محمد موسى من دبي: لم يبد أن التذمر تسلل إلى عشرات المصورين المتجمعين أمام مدخل مسرح الجميرة بانتظار نجوم افتتاح مهرجان دبي السينمائي، فالضحكات تتوزع هنا وهناك وسط المجموعة التي تتنوع كثيرًا، من محطات تلفزيونية عربية الى مصورين من القارة الاسيوية، والعديد من مراسلي الصحف والتلفزيونات الاوربية والاميركية. الاسم الذي يتردد كثيرًا والذي يجعل الأنتظار يكتسب اهمية ما، هو بالطبع اسم النجم جورج كلوني، منذ يومين والاسم هو حديث وسائل الأعلام في المدينة. لا يمكن أن يخلو أي حديث عن الدورة الرابعة لمهرجان دبي السينمائي دون ذكر الاهمية التي يمثلها حضور النجم الكبير للمهرجان ومشاركته القوية فيه. وجود نجم من عيار جورج كلوني يحمل تحدي كبير للمهرجان، كيف يمكن لدورات قادمة للمهرجان ان تنطلق من دون نجوم بوزن جورج كلوني ؟

جورج كلوني لحظة وصوله الى افتتاح المهرجان


يعرف عن جورج كلوني هو حبه الكبير للدعابة، ورغبته الدائمة للاستهزاء من الصورة الشائعة عنه، كأحد اكثر الرجال وسامة في العالم، حتى ان آخر اعلان تجاري قدمه النجم، هو مزحة جديدة عن النجم الوسيم الذي تتركه النساء من اجل فنجان قهوة (موضوع الأعلان). هذا الموقف الذي يتخذه النجم من الاعلام والصورة التي يرسمها عنه، لا يهم الناس كثيرا، لكنه بالتاكيد شديد الاهمية للنجم المنشغل في مشاريع سينمائية وانسانية جدية، بعيدة عن العزله التي تفرضها النجومية الساحقة كنجومية جورج كلوني.
جورج كلوني بقى دقائق طويلة (ادت الى تاخير موعد عرض فيلمه ) يوزع تحيات متواضعة الى كل الموجودين في انتظاره خارج المسرح الذي شهد افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان دبي السينمائي. كلمات افتتاح المهرجان لمدير المهرجان السيد عبد الحميد جمعة والمدير الفني للمهرجان عبد الله مسعود اهتمت كثيرًا بحضور النجم الى دبي والى مهرجانها. جورج كلوني الذي كان قد صور في دبي فيلمه الشديد الجدية quot;سيريناquot; تحدث الى الجمهور في المسرح، عن اهمية مهرجان كمهرجان دبي في التقريب بين وجهات النظر المختلفة والمتصارعة، جورج كلوني انتقد الادارة الاميركية التي وصف بعضهم فيها بالتطرف والتعميم الذي تمارسه في وجهات نظرها التي تخص الشرق الاوسط واماكن اخرى في العالم.
جورج كلوني لم يبقَ لمشاهدة فليمه quot; مايكل كلايتونquot;، فجدوله مزدحم كثيرًا، يوم كامل من المقابلات الصحفية والتلفزيونية، ولقاءات مع الجمهور والسينمائين العرب وضيوف المهرجان.

مايكل كلايتون
تتركز اهمية فيلم هوليودي كفيلم quot;مايكل كلايتونquot; الى العودة التي يمثلها الفيلم في تقديمه للبطولات الفردية، التي تحمل عمقًا نفسيًا ووجوديًا مهمًا، وهو الامر الذي غاب طويلاً عن هوليود. لا تختلف قصة فيلم quot;مايكل كلايتونquot; عن العديد من قصص الأفلام التي تقدمها هوليود بين فترة واخرى، قصة البطل الذي ينتبه الى ذاته التي تكاد تتلاشى امام تصاعد شروط الحياة المادية التي نعيشها، البطل يخوض معركة حاسمة تنتهي دائما بانتصار واضح المعالم والنتائج. ما ينقص تلك الأفلام في الغالب هو العمق الذي يفسر دوافع البطل في الوقوف ضد المؤسسات القائمة، ما ينقص تلك الأفلام ايضًا هو تقديم متمكن لشخصية البطل، تقديم يمنح القصة والفيلم مصداقية ما.

من فيلم مايكل كلايتون


اداء النجم جورج كلوني لشخصية quot; مايكل كلايتونquot; هو احد الاسباب المهمة التي تميز فيلم quot;مايكل كلايتونquot; من فيلم اثارة عادي الى فيلم ناقد، مراقب، شديد التاثر في مشاهد معينه. جورج كلوني الذي يلعب دور موظف في احدى شركات المحاماة الكبرى، يقبض تمامًا على الشخصية، ليقدم اداءً رصينًا ثابتًا على طول الفيلم، لا توجد دقيقة واحدة في الفيلم تجعلك تتسائل عن جدية الشخصية التي يقدمها جورج كلوني، هو المطلق المفلس المدمن على لعب القمار، الذي يبدو ان مشاكله لا تتوقف عند حياته الشخصية المتهاوية، هو مازال في بحث كبير عن ذاته. عندما يبدا زميله وصديقة بحمله يشوبها الكثير من الجنون ضد واحد من اكبر عملاء شركة المحاماة تلك، يتسلل صوت الزميل الى روح quot; مايكل كلايتونquot; والى الحياة التي يعيشها ليتحول الى صوته هوه. مناجاة شخصية quot;آرثرquot; (قام بالدور بتمكن كبير الممثل توم ولكينز ) لنفسه او لصديقه quot; مايكل كلايتونquot;، هي مناجاة quot;شكسبيريةquot; عن الاكتشاف الصادم المتاخر للخير والشر ومكان الذات بينهما.
quot; مايكل كلايتونquot; يحاول ان يساعد شركته في السيطرة على تصرفات زميله الذي يعاني من مشاكل نفسية، شركة تصنيع المبيدات الحشرية تنتبه الى تصرفات محاميها، وتبدا هي ايضا تحركات لوقفه.
فيلم quot; مايكل كلايتونquot; الذي يشترك جورج كلوني في انتاجه هو الفيلم الاول لمخرجه quot; Tony Gilroyquot; (توني جيلوري)، الذي يوفق تمامًا في تقديم طبقة quot;المتنفذينquot; في مدينة نيويوك الاميركية، تقديم يتضمن على كثير من الواقعية والفهم لهم وللظروف التي تدفعهم لاتخاذ قراراتهم التي تصيب نتائجها الجميع.

ليلى علوي وفاروق الفيشاوي من حفل الافتتاح




النجمة شارلون ستون

الممثل الكويتي داوود حسين