قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هناك ديموقراطية الكترونية متاحة لكل مستخدم لهذا الاختراع الرائع المسمى انترنت،ديموقراطية لا تفرق بين رجل وامرأة،فقير أوغني، طفل أو عجوز أبيض أو أسود،يسكن بريدة أو بيفرلي هيلز، فلكل واحد منهم فضاءه الواسع من الحرية التي تتيح له أن يعبرعن نفسه، أن يؤثث موقعه،أن ينشرصوره وأفكاره وشطحاته وجنونه دون أن ينتظر الاذن من أحد ودون أن يستطيع اسكاته أحد.

nbsp;

موقع quot;يوتيوبquot; القائم على بث مقاطع الفيديو المختلفة واحد من أكثر المواقع شعبية،وبما أن التصوير أصبح ميسرا حتى مع كاميرة الهاتف الجوال، فقد أصبح هذا الموقع أرضا خصبة لهواة التصوير وهواة الفضائح وموهوبي الكوميديا والأغاني والشعر-وغيرالموهوبين أيضا -،كما أصبح ملجأ لكل من لديه رسالة يريد أن يبثها الى العالم أو فكرة يريد ايصالها،كل ذلك متاح له وبشكل مجاني.

nbsp;

nbsp;وقبل فترة قامت الملكة رانيا العبدالله ملكة الأردن بالاستفادة من شعبية هذا الموقع واختارت أن تبث صفحتها الخاصة التي تريد من خلالها أن تؤسس لحوار مع الغرب يهدف لتغيير الصورة النمطية (ستيريوتايب )عن العرب والمسلمين،وقد زار المقطع الافتتاحي للموقع ما يقارب المليونين حتى الآن،أما المقاطع اللاحقة التي حاولت فيها الملكة أن تفند الصور النمطية فكان الزوار أقل بكثير،لكنها تظل محاولة ذكية من الملكة في اختيار هذا الموقع لبث رسالتها.

nbsp;

في رأيي أن الصورالنمطية لا تقتصر على نظرة الغرب لنا وانما هناك الكثير من الصورالنمطية التي تتلبسنا كعرب بيننا وبين بعض،وهي أسوأ من تلك التي لدى الغرب،لأن الانسان الغربي في النهاية لا نعني له شيئا،في حين سلبيات الصور النمطية تكون أخطر بين البلد العربي والآخر وبين أفراد االبلد نفسه وباختلاف الانتماءات الفكرية والمناطقية والمذهبية الموجودة فيه.

nbsp;

هناك الكثير من أنواع ال(ستيريوتايب )التي تحتاج الى اعادة نظر،فالسعودي مثلا ليس كيس نقود متحرك،فهو يعاني من البطالة والغلاء لكنها صورة نمطية من الصعب تغييرها،وهناك صور نمطية لشعب معين تصفه بالبخل وآخر بالكسل وثالث بالغباء،وهناك تنميط للانسان بحسب شكله فاللحية على سبيل المثال تعني لدى البعض وصمة ودليل على التطرف في حين تراها فئة أخرى صكا للنزاهة وكلاهما مخطئ،.

nbsp;

الملكة رانيا في رسالتها هذه تصر على ايصال رسالة الى العالم بأن العرب والمسلمين ليسوا ارهابيين وهذا صحيح،لكن أيضا الواقع ونشرات الأخبار اليومية تقول أن جميع (أبطال ) العمليات الارهابية الفردية والعمليات الانتحارية والسيارات المفخخة هم عرب ومسلمون!؟

nbsp;

nbsp;أتصور أن أفضل طريقة لتحسين صورتنا أمام الغرب هوأن ننشغل بتحسين واقعنا الحقيقي،فتحسين الأصل سيتكفل بتحسين الصورة آلياً.

ريم الصالح

[email protected]