قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد الحمامصي: quot;لما تتميز به السلسلة من الدقة العلمية فى صياغة المعلومات والمنهجية التربوية فى أسلوب عرضها وصياغتها وترتيبها، مع مراعاة الإطار الفنى المحكم الذى يوظِّف الصور العلمية المناسبة لسياق المعلوماتوالأفكار، مما يساعد على تشكيل عقلية الطفل العربى وتنمية ذوقه الجمالىquot;، هذه هى حيثيات فوز الدكتور محمد على أحمد الفائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب (في فرع أدب الطفل) عن سلسلته العلمية في أدب الطفل quot;رحلة على الورقquot; التى تتكون من ستة أجزاء، كل جزء يتناول موضوعا محددا. ود. محمد على أحمد حاصل أستاذ بكلية الزراعة جامعة عين شمس حاصل دكتوراه فى العلوم الزراعية سنة 1983 من جامعة جوتنجن بألمانيا، وماجستير فى العلوم الزراعية سنة 1974 من جامعة عين شمس، حاصل على جائزة تبسيط العلوم، وله عديد من المؤلفات فى مجال الفطريات والكتب الثقافية للعامة، مثل الفطريات فى حياتنا والزراعة أيام الفراعنة، والإرهاب البيولوجى خطر داهم يهدد البشرية، كما أن له عديد من كتب تبسيط العلوم للناشئة مثل سلسلة ماذا تعلم عن؟ (النباتات الذكية ndash; النباتات المريضة ndash; لغة الحيوانات ndash; طيور لا تطير ndash; زراعة مياه المحيط- وجود أحياء الفضاء ndash; الكائنات المضيئة- التنكروالاختفاء فى عالم الأحياء- الأغذية المعدلة وراثياً)، وسلسلة حكايات علمية (المجهر ورؤية العالم الخفى ndash; حراس البيئة ndash; عودة أبو قردان والعودة إلى الطبيعة ndash; نباتات متوحشة ndash; حشرات مهنتها الزراعة ndash; بستان عيش الغراب ndash; الشمس تدير الآلات ndash; هل بنى الفراعنة أهرامات المكسيك؟)، وسلسلة طبيعة الحياة (نحلة العسل ndash; عيش الغراب ndash; عباد الشمس ndash; الحيتان ndash; الحمام ndash; الضفادع)، وسلسلة موسوعة الكائنات الحية (مملكة الأوليات ndash; مملكة القبليات ndash; مملكة الفطريات ndash; المملكة النباتية ndash; المملكة الحيوانية)، وسلسلة (كائنات غريبة) (الطيور المهاجرة ndash; الأسماك الطائرة والكهربائية ndash; الحياة الاجتماعية عند الحشرات ndash; العالم الخفى للميكروبات ndash; عجائب الأزهار).

وتضم السلسلة ستة كتب هي: الكوكب الأحمر، مادورودام (مدينة الأقزام)، ومملكة الفطريات، وادي النمل، أعماق المحيط، كهف الخفافيش مصاصة الدماء، ويشير المؤلف في تقديمه لها إلى أننا quot; نعيش نحن البشر مع غيرنا من الكائنات الحية الأخرى على كوكب الأرض.. وهذا الكوكب عبارة عن كرة معلقة فى الفضاء.. شأنها فى ذلك شأن الكواكب الأخرى والنجوم والشموس التى تملأ الكون.. وتدور الكرة الأرضية حول نفسها مرة واحدة كل يوم.. وحول الشمس مرة كل عام.. وبذلك يمكننا اعتبار كوكبنا سفينة فضاء عملاقة، تحمل سكانها فى رحلة طويلة، وهكذا.. فنحن على سفر دائم.. لا يكاد يهدأ لحظة واحدة.. وفى السفر فوائد عديدة.. وهذا هو سر مجموعتنا القصصية، التى أقدمها للقارئ فى ست رحلات مختلفة لأماكن متمايزة.


