محمد موسى من دبي: إفتتح في مدينة دبي مهرجان الخليج السينمائي بدورته الأولى يوم الأحد الثالث عشر من الشهر الجاري. بحضور لافت لعدد من صناع الافلام في الوطن العربي والخليج خاصة. المهرجان يمثل دفعة جديدة لمحاولات الكثيرين للبدء في انشاء سينما خليجية، المهرجان الذي ينضم الى مهرجاني ابو ظبي ودبي السينمائين، اراد منذ البداية ان يحمل هوية سينمائية خاصة، ترتبط بالنتاج السينمائي الخليجي الذي يشهد حراكًا مهمًا منذ سنوات. مهمة تقديم النتاج الخليجي السينمائي مهمة ليست سهلة ابدًا، فغياب ظروف الصناعة السينمائية في منطقة الخليج، واقتصار انتاج الافلام على محاولات فردية او لمجموعات صغيرة، يصعب من مهمة المهرجان في اعداد خطط طويلة الامد. فالمهرجان سوف يرتبط دائمًا بظروف صناعة الافلام في الخليج وسوف يتاثر بأي تراجع يصيب الاخيرة، تراجع يمكن ان يكون بسبب غياب الدولة او الدعم الاعلامي عن محاولات صناع الافلام في الخليج وعدم الانتباه لهم او الاشارة إليهم.

عبد الحميد جمعة مع مجموعة من ضيوف المهرجان
مهرجان الخليج السينمائي استفاد من بنية مهرجان دبي السينمائي، فالمهرجان الخليجي يضم تقريبًا كادر مهرجان دبي السينمائي نفسه، من رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة، والمدير الفني للمهرجان مسعود امر الله، الذي يبدو انهنقل تجربته المهمة والمتميزة في ادارة مهرجان مسابقة افلام الامارت في ابو ظبي، والتي ادارها لعدة سنوات الى المهرجان الجديد.

أفلام طويلة خليجية
اقل من عشرة افلام هو عدد الافلام الخليجية التي انتجت في دول الخليج (باستثناء العراق) طوال تاريخها، من هنا يكتسب مهرجان الخليج السينمائي اهمية كبيرة، بسبب توقيته وقدرته على الحصول على عرض خمسة افلام خليجية طويلة دفعة واحدة!! هذه المجموعة الكبيرة من الافلام والتي سوف تقدم في المسابقة الكبرى للافلام الطويلة (مع فيلم العراقي محمد الدراجي والذي عرض في مهرجانات سينمائية سابقة) تمثل سابقة كبيرة لأي مهرجان سينمائي عربي. النتائج السينمائي الخليجي الكبير، والذي اختلفت ظروف انتاجه، هو اشارة جديدة على رغبة هواة السينما في الخليج في تقديم سينما تخصهم وسط ظروف اجتماعية او انتاجية بعيدة عن الطبيعية. الافلام الخليجية المشاركة في المهرجان هي، الفيلم البحريني اربع بنات للمخرج حسين عباس، من بطولة هبة الدري، ابتسام العطاوي. الفيلم الكويتي الدنجوانة من اخراج فيصل شمس، ومن بطولة محمد الامير جمعان الرويعي. الفيلم الكويتي فرصة اخرى من اخراج حسن عبدال، ومن بطولة احمد عراج مناف عبدال.الفيلم السعودي صباح الليل من اخراج المخرج السوري مامون البنى ومن بطولة راشد احمد الشمراني، محمود سعيد. الفيلم السعودي القرية المنسية من اخراج عبد الله ابو طالب ومن بطولة محمد هاشم، حامد الغامدي.

