحروف العربية ومعاني الأبجدية بترتيب الحروف العربية الترتيب المعروف بالنسق الأبجدي. بينما هناك فتوى حصلت عليها quot;إيلافquot; للشيخ عبد العزيز الراجحي عبر موقعه الرسمي عن الحكم في قراءة أبراج الحظ ومن يكتبون quot;أبجد هوزquot; (أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ)، وينظرون إلى السماء ويستدلون بها على دعوى علم الغيب وغير ذلك، قوله: quot;هذا باطل، هذا من الشعوذة، وهذا من دعوى علم الغيبquot;.
وفي بيان حصلت عليه quot;إيلافquot; بإجماع أهل السنة والجماعة على تحريم تعلّم وتعليم علم الحروف الذي يُقصد به التأثير في العالم المخلوق (أبجد هوز)، حيث قالوا : quot;تعلم أبجد هوز .. ينقسم إلى قسمين: الأول : مباح ، بأن نتعلمها للتهجي ، أو حساب الـجُمَّل .. وما أشبه ذلك ، فهذا لا بأس به .. وقد اعتنى العلماء بذلك .. فكانوا يؤرخون بها مواليد العلماء ووفياتهم .. وأحداث التاريخ .. وتاريخ مصنفاتهم ، وقصائدههم الفقهية والنحوية. والثاني : محرم ، وهو كتابة أبجد هوز مرتبطة بسير النجوم وحركاتها وطلوعها وغروبها، ليستدل بذلك على ما سيحدث في الأرض من خير أو شر، وكذلك الاستدلال بها في حدوث المرض أو العافية ، أو السعادة أو الشقاء لبني آدم وغيرهمquot;. -انتهى البيان-.
وتساءل مراقبون عمن سيعلّق الجرس بشأن ما نطق به الطالب عبدالهادي مما تعلّمه في مقرّر التوحيد للصف الثالث المتوسط quot;الفصل الدراسي الأولquot;، ذلك في حين تباينت أطروحات quot;التحريمquot; بين مقرر تعليمي تابع لوزارة التربية والتعليم ، وبين النفوذ عن طائلة مقص الرقابة في وزارة الثقافة والإعلام السعودية.
ورأى متابعون أن المسلسل السعودي quot;أبجد هوزquot; ndash; صاحب الاسم المحرّم في مقرر تعليمي سعودي- كان قد قدّم حلقتيه الأولى في رمضان بثبات واضح، ونجح الممثل عبدالرحمن الخطيب في كسب المشاهد وضمان بقائه أمام شاشة القناة الأولى السعودية، كما في عرض الحلقة الثانية من العمل تحت عنوان quot;قيام جلوسquot; وبين ما حملت دقائقها من حوارات ومشاهد جريئة.
يُذكر أن ملف التعليم وتطويره في السعودية كان قد أثار العديد من المتابعين لحلقة quot;طاش ما طاشquot; الكوميدي التي أشارت بشكل واضح إلى أن وزارة التربية والتعليم في السعودية، تُعاني إختراقا على مستوى كبير حيث يُسيطر المُتشددون على الكثير من إداراتها، ما يجعل مناهج التعليم رهينة لفئة ترفض التطوير والحسّ الوطني، كما أوضحت الحلقة، أن معظم العاملين في الوزارة يستمدون نفوذهم وسلطتهم من الدعم الذي يحصلون عليه من بعض المشائخ، المعارضين للمنهج التطويري للتعليم.