اعماق المحيط
تغطى البحار والمحيطات ثلاثهارباع كوكبنا.. وهى موطن لانواع هائلة من الكائنات الحية التى يعيش بعضها على الشاطئ مثل السرطان البحرى الصغير والمحار ذو المصراعين.. وبعضها عند الحيد البحرى حيث نموات الشعاب المرجانية التى تتكون من هياكل المرجان الصلد وهو حيوان يعرف باسم انيمون البحر وتنمو حوله انواع من الاسماك الجميلة مثل سمكه الفراشة، والملاك و المهرج وبذلك تصنع الشعاب المرجانية الجميلة الملونه وماحولها من اسماك لوحة بديعة ساحرة. وهناك كائنات تعيش فى المحيط تهاجر فى رحلات طويلة موسمية مثل الحيتان والسلاحف البحرية الخضراء، اما فى أعماق المحيط حيث البرودة والظلام والضغط المرتفع.. فانه تعيش انواع من الاسماك المضيئة مثل سمكة المشكاة (المنارة) والاسماك المفلطحة مثل سمكة البلطة بالاضافة الى نجوم البحر الهشة وخيار البحر والاسفنج الزجاجى. والاسماك ليست صامته كما يعتقد البعض، بل هى ثرثارة فهى تصدر اصواتآ أثناء تناولها طعامها.. وعند الدفاع عن نفسها.. واثناء التكاثر، أما الحيتان والدلافين فهى شادية المحيط. وهناك انواع أخرى من اسماك اعماق المحيط العجيبة مثل الاسماك المولدة للكهرباء. وحاليا يهتم العالم بالبحث عن كائنات المحيط التى لانعرف عنها الكثير، كما يحاول حماية المحيط من التلوث.


وادى النمل
النمل حشرة صغيرة الحجم، فائقةالنشاط يمتد تاريخها على سطح الارض الى نحو 100 مليون سنة. ويحيا النمل حياة اجتماعيه حقيقية مكونا مستعمرات كبيرة العدد. والنمل مؤهل لان يدخل موسوعة جينز للارقام القياسية من اوسع ابوابها، فهو يستطيع حمل اثقالآ تفوق وزنه عشرات المرات. ويتغذى النمل على كل شيئ ابتداء من بذور النبات حتى لحوم الحيوانات الاخرى مثل الثعابين والفئران والطيور، اما الحشرات فهى الوجبة المفضلة لدية.. كما ان النمل يحب العسل ويجاهد للحصول على وجبه منه. وتختلف اساليب حياة النمل بصورة مثيرة، مثل نمل الخشب، والنمل السارق، والنمل قاطع الاوراق، كما يتعاون النمل مع بعض النباتات ويتبادل معها المنفعة.


مملكة الفطريات
تتبع الفطريات الكائنات الحية الدقيقة.. وهى منتشرة فى الكون بصورة لايتوقعها البعض.. وكل مانحتاج اليه لرؤيتها هو عدسة مكبرة.. وربما مجهر.. أما الانواع كبيرة الحجم مثل عيش الغراب فهى معروفة لدى الكثيرين، بل ويتناولونها فى طعامهم. وتنمو الفطريات على المخلفات العضوية وبقايا النباتات وتحللها حتى تذوب مكوناتها فى الماء وتمتصها جذور النباتات وتكون منها أوراقآ وفروعآ جديدة . وبعض الفطريات ndash; سامة، بل وقاتلة، الا ان العلماء اكتشفوا فى سموم هذه الفطريات عقاقير طبية عالجت أمراضآ خطيرة مثل السرطان.و قللت من الام البشرية واوجاعها. وهناك فطريات عظيمة القيمة الاقتصادية مثل الخمائر التى تستخدم فى تجهيز الخبز، والفطريات المستخدمة فى تسوية الجبن،وصناعة البروتين الفطرى وانتاج صلصة فول الصويا. ولاتذكرالفطريات عادة إلا ويذكر معها المضادات الحيوية كالبنسلين وغيره من المضادات الحيوية، كما تستخدم بعض الفطريات فى المكافحة الحيوية للنيماتودا والحشرات الضارة بالنباتات الاقتصادية.. ومازالت الفطريات مملكة مجهولة لنا نحن البشر فلا يتعدى المعروف منها حتى الان نحو 7ر5 % من جملة الفطريات المعتقد وجودها فى الكون.


