: آخر تحديث

وفاة احمد بهاء الدين عطية احد اكبر المنتجين السينمائيين التونسيين

تونس: اعلن في تونس وفاة احمد بهاء الدين عطية احد ابرز المنتجين السينمائيين التونسيين الجمعة عن 61 عاما اثر صراع طويل مع المرض.
ونعت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث احمد بهاء الدين عطية معتبرة انه quot;احد الوجوه السينمائية البارزة التي خدمت الثقافة الوطنية والسينما التونسية طوال اكثر من اربعة عقود من كل المواقع وفي كل الظروفquot;. وخلال مسيرته السينمائية الطويلة، ساهم عطية في بناء الهيئات السينمائية والمؤسسات الثقافية التونسية. وقد تولى رئاسة جمعية السينمائيين التونسيين وكان من للمؤسسين الرئيسيين لمنظمة منتجي الافلام المتوسطيين.
ويعود لاحمد بهاء الدين عطية الذي نذر حياته لتطوير quot;سينما المؤلف وسينما الشبابquot;، الفضل في ظهور عدد كبير من المخرجين والمخرجات التونسيين والعرب.

الراحل احمد بهاء الدين
ومن الافلام التي انتجها quot;حلفاوينquot; للمخرج التونسي فريد بوغدير الذي ضرب ارقاما قياسية في الاقبال في تونس وفرنسا وquot;ريح السدquot; للنورى بوزيد الذي حصل على جائزة التانيت الذهبي في الدورة الحادية عشرة من ايام قرطاج السينمائية في 1986.
كما قام بانتاج quot;صمت القصورquot; لمفيدة التلاتلي الذي حصد الجائزة الاولى للمهرجان نفسه في 1994 وquot;باب المقامquot; وquot;الليلquot; للمخرج السوري محمد ملص.
وقد منح quot;باب المقامquot; في مهرجان مراكش المغربي في 2006 quot;جائزة لجنة التحكيمquot; بينما حصل quot;الليلquot; على جائزة التانيت الذهبي لايام قرطاج السينمائية عام 1992.
كما انتج عطية فيلم quot;البحث عن عائدةquot; للمخرج التونسي فاضل الجعايبي الذي يتناول جوانب من القضية الفلسطينية.
وكان عطية الذي عرف بدعمه الكبير للانتاج السينمائي quot;المشتركquot; اكبر شركة انتاج في تونس quot;مؤسسة سيني تلي فيلمquot; التي اسسها مطلع الثمانينات وquot;استوديوهات تونسquot; اول استوديوهات انتاج افلام الكارتون في العالم العربي وافريقيا، انشئت في العام 2000.
وقد فرضت شركته نفسها على الساحة السينمائية لما تملكه من تقنيات حديثة وخدمات باسعار مدروسة ولوجودها في بلد محاذ لاوروبا.
وكانت هذه الشركة قدمت اول فيلم كارتون تونسي جزائري مغربي لبناني وسوري في 2004 quot;بعنوان quot;تحيا كارطاغوquot; الذي يروى تاريخ تاسيس قرطاج على يد اليسار سنة 814 قبل الميلاد وحتي سقوطها من خلال طاقم السفينة الفينينقية quot;كارطاغوquot;.
وبعد النجاح الكبير الذي حققته هذه السلسلة، انتج عطية اول فيلم كارتون سينمائي عربي افريقي quot;سيغو فانغاquot; حول العلاقات بين الانسان والسلطة، من اخراج المالي مامي باي كوليبالي.
ويتمتع عطية الذي عمل في الاخراج السينمائي قبل ان يتفرغ للانتاج، بشهرة واسعة في الاوساط الثقافية العربية والافريقية والعالمية وكان يحرص على حضور التظاهرات السينمائية العالمية مثل مهرجانات كان والقاهرة وواغادوغو...
وقد منحه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الوسام الوطني للاستحقاق الثقافي في اطار احتفال تونس بيوم الثقافة quot;تثمينا لخدماته المتميزة في مجال السينماquot;.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.