محمد الحمامصي: وجه الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية دعوة رسمية إلى وزيرة الثقافة الجزائرية السيدة خليدة تومي لتكون الجزائر ضيف شرف معرض الإسكندرية الدوليلكتاب في دورته السادسة، والذي تقيمه المكتبة بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين في الفترة من 21 فبراير إلى 3 مارس القادم. وقد رحبت الوزيرة الجزائرية بمشاركة بلادها في هذا الحدث الثقافي الهام، مهدية في هذا الإطار مكتبة الإسكندرية عددا من أهم الكتب والمطبوعات عن الثقافة الجزائرية.
وفي ذات السياق، قال الدكتور خالد عزب مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية إن ما يقرب من 70 دار نشر ستشارك في المعرض الذي سيقام بأرض كوتة للمعارض، بالإضافة إلى وجود مشاركة موسعة من المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت والعديد من المؤسسات المحلية والدولية وعلى رأسها الهيئة المصرية العامة للكتاب.
وأضاف سيادته أن العديد من الفعاليات الثقافية ستصاحب المعرض، خاصة أن مدينة الإسكندرية قد تم اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2008، مشيرا إلى أن الدكتور سراج الدين وجه دعوة في هذا الإطار إلى مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور عبد العزيز التويجري للمشاركة في المعرض وفعالياته.
جدير بالذكر أن معرض الإسكندرية الدولي للكتاب كان قد شهد نجاحا ساحقا العام الماضي من حيث عدد الدول المشاركة والزوار الذين بلغ عددهم حوالي الربع مليون شخص. كان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت ضيف شرف المعرض العام الفائت، تقديرا للتعاون البنّاء بين المجلس ومكتبة الإسكندرية في العديد من المشروعات الثقافية المشتركة.