انطلاق مهرجان الرياض لـ'المونودراما' بعرض راقص ومسرحية 'مثيرة'

العيسى: مستمرون في دعم الشأن الثقافي والفني..
العتيبي: نؤسس للمونودراما بمنهجية

إيــلاف من الرياض: افتتح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية الدكتور عبدالله الجاسر أول أمس، مهرجان الرياض الأول للمونودراما والذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون ممثلة في مركزها الرئيسي بالرياض، وذلك بالتعاون مع مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما وبرعاية كلية اليمامة. وانطلقت افتتاحية المهرجان، والذي يستمر إلى السبت المقبل بمشهد افتتاحي قدمته لجنة الفنون المسرحية في جمعية الرياض من إخراج شادي عاشور وبطولة محمد الشدوخي، حيث تناول العرض في خمسة دقائق مفهوم المونودراما (الممثل الواحد) ، استخدم فيها الممثل الشموع ولغة الجسد في أجواء معتمة وموسيقي إيحائية تفاعل معها الجمهور، عقب ذلك قدمت كلمات خطابية لمساعد رئيس الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الدكتور محمد الرصيص، حيث استعرض فيها ما قامت به جمعية الثقافة والفنون خلال العامين الماضين، فذكر أنها قدمت 17 عرضاً مسرحياً في الجنادرية و18 دورة مسرحية ونظمت ثمانية عروض عربية في البحرين وتونس والجزائر وأذربيجان وغيرها إلى جانب المشاركة بثمان مسرحيات في مهرجان المسرح السعودي الرابع. فيما أكد عميد كلية اليمامة الدكتور أحمد العيسى في كلمته على أن كلية اليمامة 'حريصة على الاستمرار في دعم الشأن الثقافي والفني'، موضحاً أن الهدف الذي تنشده كلية اليمامة من رعاية مهرجان الرياض الأول للمونودراما هو 'رفع مستوى الوعي الفني ورعاية المواهب المسرحية السعودية، وتبادل الخبرات الفنية بين دول الخليج، وتأسيس فن المونودراما في المملكة'، وأعرب مدير المهرجان المخرج المسرحي رجا العتيبي عن 'شكره لوزارة الثقافة والإعلام على دعمها لمثل هذه المشروعات الثقافية والتي تساهم في إثراء الحركة المسرحية الثقافية في المملكة' مقدماً في الوقت نفسه شكره لكل من كلية اليمامة على رعايتها للمهرجان الأول للمونودراما والراعي الإعلامي للمهرجان صحيفة الجزيرة'. وقال في

الجاسر: متفائل بالحركة المسرحية والسينمائية في المملكة

أكد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية الدكتور عبدالله الجاسر أنه 'متفائل جداً تجاه الحركة المسرحية والسينمائية في المملكة'. وقال في حديثه للإعلاميين بعد افتتاحه مهرجان الرياض الأول للمونودراما أن 'المملكة مقبلة اليوم على حركة مسرحية نتمنى أن تزداد ويكون لها دور كبير في النهضة المسرحية بصورة عامة، خصوصاً وأن المسرح من أرقى الفنون ويعتبر علامة حضارية لأي بلد'. وطالب الجاسر المسرحيين ومؤسسات المجتمع المدني بدعم الحركة المسرحية في المملكة، قائلاً: 'المسرح يحتاج إلى دعم المسرحيين أنفسهم بالدرجة الأولى إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني لتتضافر الجهود في هذا المجال'، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن المملكة 'في صفوف متقدمة ضمن الإطار الخليجي والعربي في المسرح'. وحول مشاركة المرأة السعودية في المسرح، قال الجاسر: 'إذا كانت هناك مسرحيات أو برامج إعلامية تستدعي وجود المرأة فليكن، لأن الهدف ليس وجود المرأة فقط دون وجود حاجة، فنحن لا نقلد إعلام الأخر ونقول دائماً الإعلام والثقافة امرأة ورجل، ونحتاج المرأة المؤهلة التي تستطيع أن تبرز جهود المرأة السعودية'. وقدم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية شكره لكلية اليمامة على احتضانها لهذا المهرجان الأول والذي سيقام كل عامين، متمنياً أن تحتضن كلية اليمامة دورات المهرجان المقبلة.

كلمته: 'قام المهرجان بجهود عدد من المؤسسات الثقافية وجمعيات الثقافة والفنون والجامعات والمعاهد في البلاد، إيماناً منها بالدور الذي يقدمه المسرح باعتباره واجهة حضارية للمملكة'، مشيراً إلى أن هذا الجهود 'كانت دافعاً رئيساً لإدارة المهرجان في بذل كافة الجهود لإخراجه إلى النور، حيث أشعرتنا بأننا نعمل بنفس واحد وقلب واحد وطريقة واحدة لنؤسس بمنهجية واضحة ومخططة لفن المونودراما المسرحي في المملكة'. وقدم العتيبي بعد ذلك أعضاء لجنة التحكيم على خشبة المسرح، وهم الدكتور حزاب الريس من السعودية، والأستاذ عبدالعزيز الحداد من الكويت، والأستاذ خليفة التخلوفة من الإمارات، لينطلق العرض المسرحي الأول (المذياع) من تقديم فرع جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة و تأليف وإخراج رامي عاشور وبطولة رامي خليل ، وسط تفاعل من الجمهور مع موضوع المسرحية الذي تناول 'الجاسوسية' في قترة الخمسينات والستينات الميلادية. ومع انتهاء العرض استمع الحضور لجلسة نقدية لمسرحية (المذياع) قدمها أحمد تونتنجي، فتح فيها باب النقاش والمشاركة للجميع لإبداء الآراء والملاحظات. ويشهد المهرجان اليوم في ثاني أيامه، عرضين مسرحين أولهما (الصفر واحد) بعد صلاة المغرب، تقدمه جمعية الثقافة والفنون المركز الرئيسي الرياض، من تأليف وتمثيل عبدالله الزيد وإخراج أسامه خالد فيما تقدم جامعة الملك عبدالعزيز مسرحية (المعطف) من تأليف أمير حسناوي وإخراج محمد الجفري وتمثيل بندر عبدالفتاح في العرض الثاني بعد صلاة العشاء.