قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة منرياض ابو عواد - اكد ناشرون عرب مشاركون في الدورة ال40 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ان كتبا للكاتب التشيكي الاصل ميلان كونديرا والكاتب المغربي محمد شكري والثائر البوليفي تشي غيفارا تمت مصادرتها الى جانب كتب لكتاب لبنانيين وسعوديين.واكد صاحب ومدير دار الجمل العراقية الالمانية خالد معالي ان الرقابة المصرية صادرت خمس روايات للكاتب المغربي محمد شكري هي quot;السوق الداخليquot; وquot;الخيمةquot; وquot;ورد ورمادquot; وquot;غواية الشحرور الابيضquot; وquot;بول بولز وعطلة طنجةquot;.
ومن جهته اكد مديرا النشر في دار الاداب البيروتية نبيل نوفل ورنا ادريس ان quot;الرقابة صادرت اربع روايات لميلان كونديرا هي +خفة الكائن التي لا تحتمل+ و+غراميات مرحة+ و+الضحك والنسيان+ و+الحياة هي في مكان اخر+quot;.
واضافت رنا ادريس ان quot;الرقابة صادرت ايضا رواية +الحب في السعودية + لابراهيم بادي الذي وقع الطبعة الاولى من الرواية في جناح الدار في المعرض العام الماضيquot; اضافة الى ثلاث روايات لكتاب لبنانيين هي quot;كأنها نائمةquot; لالياس خوري وquot;مريم الحكاياquot; لعلوية صبح وذلك للعام الرابع على التوالي، الى جانب quot;مسك الغزالquot; لحنان الشيخ.
ومن جهته اكد مسؤول جناح دار الفارابي اللبنانية quot;مصادرة اكثر من عشرة كتب من اصدارات الدار رغم السماح بعرضها في الدورة السابقة العام الماضيquot;.
ومن العناوين التي تمت مصادرتها من دار الفارابي quot;احلامي لا تعرف الحدودquot; للمناضل الشهير ارنستو تشي غيفارا الذي صدر قبل اكثر من ربع قرن وquot;قبلة يهوذاquot; للفرنسي اوبير برولونجو وquot;حوار مع الملحدين في التراثquot; للبناني عصام محفوظ وquot;خبايا الذاكرةquot; لابراهيم عمار. ولم يؤكد مدير جناح دار المدى السورية العراقية في المعرض او ينفي خبر منع رواية quot;دلتا فينوسquot; للفرنسية اناييس نن التي ترجمها الى العربية الكاتب العراقي علي عبد الامير رغم عدم توفرها في الجناح.
يشار الى ان الناشرين العرب يحاولون دائما تجنب الصدام مع السلطات الرقابية بعدم احضار كتبهم الممنوعة مثل دار الاداب التي بدأت تلك الخطوة ولم تعرض رواية نيكوس كازانتزاكيس الشهيرة quot;زورباquot;. هذا ايضا ما يقوم به صاحب دار الجمل الذي لم يعرض العام الحالي كتابه الذي اثار جدلا في الاعوام السابقة quot;الشخصية المحمديةquot; للشاعر العراقي الراحل معروف الرصافي بعد ان صادرت الرقابة العام الماضي 100 نسخة من الكتاب. ويقول الروائي عزت القمحاوي ان quot;الكثير من الكتب التي تمنع الرقابة دخولها هي من الكتب المتداولة في مصر ولكنها تعتبر من النسخ المزورة التي لا يملك ناشرون قاموا بطبعها حق بيعها في السوقquot;.
من جهة ثانية نفى ناشرون عرب اخرون بينهم صاحب ومدير دار كنعان السورية سعيد البرغوثي وصاحب دار الازمنة الاردنية الروائي الياس فركوح ومسؤول دار الريس للنشر محمد جعيدي ان يكون تم مصادرة اية كتب من منشوراتهم. كما اكد مسؤولون في الهيئة العامة المصرية للكتاب الجهة المنظمة للمعرض بينهم نائب رئيس الهيئة وحيد عبد المجيد انهم quot;لا يعرفون شيئا عن هذه المصادراتquot; ودعوا هؤلاء الناشرين ان quot;يتقدموا بمذكرة الى الهيئة ليتم التحقيق في الامرquot;.وكان الرئيس المصري حسني مبارك افتتح الاربعاء الماضي معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يتواصل حتى الرابع من شباط/فبراير المقبل.