قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: قال وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل في تصريحات اذاعية ان اشكالية ارتفاع اسعار البترول عالميا سببها ضعف قدرات التكرير وليس النقص في الانتاج مشيرا الى قرار منظمة اوبك الاخير برفع سقف الانتاج الذي لم يحد من ارتفاع الاسعار حيث وصل سعر البرميل 60 دولارا كما لم يستبعد ان يصل سعره الى 100 دولار .

واضاف في معرض تصريحاته انه بالرغم من ان الانتاج الان يكفي لتغطية السوق الا ان عدم القدرة على تصفيته ادى الى ارتفاع اسعار المنتوجات البترولية وبالتالي رفع سعر البترول .

وشدد الوزير الجزائري على ان هناك بلدانا لا زالت تمتلك قدرة على الانتاج على غرار السعودية الا ان نقص المصافي هو السبب فبترول السعودية من النوع الثقيل ويتطلب مصفاة غير موجودة كما اشار الى وجود مضاربين في سوق البترول تسببوا في رفع الاسعار.

وقلل خليل من الاثر السلبي لارتفاع سعر البترول الحالي /60 دولارا/ على الاقتصاد العالمي مشيرا الى ان السوق يتقبل ذلك حتى لو وصل الى 80 دولارا لان هذا الارتفاع لم يرافقه لا تضخم ولا ازمة اقتصادية وهذا لاسباب مختلفة .

وبلغت مداخيل الجزائر من البترول 2ر17 مليار دولار خلال الخمسة اشهر الاولى من السنة الجارية فيما يرتقب ان تصل المداخيل النفطية بشكل اجمالي الى ما يزيد على 40 مليار دولار نهاية السنة .