إيلاف من دبي:أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الخليج السينمائي أن الدورة الافتتاحية للمهرجان ستعرض 15 فيلماً عراقياً في المسابقة الرسمية تشمل الأفلام الطويلة والقصيرة والتسجيلية، فضلاً عن أفلام الطلبة القصيرة والتسجيلية.وتتعرض الأفلام التي وقع عليها الاختيار الى نتائج الوضع السياسي المتدهور في ذلك العراق. وتعرض تلك الأفلام تبعات الحرب المستمرة، وتطرح تساؤلات حول قضايا مثل التهجير والشباب والإرهاب والعنف الطائفي.ويعرض فيلم أحلام للمخرج محمد الدراجي الذي اختير رسميا لمسابقة الأفلام الطويلة، حياة ثلاثة عراقيين داخل بقايا مشفى للأمراض العقلية دمرته القذائف. ويتنقل الفيلم بين صراعات الماضي والحاضر للرجال الثلاثة الذين احتجزتهم فوضى الدمار الذي أحدثته حملة quot;الصدمة والترويعquot; الأميركية. وقد حاز الفيلم على جائزة أفضل فيلم في مهرجان بنغلاديش السينمائي.

المخرج العراقي طارق هاشم من فيلمه جلجامش 21
وتصور المشاركات الرسمية في فئة الأفلام التسجيلية صراع مختلف فصائل المجتمع العراقي. ويصور فيلمquot;دبليو دبليو دبليو غلغامش 21quot; للمخرج طارق هاشم، حياة عراقيين أحدهما منفي في الدنمارك والآخر يعيش في بغداد يتواصلان عبر الانترنت. كما يعرض فيلم هادي ماهود quot;ليالي هبوط الغجرquot; لحياة الغجر الذين تعرضوا للكراهية بعد زوال النظام العراقي عام 2003. ويصور الفيلم عمق الشعور باليأس والدمار في تفاصيل الحياة اليومية لقرية غجرية. أما فيلم quot;يوم في سجن الكاظمية للنساءquot; للمخرج عدي صلاح، فيصور حياة امرأة عراقية في الدولة التي انهكتها الحرب. ويرصد فيلم quot;حرب، حب، رب وجنونquot; للمخرج محمد الدراجي، رحلة داخل العراق حيث يختلط الواقع والخيال في مخلفات 25 عاما من الديكتاتورية، وثلاث حروب وثلاث حقب استعمارية.
ويدور فيلم المخرج سنان نجم quot;طريق الموتquot;، الذي تم اختياره لفئة الأفلام القصيرة، حول المخاطر اليومية التي يواجهها سائق تاكسي في العاصمة العراقية، والتي تحول الناس الشرفاء إلى إرهابيين. كما تشمل قائمة الأفلام المنتقاة لفئة الأفلام القصيرة فيلم quot; دار دورquot; للمخرج أسعد كريم علوان، الذي يركز على الوضع الاقتصادي المتردي في العراق وفشل الحكومات المتعاقبة في مكافحة الفقر والموت.

وتتمثل مساهمات العراق في فئة أفلام الطلبة القصيرة والتسجيلية بثمانية أفلام. وتشارك أفلام quot;تقويم شخصيquot; و quot;خوذة مثقوبةquot; في مسابقة الأفلام القصيرة فئة الطلبة. ويلج فيلم quot;تقويم شخصيquot; للمخرج بشير الماجد إلى عمق الأزمة السياسية الداخلية في العراق، بينما يصور فيلم quot;خوذة مثقوبة quot; للمخرج مصطفى هادي حمزة، اضطرابات ومعاناة طفل فقد أباه في الحرب.

من فيلم غريب في وطنه
وتشمل الأفلام المشاركة في فئة الأفلام التسجيلية للطلبة فيلم quot;البقاءquot; للمخرج مناف شاكر الذي تدور أحداثه حول التوتر والضغوط التي تعاني منها الأسرة العراقية اليوم خاصة في حياتها اليومية بين القتل والتفجير. أما فيلم المخرج حبيب باسم بعنوان quot;التفكير بالرحيلquot;، فيصور أنماط تفكير الناس المرتبكين وغير المستقرين الذي يجدون أنفسهم مجبرين على العيش في مدينة دمرتها الحرب في حالة لا تنتهي من الخوف والقلق. ويسجل فيلم quot;الرحيلquot; للمخرج بهرام الزهيري العملية المؤلمة لاعادة توطين أسرة في موطن جديد في أرض غريبة. ويكشف فيلم quot;دكتور نبيلquot; للمخرج أحمد جبار، المشاعر المختلطة والورطات التي يقع فيها طبيب ملتزم بوطنه ومهنته، وكوالد ينتابه الذعر حول أثار الحرب على ابنه. أما فيلم quot;غريب في وطنهquot; للمخرج حسنيين الهاني، فيتناول قصة رب أسرة مهجر يحاول النجاة بأسرته في ظروف صعبة. ويمثل فيلم quot; شمعة لمقهى الشاهبندرquot; للمخرج عماد علي، سجلا ذاتياً لبقايا التاريخ الثقافي والأدبي العراقي في ظل موجة الهجمات التي تعرض لها العراق.