من مقياس تطور المجتمعات هو مدى نيل المرأة حقوقها فليس عجيب أن تجد المجتمع الشرقي quot;المتخلفquot; الذكوري تعاني المرأة الاضطهاد والإجحاف والتهميش، هذه الثقافة نابعة أساساً من ثقافة تاريخية وثقافة دينية خاطئة تقلل من شأن المرأة وتصفها بنصف العاقل...إلخ.
وعلى العكس هناك الكثير من الأدلة تثبت وتبرهن على أن المرأة أفضل من الرجل في مناحي عديدة إن سمحت لها الفرصة، وهناك الكثير من السيدات خدموا بلادهم والعالم أفضل من ملايين الرجال في المجتمعات الشرقية المغيبة بالثقافة الدينية الخاطئة.


مدام كوري
اسمها الأصلي مانيا بولونوفسكي بعد زوجها من بيير كوري غيرت اسمها إلى ماري كوري، خدمت البشرية وقدمت ذاتها فداء لاختراع الراديوم ونالت جائزة نوبل مرتين سنة 1903 وسنة 1911 وكان لها ابنتان أيرن وإيف سارت ابنتها أيرين نفس خطى والدتها ونالت سنة 1935 جائزة نوبل للفيزياء أيضاً وإلى الآن ما زال ينعم ملايين من البشر باكتشافاتها العظيمة الرائعة quot;لاكتشافها عنصري الراديو والبولونيوم المشعينquot;.


هيلين كلير
رغم فقدها حاسة السمع والبصر إلا أنها أصبحت كاتبة ومحاضرة أصبحت رمز من رموز الكفاح الإنساني والنسائي في العالم أجمع أثبتت قوة المرأة وإصرارها فأصبحت رمزاً من الرموز ليس النسائية بل الإنسانية في الصمود التحدي.
مارجريت تاتشر
أطلق عليها المرأة الحديدية أكثر رؤساء بريطانيا وكانت أكثر رؤساء الوزارات تأثيراً في إنجلترا وفازت بثلاثة انتخابات وظللت في السلطة من سنة 1979 إلى 1991 وقادت إنجلترا في قرارها الصائب في مشكلة جرر فوكلاند في الثمانينات وقادت اقتصاد إنجلترا بقوة في فترة حكمها ومن أقوالها المأثورة quot;إنني لست من سياسيي الإجماع ولا سياسيي المصالح إنني من سياسيي المبادئ والقيمquot;.


الأم تريزا في سطور
1910 ولادة quot;غونشي بوياخيوquot; في 27 آب.
1922 في الثانية عشرة قررت الالتحاق برهبنة quot;لوريتوquot; في أيرلندا.
1923 إرسالها كراهبة مبتدئة الي دير في شمال الهند، حيث أمضت 17 سنة.
1937 quot;الأخت تريزاquot; تقــدم الـــنذر الأخــــير وتصبــح راهـبة.
1948 تلقي بعض الدروس في الطب والتمريض، وترك الدير للانصراف إلى معالجة الناس ومساعدتهم في الأحياء الفقيرة.
1950 تأسيس quot;الإرسالية الخيريةquot;.
1952 افتتاح بيت لاستقبال المرضى غير القابلين للشفاء ورعايتهم حتى وفاتهم.
1957 quot;الإرسالية الخيرةquot; تنتشر في أماكن مختلفة من العالم، حيث الكوارث الطبيعية والفقر.
1971 الأم تريزا تُمنح وسام البابا يوحنا الثالث والعشرين للسلام.
1979 جائزة نوبل للسلام.
1985 - 1997 فترة صعبة من حياتها، حيث تعرضت للإصابة بأمراض عديدة، وأجرت أكثر من عملية جراحية، مع إصرارها الشديد على متابعة نشاطاتها الإنسانية.
1997 الأم تريزا تسلم الروح في 5 أيلول بعد عمر عمر بخدمة البشر والبشرية مقدمة مثالاً حياً للحب والتضحية بالذات لخدمة الاخرين.


أنجلا ميركل
زعيمة الحزب المسيحي الديموقراطي وأول مستشارة لألمانيا أبوها قس برتوتستانتى عانى اقتصاد ألمانيا من البطالة المرتفعة وعانى اقتصاد ألمانيا من التخبط في فترة المستشار السابق وفي عهدها الحالي قلت نسبة البطالة ونالت إعجاب المجتمع الألماني أطلق عليها المرأة الحديدية لقيادتها أوربا الموحدة بنجاح.

حنان عشراوي (فلسطينية)
عضو في المجلس التشريعي الفلسطيني ورد اسمها ضمن أقوى 100 امرأة في العالم، نالت الدكتوراه من جامعة فيرجينيا وتقلدت منصب واري واستقالت سنة1988 ولها قدرة فائقة في المفاوضات المصيرية للشعب الفلسطيني في حياة عرفات.


فداء حوراني (سورية)
طبيبة نسائية سورية تعرف بعطائها الإنساني وشغلت أمانة عامة المجلس الوطني لإعلان دمشق، اعتقلت في 16/ديسمبر/2007 وما زالت رهن الاعتقال ولقبها الشعب السوري بالقديسة.


نوال السعداوي
الدكتورة نوال السعداوي أشهر كاتبات ومفكرات مصر في القرن العشرين وحتى الآن، اشتهرت بالتمرد على الوضع السائد والدعوة إلى إعادة النظر في كل شيء في مجتمعها ثائرة على المجتمع الذكوري والتخلف الديني السائد في مصر خاضت عدة معارك وصدامات ولدت نوال السعداوي في أوائل الثلاثينات من القرن السابق حدث لها صدام مع الحكومة والأجهزة الأمنية، وحُبست وصودرت معظم رواياتها فترة حكم السادات واضطرت لنشرها في لبنان، حاولت الجمعيات الظلامية quot;التيارات الأصولية الإسلاميةquot; التفريق بينها وبين زوجها بالقوة وترجم كثير من أعمالها إلى لغات متعددة، وحصلت على عدة جوائز أدبية ودرجات دكتوراه فخرية أخيراً لجاءت خارج مصر تحارب التيارات الظلاميه في مصر والفكر الرجعي المتخلف المنتشر بمصر.


في يوم المرأة العالمي هناك الكثير من السيدات الفاضلات قدمن الكثير لبلادهم وللعالم وما زالت منطقتنا الموبوءة ترفع شعارات المرأة وجهها عورة وشعرها عورة... إلخ. ويمثلها رجال الدين الإسلامي المتطرفين بأنها كالكلب أو الحمار وأنها نصف عاقل بل من الأدهى أن هناك عدداً من الشيوخ التخلف والتطرف يؤكد أن من حق الرجل أن لا يكفن زوجته لانتهاء المتعة بموتها؟!!
فكيف للمرأة النصف عاقل تلد رجالاً عقلاء؟!! بالله عليكم متى تنتهي النظرة الدونية للمرأة في المجتمع المتخلف والملتحفة بالدين لإثبات نظرية بلهاء بالية من العصور السحيقة المتخلفة.
في يوم المرأة العالمي أقدم لكل امرأة باقة ورد اعترافاً وتقديراً لهن جميعاً، وأولهم أمي الغالية.

مدحت قلادة

زيورخ