قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: يقدم أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو المصري نادر عباسي (أوبرا عايدة) بمشاركة مغنين أوبراليين أجانب في مهرجان سالانيك الدولي باليونان الشهر القادم. وقال عبد المنعم كامل رئيس دار الاوبرا المصرية يوم الخميس في بيان ان المهرجان الذي سيبدأ في الثاني من سبتمبر أيلول القادم سيشهد quot;العرض التاريخى (أوبرا عايدة) وسيصاحب الاوركسترا مجموعة من أشهر نجوم الغناء الاوبرالي العالميين. وهي المرة الاولى التي يطلب فيها أوكسترا ومايسترو مصري أو عربي في مثل هذا المهرجانquot; الذي يستمر ستة أيام.
وأضاف أن 70 عازفا من الاوركسترا و23 راقصا وراقصة من فرقة باليه أوبرا القاهرة سيشاركون في تقديم ثلاث حفلات بالمهرجان لعرض أوبرا عايدة على مسرح مفتوح مصمم على الطراز الروماني القديم يسع أكثر من أربعة الاف شخص.
وتدور قصة (أوبرا عايدة) رائعة الموسيقار الايطالي فيردي -التي كتب نصها عالم الاثار الفرنسي أوجست مارييت- في أربعة فصول حول الاسيرة عايدة ابنة ملك الحبشة اموناصرو التي تقع في غرام قائد الجيوش المصرية راداميس ويبادلها المشاعر نفسها لكن والدها يطلب اليها معرفة طريق الجيش المصري لغزو الحبشة فتقع فريسة الصراع بين الانتماء لوطنها والاخلاص لحبيبها الذي يتهم بالخيانة العظمى ويصدر الحكم بدفنه حيا لتنتهى الاوبرا باستسلامه في قبر سبقته اليه عايدة.
وكان مقررا أن تقدم أوبرا عايدة لاول مرة في حفل افتتاح قناة السويس عام 1869 في عهد الخديو اسماعيل الذي حكم مصر بين عامي 1863 و1879 وأمر ببناء دار الاوبرا الخديوية كي تفتتح بهذا العرض لكن العرض لم يقدم في الافتتاح بسبب تأخر وصول الملابس والديكورات الخاصة بها من ايطاليا نظرا لظروف الحرب الفرنسية الالمانية وحصار باريس كما لم يتمكن فيردي من الحضور وقدمت بدلا منها أوبرا ريجوليتو. وتأخر عرض عايدة عامين.
ونقل البيان عن اليسافت كسانسوبولو المدير الفني لاوبرا سالانيك أن ادارة مهرجان سالانيك quot;قررت تقديم أوبرا عايدة بالاوركسترا والقائد المصري نظرا لتقابل الحضارتين اليونانية والمصرية وتأثر كل منهما بالاخرىquot; مشيرة الى أن الحفلات الثلاث كاملة العدد منذ بدء الاعلان عن العروض في يوليو تموز الماضي وتوقعت أن يشاهد العروض 12 ألف شخص.