مهرجان دولي بجنوب مصر يكرم طاهر والغيطاني ويناقش قضايا الادب الشفاهي
القاهرة: يبدأ يوم الثلاثاء بمدينة الاقصر بجنوب مصر (مهرجان طيبة الدولي الثقافي) الذي يناقش قضايا الادب الشفاهي ويكرم أربعة مصريين منهم الروائيان جمال الغيطاني وبهاء طاهر الذي نال الشهر الماضي الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر).
ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام محاور منها (استلهام المأثورات الشعبية) و/الادب الملحمي في التراث الشعبي/ و/الالعاب الشعبية.. ذاكرة الشعوب/ كما ينظم أمسيات شعرية وعروضا لفرق الفنون الشعبية ومعرضا للحرف التراثية واخر للخط العربي يضم لوحات للخطاط المصري حامد العويضي الذي رحل في مارس آذار الماضي.
والمؤتمر الذي يرأسه محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر يشارك فيه الفرنسيان دومنيك بوديس رئيس معهد العالم العربي بباريس وايزابيل بوديث مؤلفة كتاب (أم كلثوم نجمة الشرق) والشاعر المصري أحمد فؤاد جويلي والشاعرة الكندية-المصرية منى لطيف التي تقدم عرضا مع الممثل جميل راتب.
ويقام المؤتمر بالتعاون بين اتحاد كتاب مصر والمجلس الاعلى لمدينة الاقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا إلى الجنوب من القاهرة ويوجد بها معبدا الاقصر والكرنك ومعبد حتشبسوت ومنطقة وادي الملوك التي تضم مقابر أبرز ملوك مصر الفرعونية أو ما يعرف بعصر الامبراطورية المصرية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد).
وقال الأمين العام للمؤتمر مرعي مدكور ان المؤتمر سيكرم أيضا الباحث في التراث الشعبي أحمد شمس الدين الحجاجي وعبد الحميد إبراهيم الذي فاز هذا الشهر بجائزة (رجاء النقاش للنقد الادبي) في أولى دوراتها.
وسيقام حفلا الافتتاح والختام أمام معبد الاقصر بحضور سمير فرج رئيس المجلس الاعلي للمدينة.