يوميات من مدينة كانت على قيد الحياة

غاب عن السفينة الجميع أورحل عنا إلى الأبد، بعضهم لم يكن يدخلها ولكنه كان جزءا من تراثها، اغتيل فائق السعدي أمام منزله وقبله مؤيد ساميأمام أطفاله وكذا نجاح وياسين ومنير ورحل أديب أبونوار ورحل قبله د. قاسم... غادر فاروق مكرها الى بغداد، إبراهيم، وأنت يا كريم معتكفان، نوحٌ ترك سفينته التي هجرها الجميع، غادر أيضا عبد الأمير وأنا ألغيت مشاريع العودة... رعد الشفتاوي الذي، قبل أن يشن حراس الفضيلة هجومهم علينا، كان قال لي: quot;ألسنا أكبر حزب في العراق لوانتظمناquot;؟ انظر!!.. قالها متفحصا الصفَ المنتظرَ عند أبي سامي ليشتري ما يشربه فيحلقَ فوق المأساة... قرأتُ إبراهيم يقول:quot;أدور بكأسي الفارغةquot;..
ثم بعدها ماتت بتول كان كريم يناديها quot;بتولquot; بكل بساطة وبدون رتوش ولا يقول quot;أميquot; أوquot;ماماquot;، إنها أمه الجميلة، تقبلني كأمي حين أزورهم في بيتهم... حين نخرج من السفينة يكون مثنى ممتنا لأني لا أغادر إلا وكريم معي، فكريم يثمل بعد أن يعب الكثير ولا يرضى بأنصاف الحلول، وحين نصل يكون باب السيارة لصقَ بابِ الدار، يفتحها كريم من جهته قليلا ولا يترجل ثم يبدأ بالحديث مرة أخرى بطيئا.. بطيئا.. بطيئا، حتى يطل احدهم علينا من باب الدار ليتأكد مَن القادم بعد أن يكون قد سمع صوت محرك السيارة وانتظر طويلا دون جدوى، ثم يعود مطمئنا لطقسنا.
نتجول كريم وأنا في السوق المزدحم بالوجوه والصياح والخضار والسمك والذباب، كريم يعرف كل واحد تقريبا، يتوقف للسلام على الجميع. أنا تعلمت طبخ الخضار المخلوط هنا حيث أجده جاهزا مخلوطا ومجمدا، هويقوم بذلك منذ وقت مبكر مذ كنا في العراق حينها كان أشهر عازب في بعقوبة، يجمع كل ما هومتوفر من خضار السوق ويعمل منه طبقا ليس فيه لمسة انثوية بل لمسة الصبر الذكوري للعزاب.. هويكلم الجميع ويأخذ من كلٍ ما يشاء ويعطي لهم شيئا يدسوه في جيوبهم دون أن يحسبوه، نعرج عند صابئة سوق الذهب تحت عرائش الذهب الملتمع نتحدث عن الدولار في أكثر بورصات العالم غرائبية. نتوقف عند (سامي) السمّاك، يستميلنا لسمكة يقول انه احتفظ بها لنا، فأشتري منه صبورا. في السوق تجد آخر النكات وآخر التلميحات عن quot; القائد quot; فمن جهة الشارع المقابلة أوحتى من الجانب الأخر لخريسان يصيح علينا (وحيد ماهي) رافعا يده quot;لدي واحدة جديدةquot; فنهرع إليه.. قال مرة أن عليه يعمل (over time ) لكي يستطيع أن يأكل كبة، قطعة واحدة من (إسماعيل أبوالكبة) الذي كان ينصب تجهيزاته في السوق... هل تتذكر بائعي الكبة ومرفقاتهم مثل أبوضويه في quot; تحت موس الحلاقquot;؟؟..... ذهبنا أنا وصباح الأنباري الى بيت فاروق القصي في الريف. كان ثمة قطعة ارض زراعية اشتراها فابتنى له بيتا عليها . هنا أكلتُ الصبور أول مرة، مُذها وأنا ابحث عنه كلما توفرت الفرصة. أنت تعرف: فاروق اسمر البشرة يعيش في الأدغال كما يرى ثامر وحين ننوي أن نذهب يقول محي اوربما ثامر مطر: quot;هيا! أتذهبون الى أفريقياquot;؟؟؟ quot;أحراش وفاروق، لا بد أنها أفريقيا. وحين سبحنا في نهر ديالى عند الجسر، كان فاروق يرتدي (شورتا) أخضر قال ثامر متأملا: انظروا إليه! أليس هوكباذنجانه بالمقلوب؟؟!.