العراق، سينما الحرب وما بعدها
تحضر السينما العراقية التسجيلية والروائية بقوة في الدورة الاولى لمهرجان الخليج السينمائي الاول، المهرجان يبدو انهو لم يتوقف عند النقاش القديم والمتعلق بأحقية انضمام العراق الى المؤسسات الثقافية والسياسية الخليجية . وهو الموضوع الذي كان يثير حساسيات مختلفة عند بعضهم. المهرجان اهتم تقريبًا بكل التجارب السينمائية العراقية التي انتجت بعد سقوط النظام العراقي السابق، والعنف المدمر الذي ضرب البلاد. الافلام التي يعرضها المهرجان تهتم جميعها بالعراق والعراقيين والنتائج التي اعقبت التغيير الكبير في حياتهم. المخرج العراقي الشاب محمد الدراجي الذي انجز الفيلم الكبير quot;احلامquot;، يعرض اضافة الى quot;احلامquot; فيلمه التسجيلي الرائع quot;حرب، حب، رب وجنونquot;، وهو الفيلم الذي يوثق تجربته في تصوير فيلم احلام في بغداد عام 2004، في ظروف بالغة الصعوبة والالهام. المخرج العراقي طارق هاشم يعرض فيلمه المميز quot;جلجامش 21quot; في المهرجان بعد عرضه في عدة مهرجانات سينمائية سابقة . الفيلم يسجل حوار عبر الانترنيت بين فنانين عراقيين احدهما يعيش في الدنمارك (المخرج نفسه)، والاخر يعيش في العراق . في المهرجان يعرض ايضا فيلم المخرج العراقي هادي الماهود quot;ليالي هبوط الغجرquot;، وهو الفيلم الذي يلفت الانتباه الى ماساة غجر العراق والذين تعرضوا الى عنف قوى عراقية دينية دفعتهم الى تغيير الكثير من عاداتهم واسلوب حياتهم المميز.
وبعد عرضه في مهرجان روتردام السينمائي الدولي يعرض مهرجان الخليج فيلم عدي صلاح quot;يوم في سجن الكاظمية للنساءquot;، الفيلم يقدم شهادات سجينات عراقيات في واحد من سجون بغداد.
مهرجان الخليج السينمائي الاول سوف يعرض ايضا الافلام العراقية التالية، فيلم المخرج سنان نجم quot;طريق الموتquot;، الذي تم اختياره لفئة الأفلام القصيرة، فيلم quot; دار دورquot; للمخرج أسعد كريم علوان. ويشارك العراق في فئة أفلام الطلبة القصيرة والتسجيلية بثمانية أفلام. هي أفلام quot;تقويم شخصيquot; و quot;خوذة مثقوبةquot; في مسابقة الأفلام القصيرة فئة الطلبة، وتشمل الأفلام المشاركة في فئة الأفلام التسجيلية للطلبة فيلم quot;البقاءquot; للمخرج مناف شاكر،فيلم المخرج حبيب باسم بعنوان quot;التفكير بالرحيلquot;، فيلم quot;الرحيلquot; للمخرج بهرام الزهيري. فيلم quot;دكتور نبيلquot; للمخرج أحمد جبار،. فيلم quot;غريب في وطنهquot; للمخرج حسنيين الهاني، فيلم quot; شمعة لمقهى الشاهبندرquot; للمخرج عماد علي.

ملصق فيلم اربع بنات


أفلام الطلبة
اهتمت مسابقة افلام الامارات كثيرًا بأفلام الهواة والطلبة في منطقة الخليج العربي. مهرجان الخليج السينمائي يواصل هذا الاهتمام بتنظيمه مسابقات لأفلام الطلبة، واحد لأفلام التسجلية الطويلة والاخرى للقصيرة. الأفلام المشاركة والقادمة من كل الدول الخليجية.هناك مسابقتان لافلام الطلبة في المهرجان هما، مسابقة افلام الطلبة للافلام التسجلية الطولية ومسابقة للافلام القصيرة.

سويسرا ضيفة المهرجان وتكريم الكوميدين الخليجين
وكجزء من تقليد يطمح المهرجان على تكريسه، سوف تهتم كل دورة جديدة للمهرجان بافلام دولة معينة، مع التركيز على الافلام القصيرة، في الدورة الاولى للمهرجان سوف يتم عرض 9 افلام قصيرة من هذا البلد. المهرجان سوف يعرض مجموعة كبيرة من الافلام القصيرة والطويلة خارج مسابقاته المتعددة، وهي افلام لا تشترط ان تكون منتجة في دول الخليج العربي.
الدورة الاولى للمهرجان سوف تضم نجمين كبيرين من التلفزيون، الممثل الكوميدي المعروف عبد الحسين عبد الرضا وزميله الممثل القدير سعد الفرج، اضافة الى المخرج الامارتي علي العبدول سوف يكونوا اول المكرمين في مهرجان الخليج السينمائي.
المهرجان شكل لجنتين للتحكيم لمسابقاته المتعددة، اللجنة الرئيسة تتضمن الاكاديمي العماني عبد الله حبيب، المسرحي الامارتي احمد الجسمي، المخرج المصري المعروف داود عبد السيد، الناقد العراقي الذي يعيش في ايطاليا عرفان رشيد، السينمائية الفرنسية نادرة اردجون. أما لجنة تحكيم مسابقة السيناريو تتضمن الروائي الكويتي المعروف اسماعيل فهد اسماعيل، الاعلامي وكاتب السيناريو راشد حسن الجودر، الكاتب والمسرحي الامارتي ناجي الحاي


أخيرًا، فإن الاستقبال الذي تلقاه مسعود امر الله قبل ان يلقي كلمته في حفل افتتاح كان مؤثرا وهو لم يخفِ تاثره، وتحدث في كلمته القصيرة عن الحلم الذي تحقق اليوم، بوجود مهرجان يجمع ويقدم سينمائي الخليج العربي. حفل افتتاح المهرجان البسيط تضمن كلمة لعبد الحميد جمعة رئيس المهرجان،بحيث تحدث الدور الثقافي الذي يتصاعد لمدينة دبي، ورغبة المدينة في الاضطلاع بدور رئيس في الترويج للسينما العربية والخليجية، اضافة الى الاهتمام بمشاريع اخرى مثل مشروع استديوهات دبي السينمائية والتي من المتوقع ان تجذب الكثير من صناع السينما في العالم. بعد الكلمات القصيرة قدم مسعود امر الله مخرج وابطال الفيلم البحريني quot;اربع بناتquot; والذي عرض في حفل افتتاح الدورة الاولى لمهرجان الخليج السينمائي.