الكوكب الاحمر
انه كوكب المريخ الذى يبعدعن الشمس بنحو 227 مليون كيلومتر.. وهذا يجعله كوكبا قارس البرودة. والمريخ اصغر حجمآ من الارض وسطحه منبسط ومقفر وخال من الحياة، كما ان سماء المريخ خاليه من السحب.. الا ان الرياح هناك قويه وهى تثير الغبار الكثيف فى السماء وهذا يجعل سماء المريخ تظهر باللون الاحمر. ولقد عثر على صخر يزن نحو كيلوجرامين فى حقل جليدى بالقارة المتجمدة الجنوبية، اكتشف العلماء انه عبارة عن نيزك قادم من المريخ. وفحص العلماء هذا الصخر بدقة ، واكتشفوا وجود حبيبات دقيقة داخله واعتقدوا انها كائنات دقيقة كانت تعيش على سطح المريخ. ومازال العلماء يبحثون عن وجود حياة على كوكب المريخ، وارسلوا عديد من السفن الفضائية الخالية من البشر لاكتشاف المجهول.. وربما يرسلوا رواد فضاء فى العشرين سنة القادمة ليكتشفوا اسرار الكوكب الاحمر.


كهف الخفافيش مصاصة الدماء
الخفاش من الحيوانات الثدييةاى التى تلد صغارآ وترضعهم، الا ان الخفاش حيوان عجيب يختلف عن غيره من الحيوانات الاخرى، فهو لايستطيع المشى على ارجله الاربعة كما تفعل سائر الحيوانات.. وهو الحيوان الثدى الوحيد الذى يطير.. بل ويهاجر طائرآ فى رحلات طويلة تمتد لعده ألاف من الكيلومترات. وحياه الخفاش مقلوبة رأسآ على عقب.. فهو ينام نهارآ وينشط ليلآ.. فاذا ما نام أخذ وضعآ مقلوبآ.. حيث يتثبت بالجدران اوالأسقف ويترك جسمه كله يتدلى لاسفل، وتقيم الخفاقيش فى الاماكن الهادئة او المهجورة.. وعندما تخرج فى رحلات الصيد المسائية فانها تعتمد على نظامها الردارى الذى يحدد لها طريقها خلال الظلام.وتتغذى معظم الخفافيش على الحشرات وبذلك فهى تسدى خدمة جليلة للانسان عن طريق تقليل اعداد الحشرات الضارة، كما تتغذى بعض انواع الخفافيش على الثمار مثل الطماطم والبطيخ والفراولة والكمثرى والتفاح والعنب.. إلا أن بعض انواع الخفافيش يصيد السمك وبعضها يتغذى على رحيق الأزهار.. وهناك انواع تلعق دم الحيوانات بعد ان تجرحه جرحآ صغيرآ باسنانها الحادة، مفرزة إنزيم يمنع تجلط الدم يوجد فى لعابه حتى يستمر فى التدفق من الجرح و يحصل الخفاش على وجبة دسمة منه. ومن الغريب ان انزيم الخفاش المانع للتجلط يستخدم حاليآ فى تجهيز عقار يعالج مرض تجلط الدم.