من سماها سفينة نوح؟ هل هومحي أم ثامر، ثامر لا، لم يكن يتردد عليها، انها حقا سفينة نوح فصاحبها اسمه نوح وهي التي يدخلها الراغبون بدون قيود من مشارب شتى، اجلب ربعك، أجلب نصفك، اجلب قنينة كاملة مع من تشاء، مع ما تشاء جبس رمان برتقال لبن رائب، (باكله)، وتعال. مثقفوبعقوبة وجدوا فيها ضالتهم حين استمع quot;القائدquot; لنصيحة الشيخ الذي قادنا إلى أولى بوادر الأسلمة في حملته الإيمانية، قال له: عليك بالخمر أنها أم الكبائر! فأغلقت البارات وتشرد المئات والالوف!! الخمر هي اذن ام الكبائر، أليس القتل هوأم الكبائر وأباها؟... قلت إنها طلقة الرحمة على بغداد. بغداد بدون حاناتها ونواديها الليلية مدينة أشباح فلا تكسي ولا بائع مكسرات ولا (باجة الشوصة) ولا الأصوات المازحة آخر الليل، ولا ضجيج المثقفين المتحلقين حول طاولة بعد مسرحية اومعرض يتناقشون يطرون أويتشاتمون أويتعانقون، لقد جعل منا شعبا من العاقلين، مثل التلاميذ الشطر ينامون منذ الثامنة ولا يزعجون حفيظة السلطة. ولكن هل كانت تلك طلقة الرحمة حقا؟؟ أي أسم نطلق على ما جاء بعدها إذن؟
****
غادرنا هؤلاء جميعا وفجعنا برحيل (أديب أبونوار)
قال لي أديب يوما: quot;لقد بدأت احبكquot;!!
ألم يكن أديب يحبني قبل ذلك؟ لا ادري ... ربما. أنا لم أسأل نفسي.
كتب لي على الماسنجر: افتقدك! قلت له افتقدك أنا أيضا يا أديب. كنت افتقده حقا، رغم إننا كنا جنبا الى جنب مع بعضنا في الكثير من الأحيان دون أن نعبر عن مشاعرنا إزاء بعضنا ربما لم أكن افتقده عندما كنتُ هناك أوربما تمر أيام لا يلفت نظري غيابُة، وربما هويفعل الشيء نفسه طالما، أنا عنه وهوعني، لا نبعد أكثر من 10 كيلومترات ونستطيع أن نتهاتف (لحظة! انتظر! سأضيفها إلى القاموس، quot; نتهاتف quot; لا يعرفها قاموس حاسبتي أشّر تحتها بخط احمر فأضفتها إلى القاموس) ولكن ما أن نتغرب ونقيم في وطن آخر حتى نسأل عن الكثير من الناس بل حتى عن الذين ربما لم نلتق بهم إلا نادرا ولا يجمعنا بهم جامع.
ثامر، أخي، هوفينا أول من جرب غربة طويلة، طويلة جدا، سألني حين زرته في تونس، بعد عشرين لم نلتق فيها، عن أسماءٍ أنا نفسي لم أكن أتذكرها إلا حين أصادفها في ا لشارع وسألني عن أخبار الكثيرين بل واخبرني عن شيء حدث لفلان وفلان، جعلني أسهم وأتذكر وأقول: صحيح، صحيح!! من أين لك هذه المعلومات؟
كان أديب يتصل وينقطع وأنا أقول: إنها نزوة الشعراء، كان حزينا، حزينا جدا، عزيت ذلك للظرف.. كتب لي: quot; اكتب ودموعي تسيل quot; آلمني حينها، آلمني كثيرا، كيف يمكنني أن أصل إليه في هذه اللحظة؟
حين قررت الإقامة في الـعام 2000 في برلين كان منصور يهرع إليّ.. بعد شهر من العذاب والتردد قررت الإقامة في ألمانيا كمن يتجرع العلقم، وسكنت في غرفة مؤجرة في قلب برلين في (سكارلتزر شتراسه). كنت حزينا جدا كما لم أكن من قبل. قبلها كنت أسافر كثيرا وكان أحلى ما السفر العودة، بها يغدوكل شيء جميلا وجديدا.. ومَن غضبت عليهم ستحتضنهم بود وتنسى وتسامح.هذه المرة عرفت أن لا عودة لي. كان منصور يأتيني حاملا قنينة من نبيذ، كلما اتصلت به وقلت له: انا حزين وقد افعل أي شيء، كنت أنظر من شباك الغرفة الفسيح الى الأرض، من الطابق الرابع، القطار معلقٌ على سكتِهِ فوق الشارع يهدر ويعوِلُ كأنما يبشرني بفجيعة قادمة.
