قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ترجمها عن الألمانية صالح كاظم

أحلام يقظة

غالبا ما يضـّيع فلاحو تورَبيلا وقت عملهم.

اقرأ سيرة الشاعرة مع قصائد أخرى
أمـْنياتـُهم، عانت من الأسْـر طويلا، فأصابها الفزعُ إذ جاءها العفو العام. لم تعد هناك ممنوعات ولا أخطاء. الفلاحون يشيرون الى أيديهم المليئة: زيتون زيتون زيتون- دموع عملاق سوداءَ لا بريق فيها. ويستغرقون في أحلامهم من جديد. ها هم يقفون بلا عملٍ إضاعة للوقت، ثم سرعان ما ينغمرون في العمل، لينصرفوا مجددا لأحلامهم.
طالما جَزّأوا ndash; آمالـَهم، وها هم الآن يسـْتسلمون للحلم، حتى لو لم يتبق من الصور الملونة سوى الآمال.


أشباح

في المطبخ إشاعات تنتشر: دون دييغو كان يدور الليلة الماضية في المنطقة. أحداهن تتحدث عن نظراته الثاقبة، وأخرى تتحدث عن الدموع في عينيه.
ضرب من الجنون ndash; رجل لم يسبق له أن تجول في غاباته حين كان حيا، يدور اليوم كشبح حول أراضيه المفقودة يرتدي معطفا تحركه الريح؟ يزحف في الأدغال باكيا ويحك رأسه بالأشجار؟ كم عميق هو الخوف من أن ينتهك الأميرُ النومَ ويغرس أنيابـَه في الأحلام.
ما لا يعرفونه: هو يعيش في فرنسا، في أقصى درجات الراحة في موسم كرة القدم .

قاعة النوم

قربَ جـُدْرانِها نـُصِبتْ أسرة بطابقين. موائدها مثبتتة بمساميرَ متوهجة. البيتلز. على المرآة المـُثـَبـّتة فوقَ حوض ِ الغسيل بصماتُ أصابع. على أبواب الخِزانات قصاصات من الصحف لصبيان ذوي شعر طويل.
يوم الأحد يرقد في كل سرير زوجان.

الضوء

يجعل الأشياء مرئية.
يدخل البيتَ عبر سلكٍ. يتسرب من كرة زجاجية، أبيضَ ورقيقا كالحليب. أنه يجري و لايمكنني أن أمِسّه.
حين تأتي العاصفة ينطفيء.
السلكُ مغطىً بالملح. الملحُ يلتصق بالموصّلات ويُحيطـُها بغطاء متين. وهو يمتص الأجزاء السارية من الضوء التي هي مُكـوّناته. السلك صَلـِبٌ ومُشِـع. وهو يَشـُقّ الهواء. قبل أن يَشعَ الضوء تأتي بروقٌ من الرؤوس الخزفية التي تربط السلك بأعمدةٍ.
حين تأتي العواصف يعم البيت الظلام.


تعليب سمك الرنكة

سمك الرنكة مقطوع الرأس ومجرد من الشوك. شرائحه بحجم الوجه، غير أنها مطوية. علي أن أ ُثـْنيها وأ ُسَطـّحُها وأ ُعـَلـّبُها. ظهرها الفـُضّي المائل الى الزرقة في الأسفل، ولحمُها البنيّ في الأعلى.
أضع الأسماك في علب من الكارتون طولـُها ذراعان وعرضُها ذراع. أزنُ علبَ الكارتون. وزن العلبة الواحدة عشرة كيلوات.
على المائدة يتـَجمّع زيتُ السمك، لونـُه مثلَ الذهب العتيق. البـُقع الصَفراء في ظهر سمك الرنكة تُغشي البصر. تخـُزّ العين.
الزمن يمضي بطيئا.
في الخارج عاصفة ٌ.
أطـْوي أسماكَ الرنكة،أسَطـّحُها، أعـَلـّبُها وأزنـُها. ذراعي مرصعة ٌ بقشورٍ تلـْمعُ، تلتصق بذراعي مثل شريط لاصق تاركة عليه دوائرَ صغيرة.
إذا لم تتطلع الى الساعة، سيمضي الوقت سريعا.
العاصفة تصرخُ، تـَتـَشكـّى، وتـُصفـّر. تستولي على خشب النوافذ وتشق البيت. الجدار الصخري مقابلnbsp; المضيق متحجب. أريد أن أخرج الى الشمس.

nbsp;