مادورودام مدينة الأقزام
تعود قصة انشاء هذه المدينة الى عام 1945 عندما انتهت الحرب العالمية الثانية واستشهد جندى هولندى هو جورج مادورو فى الأسر.. ونظرآ لبطولة هذا الجندى منحه الملك وليم الاول وسام الشرف.. ولم تكتف اسرة هذاالجندى بذلك الوسام وفكرت فى وسيلة اخرى تخلد بها ذكرى ابنها الشهيد.. واهتدت الى انشاء مدينة نموذجية مصغرة تحمل صفات المدن الهولندية الشهيرة واطلقوا على هذه المدينه المصغرة اسم quot; مادورودام quot; تخليدآ لشهيد الوطن الجندى quot; مادوروquot;. ومدينه مادورودام ذات شوارع تحف بها الاشجار ومنازل تطل نوافذها على قنوات تجرى بها مياه حقيقية.. وتوجد بها بجيرات جميله ومتنزهات رائعة وتتناثر على اطراف حقولها عديد من طواحين الهواء التى تدور ببطء مع هبوب نسيم الهواء. وعلى القنوات المائية تشاهد كبارى حجرية عتيقة.. واخرى معدنية حديثة.. وتتهادى على صفحة الماء عشرات من القوارب الصغيرة.

ويؤكد محمد علي أحمد أن الكتابة العلمية للطفل لا تستند إلى العلم والمعلومات العلمية فحسب.. ولا إلى الموهبة والقدرة على الكتابة.. بل هما معاً.. بالإضافة إلى الخبرة الميدانية والممارسة الدائمة والاحتكاك المستمر مع أهل الاختصاص والاستفادة من تجاربهم.
ويضيف: تعتبر البساطة فى الكتابة العلمية للطفل هى السمة الرئيسية.. إلا أنها عائق حقيقى أمام العلماء عند التصدى لهذا النوع من الكتابة.. فالتبسيط يتطلب جهداً إضافياً من الكاتب حتى يستطيع صياغة المعانى والحقائق العلمية فى ألفاظ وجمل سهلة وواضحة.. وبطريقة سلسلة تخلو من الاستطراد والتطويل والتعقيد وبعيدة عن المصطلحات الغامضة.. ويجب أن يبتعد الكاتب العلمى عن الموضوعات الغريبة البعيدة عن إدراك الطفل.. والتى تفوق مستواه.. فيختار بعناية الموضوعات القريبة من مفهوم الطفل والتى يسمع عنها من وسائل الإعلام المختلفة.. ويجب ألا يخلو الموضوع المختار من التشويق والعبارات الجميلة الجذابة.
وقد يكتشف العالم فى نفسه قدرات عظيمة فى الكتابة للطفل.. فيتحول إلى كاتب مرموق فى تبسسيط العلوم... ذو حس مرهف وقدرة على الإبداع والابتكار.. صبور على أن يقيم جسوراً قوية بينه وبين علمه المتخصص الصعب وعالم الأطفال والناشئة فيما يمكن أن يطلق عليه السهل الممتنع.
وحول الأساسيات الواجب مراعاتها عند الكتابة العلمية للطفل يرى المؤلف أنها تتلخص في النقاط التالية:
أولا: الموهبة.. وهذه نقطة أساسية لا يختلف عليها اثنان.. فتيسير المعلومات الصعبة وعرضها بصورة سلسلة مبسطة هى قدرة آلهية لا يمكن تعلمها... ولكن يمكن صقلها بالممارسة المستمرة.
ثانيا: الثقافة الواسعة للكاتب فى مجاله العلمى المتخصص والمجالات العلمية ذات الصلة.. وبالتطبيقات العلمية الحديثة (التكنولوجيا) حتى يكون الإبداع الناتج متطوراً ومسايراً للواقع المعاصر والمستقبلى.. وهذا يتطلب من الكاتب الاطلاع المستمر على أحدث الدوريات العلمية.
ثالثا: توافق ما يكتبه العالم للمرحلة العمرية للطفل.. فلكل مقام مقال.. ويجب أن يكون الهدف مما يكتب هو تثقيف الطفل علمياً وإقناعه وإبهاره بقدرات العلم.. وبما يحيط بالطفل من مخلوقات الله سبحانه وتعالى.
رابعا: اختيار الألفاظ السهلة الواضحة.. وبساطة العرض وسهولة اللغة.. ويفضل كتابة جمل قصيرة ومفردات واضحة بعيدة عن المصطلحات العلمية المعقدة التى يصعب فهمها على غير المتخصصين.. فما بالك بالطفل الصغير.
خامسا: وضوح الأسلوب وجمال العبارات وطرافة المعلومة التى يمكن أن ترسم ابتسامة على وجه الطفل تحبب له العلم وتطفى على العمل سحراً وبهاءً.. وبذلك لا يخشى الطفل المعلومات الصعبة ولا يكره العلم.. وهكذا نضخ الحياة داخل المعلومات الجامدة فتتحول إلى حقائق quot;تنبض بالحياةquot; وتربطها بما يحيط بالطفل من موضوعات يومية يعيشها ويتفاعل معها.