أوَتبكي؟ سألتني مرة.....
ـ أنا؟!! سألتها باستغراب: ولا أسهل من ذلك!
لماذا تعتبرني لا أبكي أبدا؟ ما أن اكتب اوأقرأ حتى تسيل دموعي... سالت دموعي أكثر من مرة عند مراجعتي لترجمة قصة quot; ليلا تنام الفئران quot;، رغم إنني نسيت تماما إني لا بد أن أكون قرأتها قبل ذلك مترجمة إلى العربية قبل أن أغادر. كتب ابني لي بعد أن أرسلت له رابطا ليقرأها منشورة: بابا أنت ترجمتها على أي حال أفضل من الترجمة الموجودة في المجموعة quot; قبوالبصل quot;... ماذا تقصد quot;على أي حال؟! وقبوالبصل؟!!quot;.. أحقا إنها موجودة في قبوالبصل الذي قرأتُه ليس أقل من ثلاث مرات؟ لم أتذكر، وأنا أترجمها، إنني قد قرأتها سابقا.عذرا عزيزيّ سامي وفهد هذا ابني وتعرفون quot;عين الرضا عن كل عيب كليلةquot;
كان أديب يكتب لي في أيامه الأخيرة ولم أكن اعرف إنه مصاب بمرضه الرهيب حتى كتب لي بعدها كريم الدهلكي أنه يحتضر في إحدى مستشفيات السليمانية... مم؟ سألت.. فأعلمني كريم. ثم جاءتني التعزية من سعد محمد رحيم على البريد الالكتروني كتب ـ أعزيك وأعزي نفسي.. قبل أن أقرأ مقالَ النعي الذي كتبه سعد في الحوار المتمدن.
****
أكتب عن الموتى دائما متأخرا وأبكيهم متأخرا دائما، تكون الصدمة أولا ولا أكون مصدقا... بقيت أشهرا انتظر مقدم موفق الخطيب ليكذب خبر موته بنفسه رغم إنني تابعت رحلته الأخيرة من الطب العدلي حتى الدفن، كنت أنتظر دخوله قاعة أصدقاء الفن في أية لحظة، أنتظر أن أسمع صوته يهدر بمقطوعة بتهوفنية بطريقة احتفالية.. ترارارا.. يحمل في الغالب أصيصا يعيد به تزيين القاعة ويغمز.. قال هذا يومٌ خاص في حياتي تعال نشرب قدحا من البيرة ، أما أنا، كما قال، فعدا إني سأشرب في كل الأحوال إلا إني سأسمح لنفسي أيضا أن أراهن على سباق الخيل هذا اليوم فقط في السنة، فقط هذا اليوم. سألتني هيفاء: ألم يقل لك لماذا كان ذاك اليوم يوما خاصا؟ كان لديها ما تحب أن تقوله ولم تقله.
ـ لا... لا أعرف، لم يقل لي شيئا!...
كانت هناك حانة أنيقة مزينة بسيراميك جميل لم افطن لوجودها في أحد الشوارع الصغيرة التي تربط بين الكرادة داخل والكرادة خارج يؤمها المراهنون ويستلمون النتائج بالتلفون وهم يحتسون أقداحا من البيرة، يا إلهي كما كنا متقدمين؟! سيذبحوننا الآن على نصف واحدة من هذه! راهن موفق وشربنا أوصلته منسابين بالسيارة متلألئة تعكس أضواء محلات المنصور والمساء يهبط في قافلة السيارات المتزاحمة، هنا شربنا كأسا آخرا.. حين غادرته إلى بعقوبة لم أكن اعرف انها آخر مرة أراه فيها، كنت أعب في طريق العودة نسيم الطريق المطرزة بالبساتين، لوكنت اعرف كنت تأملت وجهه اكثر.
ظهرا رن الهاتف كان على الجانب الآخر هيفاء وصوتها يتهدج مرعوبا تقول هل موفق معك؟ ـ لا لم يكن موفق معي تركته في المنصور عند الغروب ـ موفق مفقود! كان صوتها مرعوبا كما لوكانت تحس بالكارثة بقي موفق مفقودا حتى وجدوه في الطب العدلي في اليوم التالي. قال ابنه لي: هل تعرف؟ حين كنت معهم وهم يغسلوه ارتسمت على وجهه ابتسامة!!.. بقيت مع ذلك لشهور لا أرسم أبدا وانتظر دخوله من باب القاعة وهويترنم تره را را... كنت متأكدا انه سيفعلها ولكنه لم يأتِ أبدا. لا أدري لماذا ولا أعرف حتى الآن لماذا لم يعد موفق الخطيب إلينا .

[email protected]
برلين