قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ثقافة الاعتدال والشفافية في الإبداع الإنساني
نموذج الفن التشكيلي في كاليفورنيا
نحن متفقون بان الديمقراطية عملية ديناميكية تتطور بمرور الزمن معتمدا بالدرجة الاولى على مدى انتشار الوعي والثقافة الاعتدالية بن الناس. تلك العملية التطورية تبدأ في واقع الأمر عند قبول الفرد بوجود صورة اخرى للحقيقة غير تلك الصورة التي يراها بأم عينيه أي تقبل الرأي المخالف الآخر واحترامه مهما كان درجة مصداقية الفكر المطروح ومناقشته ومجادلته بهدوء دون استخدام العنف وشمولية الفكر والسلطة في فرض الرأي الواحد وقمع الحريات.
يرى العديد من الباحثين بان هناك علاقة قوية بين فكر الاعتدال والتسامح والإبداع الإنساني في كافة مجالات ونشاطات الإنسانية. هذا ينطبق على السياسة والعلم والاقتصاد كما ينطبق على الفنون التشكيلية والموسيقى والمسرح وينطبق كذلك على مجمل النشاطات البشرية الاخرى.
في زيارة خاطفة الى احدى قاعات عروض الفن التشكيلي حيث معرض الفن التشكيلي الأمريكي المعاصر وتحت عنوان (الضوء القادم من كاليفورنيا- 1908 الى 2008) العنوان الأصلي (قبس الباسفيك) على قاعة متحف الرسوم المائية والذي يعتبر الوحيد من نوعه في الدول الاسكندينافية ساحل الغربي للسويد وعلى بعد 70 كلم شمال مدينة يوتابوغ وجدت شئ من روح الأمريكي المفقود ذلك الإنسان المغامر الذي بنى بأحلامه واقعا بعد لجوءه الى القارة او العالم الجديد تاركا هموم وطنه اينما وجد وراءه ليبدأ صفحة جديدة في حياته في وطنه الجديد الولايات المتحدة الامريكية. فكان عليه ان يبدا صراعا مستخدما قانون الغاب مع الطبية القاسية والأراضي الشاسعة ومع أبناء الوطن الأصليين الذين ما برحوا وتحولوا الى لاجئين في وطنهم ينزلون في محميات خاصة لا يحق لهم حتى الاختلاط مع القادمين الجدد.
كاليفورنيا قارئ الكريم إحدى اكبر الولايات في أمريكا من حيث السكان ويعتبر من أغنى الولايات ففيها ثروة اقتصادية وبشرية وعلمية نادرا ما تلتقي في مكان واحد فهي تعتبر في إنتاجها الاقتصادي موازيا لانتاج مجمل كل الدول الأوربية مجتمعة بالإضافة الى اليابان. هذا النجاح الكبير يعزوه العديد من الباحثين الى مكانة وعي الناس حول مفه
من أعمال الرسام روبرت
وم الاعتدال والشفافية والتسامح في قبول الاخر المختلف وإطلاق أجنحة الإبداع الإنساني كي يسموا في فضاء الإبداع البشري على المعمورة. ليس فقط هذا فإننا نرى ان تلك النجاحات تحمل في طياتها فكرا تعدد يدا ثقافيا فالذين شاءت الصدف ان تكون كاليفورنيا وطننا جديدا لهم كانوا يحملون بذور ثقافات تعددية أغنت المجتمع الأمريكي الندي في بدايات بلورة تاريخها المعاصر بنخبة من المبدعين لا يزال أثرهم باديا على مجمل تاريخ هذه الولاية الأمريكية.

بجتل المصدر:
www.tfaoi.com/aa/6aa/6aa188.htm
قسم القائمين بإدارة المعرض حسب مرشدتنا المعرض الى ثلاث أقسام حسب التسلل التاريخي لرسم اللوحات بدا بما قبل عام 1900 وما يسمى بالفن المعاصر المبكر وصولا الى فترة الحرب العالمية الثانية كما هي في رسوم الرسام ماكس بخشتاين (1881-1955).

في القهوة (تفصيل) من اعمال الفنان
ماكس بخشتاين 1910
بينما يشكل القسم الثاني فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية حيث المدرسة السريالية والتكوينات المجردة وما يسمى بفن البوب بينما نرى ان القسم الثالث والأخير يمتد الى يومنا الحاضر برسوم شعبية آسيوية وشرقية وواقعية بديلة كما هي في رسوم الرسام انريكو جانكويا خاصة لوحته الاسطوانية المسماة ب متاهة الحرية 2001 والفنان من مواليد عام 1953 يعرض وج
متاهة الحرية من اعمال الفنان انريكو جانكويا 2004
هة نظرة خاصة في الدين على شكل صورة مخطوطة تصل طوله الى اكثر من متر تقريبا والفنان يرسم بروح فطرية مستمدا تقاليد الرسم للدول أمريكا اللاتينية وأحيانا في عرض ساخر يعكس الكثير من واقع العالم.


ويمكن مشاهدة اعمال للفنانين امثال سام فرانجيس و داوود هوكني و يعتبر الرسام روبرت بيجل احد ابرز الرسامين الامريكيين الواقعيين المعاصرين فيما يخص الرسم المائي وهو في رسوماته طبيعي ياخذ الأمور على بساطتها فيرسم وهو في طريقه الى العمل ما يشاهده في بيئته المحيطه و في منعطف الطريق وهو يعكس كل تلك المشاهدات الصورية في لوحاته مطابقا للواقع دون أي رتوش في مدينة سان فرانسيسكو حيث يسكن هناك لحد يومنا هذ وعمل أستاذا في جامعة ولاية سان فرانسيسكو كما يعمل في دار للأعلام منذ 1967.
لوحة للرسام داوود بارك

المصدر:
http://sumiki.wordpress.com/category/uncategorized/
هناك معروضات لاكثر من 68 رساما امريكيا يقدمون ابداعات تمتد للفترة ما بين عام 1908 الى 2008. يمكن ذكر بعض الاسماء الامعة امثال روث اسوا، المر بيسشوف، شارلي برونس، ادريانه كولبرون، بروس كونر، روبرت كرومب رسام كايكاتير، جان داي جين، كالي داوسون، روي دي فورست، باميلا ولسن روكمان، ماسامي تراوكا، زيزولي، لي هواي، كارمن لوماز كارزا، علاء ابتكار فنان امريكي ايراني، دونك كينجمان، يوديث لينهارس،ميلارد شيتس، رايموند ساوندرس وعشرات الآخرون.
لوحة للفنان رايموند ساوندرس
السويد