وعن مستقبل الكتابة العلمية للطفل العربىيقول د. محمد علي أحمد: لقد واجهت ثقافة الطفل فى العقود الأخيرة ثورة من المتغيرات والتحديات.. أبرزها البعد عن أساليب الحفظ والتلقين.. ومع تعاظم دور العلم فى حياتنا اليومية ظهرت ضرورة ابتكار وسائل عصرية لتنمية التفكير العلمى والثقافة العلمية خاصة للأطفال والناشئة وهو ما يدخل فى منظومة تحديث الخطاب العلمى للطفل.
وتتركز الثقافة العلمية للطفل على ثلاثة محاور رئيسية هى تبسيط العلوم.. ودراسات المستقبل.. والخيال العلمى.. هادفة إلى تقريب مفهوم التطور المذهل فى العلوم والتكنولوجيا بأسلوب مبسط مشوق لإثراء خيال الطفل وتنمية دوافعه للابتكار واستكشاف العالم من حوله.
ومما لا شك فيه أن الكتاب العلمى الموجه للطفل الذى نسعى إليه يجب أن يكون جذاباً من الوهلة الأولى.. وهذه مسئولية دار النشر نفسها.. فاختيار القطع المناسب ونوع التجليد والورق والألوان والتصاميم والصور وعدد الصفحات هو عامل حاسم مكمل للعنوان والموضوع والمعلومات العلمية والأسلوب الذى يقدمه العالم المتخصص الذى بذل فيه مجهوداً جباراً لكى يجعل المعلومات العلمية الجامدة فى متناول إدراك الطفل.. وفى حدود طاقاته الذهنية ومرحلته العمرية.
إن مسئولية الكتابة العلمية للطفل العربى لا تقع فقط على العالم والباحث المتخصص ودور النشر المهتمة بنشر هذا الإنتاج العلمى المبسط المتميز.. بل يجب أن تتعاون جميع الجهات المسئولة عن ثقافة الطفل وتوفير المعلومة المبسطة إليه وذلك عن طريق عقد دورات وحلقات مناقشة يعرض فيها المؤلفين مؤلفاتهم من الكتب العلمية المبسطة على الأطفال ومناقشتها سواء فى المدارس أو النوادى أو غيرها من مقار الهيئات ذات الصلة مثل المركز القومى لثقافة الطفل وقصور الثقافة والمكتبات العامة التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية.. بالإضافة إلى وسائل الإعلام من إذاعة وتلفاز وصحافة.. وبذلك تكتمل منظومة تحديث الخطاب العلمى للطفل العربى..

الكتاب: سلسلة (رحلة علي الورق)
المؤلف: د.محمد علي أحمد
الناشر: مكتبة الدار العربية للكتاب
عدد الصفحات: 32 صفحة (كل كتب السلسلة)
الطبعة الأولى: 2006