عبدالحق ميفراني: صدر للقاص عبدالمجيد شكير مجموعة قصصية جديدة موسومة بquot;طائر سبيل: كلام النورس المباحquot; عن دار الطليعة الجديدة بدمشق. وهي المجموعة الثانية بعد مجموعته الأولى quot;ذبذبات الصوت الأزرقquot; الصادرة سنة 1997. والإصدار الرابع بعد كتابيه حول الجماليات المسرحية {2004ـ 2005}.
تضم مجموعة طائر سبيل التي تقع في 96 صفحة، ثلاث تفصيلات: كتاب السير ويضم تسعة نصوص، الحالات وتضم ثلاث قصص، وبقايا الخطو الأول ويضم أربعة قصص تؤرخ لعتبات البدايات وأول الخطو. تذيل النصوص القصصية بتواريخها في إشارة لمرحلة كتابتها والتي كانت تؤشر لحضور فعلي للقاص عبدالمجيد شكير قبل أن يأخذ المسرحي زمام الأمور والمبادرة لتهيمن تجربة أبعاد المسرحية بتألقها وألقها على المشهد.
تصدر المجموعة القصصية في سوريا، وفي وقت أهى الدكتور عبدالمجيد شكير عرضه quot;نيجاتيفquot; المعد عن نص لأثول فوجارد، حيث شخوص مولعة بالحكي، ويبدو أن غواية الحكي والمونولوغات قد أعادت سحر غواية القصة للقاص عبدالمجيد شكير الذي ينتمي للمرحلة البنفسجية في مسارات تشكل القصة القصيرة في المغرب. أصوات افتقدناها في المد الأخير حيث تشعبت المسارات.
quot;طائر سبيلquot; مجموعة قصصية ظلت وفية لتجربة ساردها، في رهانها على نمط شعري اختار موضوعة الرحيل والسفر والذات كتيمة مركزية للسرد، يهيمن الخواء بشكل لافت على النصوص الحديثة في المجموعة مع اعتماد لطرق الحكي التي تتخذ الرحلة كسياق يهيمن على النصوص، السارد منشغل بالأمكنة والصحراء، ترحال لا ينتهي لكنه ترحال يشي بالفقدان، طالما تظل القصص مسكونة بالغياب.
ما يميز quot;طائر سبيلquot; هو اشتغالها على اللغة، وشعرية هذا التوظيف سمة تميز عادة نصوص القاص عبدالمجيد شكير، إذ لا يكاد يخلو أي نص قصصي من ضمير المتكلم، بشكل يتحول الحكي الى حالات للسارد يتمظهر من خلالها ذاتا تساق الى أمكنتها بالقوة. مما يحول سارد quot;طائر سبيلquot; الى quot;طائرquot; يتنقل في فضاءات مختلفة {مسقط ـ المنامة ـ امستردام ـ تورينو ـ الدارالبيضاء...}يعيد نسج علاقته بالمكان وبالشخوص العابرة مادام السارد يظل مهيمنا على الحكي الى حد الثمالة، يستجيب لاستيهامات الكينونة. باحثا عن انعتاق من خواءات الأمكنة التي يساق لها قسرا، بعيدا عن الوطن الذي يرسمه ويشكله في الغياب.
القصة شبيهة بالسفر، شكل من الترحال والمغامرة التي تستهوي السارد، بين ثنايا هذا السفر الدائم، تتحول القصة الى جراب الشارد الذي لا يمل من رتق الحكاية بالتفاصيل. خصوصا أنه سارد quot;يسبح ضد التيارquot; في أمكنة quot;مليئة بالليلquot;. لن يسكت السارد على quot;كلام النورس المباحquot; لأنه طائر حر، يعبر سفره في النص الشبيه بالممشى الى ما لانهاية، لكنه سفر يتوقف بمحطة الحكي، كي يستعيد جزءا من كينونته التي اغتصبتها quot;حياة الركحquot; اللانهائية.
وكعادة قصص عبدالمجيد شكير، تنفتح النصوص على ذات مثخنة بالفقدان، تلملم جزءا من الصورة العابرة، وكأنها منجز لسيرة السفر الذي لا ينتهي. لذلك يتمم القاص مجموعته بنصوص من بقايا الخطو الأول وهو استرجاع متأخر في المجموعة، جاء لينهي صوت السارد الذي لا يكف عن النداء، كي تظل الحكايات تأبى أن تكتمل.