جائزة كبرى لفيلم سوري وأخرى لفيلم مغربي

إيلاف من الدار البيضاء:نالت السينما العربية أهم جوائز مهرجان تطوان السينمائي المتوسطي، فقد نال الفيلم السوري الطويل quot;الهويةquot; للمخرج إبراهيم الشمات بالجائزة الكبرى للدورة الرابعة عشر التي اختتمت ليلة أمس الجمعة رابع أبريل نيسان بقاعة سينما quot;إسبانيولquot; بمدينة تطوان في الشمال المغربي.
السينما العربية تألقت من خلال فوز الفيلم المغربي quot;الغناء الجنائزيquot; للمخرج محمد مفتكر بالجائزة الكبرى للأفلام القصيرة، ونالت السينما العربية، كذلك، الجائزة الكبرى في صنف الأفلام الوثائقية، بفيلم عن فلسطين يحمل عنوان quot;فلسطين بلوزquot; للمخرج الفلسطيني ذي الجنسية الأميركية نيدا سينوكرو .

محمد هنيدي الذي كرم في المهرجان
وشهد اختتام الدورة الرابعة عشر تكريم الممثلة الفرنسية برناديت لافون والممثل الإسباني إمانويل أناس، بالإضافة إلى النجم المصري محمد هنيدي ونجوم آخرين. كما كرمت الدورة الحالية السينما التونسية من خلال عرض مجموعة كبيرة من أفلامها.
وكان المهرجان شهد جدلا بين المركز السينمائي المغربي وبين رئيس مؤسسة مهرجان تطوان السينمائي المتوسطي نبيل بنعبد الله، إذ تجاهل هذا الأخير الإشارة في حفل الافتتاح، ذكر اسم المركز السينمائي رغم حضور مديره نور الدين الصايل، وهو ما اعتبره المركز إهانة له خاصة أنه من أهم المساهمين في تنظيم المهرجان، إذ يقدم قرابة مائة ألف دولار دعما سنويا له. وكانت العلاقة، منذ سنوات، متوترة بين مدير المركز السينمائي وبين بنعبد الله الوزير السابق للاتصال. ومن المتوقع أن يؤجج هذا الخلاف الصراع بين الرجلين في المهرجان السينمائي المقبل لتطوان.