قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نموذج لمفاعل إيتر
د. شامل زكريا من ألمانيا: توصل باحثون في موسكوnbsp;حديثًاnbsp;إلى اتفاق يقضي باختيار فرنسا لاستضافة مفاعل دولي للاندماج النووي، وذلك بعد توصل الشركاء الستة الممولين لبرنامج تطوير تقنية الاندماج النووي لحلول الخلافات العالقة بينهم.nbsp;ويشارك في هذا المشروع كل من الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية والصين, ويذكر أن تكلفة المشروع ستبلغ 12 مليار دولار.

وسيبدأ نهاية هذا العام بناء المفاعل الإختباري القائم على الاندماج النووي ويدعى "ايتر", وذلك في منطقة كاداراش في جنوب فرنسا. ويجسد برنامج "ايتر" مشروعاً طموحاً للبحث العلمي والإستراتيجي لإنتاج طاقة نظيفة وغير محدودة, والمشروع يقوم على أسس علمية جديدة قد تحل مشاكل الطاقة في القرون المقبلة. وفترة بناء المفاعل "ايتر" سوف تأخذ 10 سنوات لكي يبدأ في إنتاج الطاقة. وينتظر أن يبدأ بناء مفاعلات الاندماج النووي بشكل تجاري بعد حوالي 50 سنة.

وفي حالة الاندماج النووي الذي تقوم فكرته على دمج نوى ذرات نظائر الهيدروجين وهي ذرات الديوتيريوم والتريتيوم. ومن خلال عملية الدمج ينتج الهيليوم ويحصل على نيوترونات ذات طاقة هائلة يجب حصرها فيما بعد لتحويلها إلى حرارة لإنتاج البخار الذي يستخدم في تدوير التوربينات التي تولد الطاقة الكهربائية. وليس إضاءة الشمس وطاقتها إلا من توقد الاندماج بين نوى الهيدروجين فيها. ومعنى هذا أن الاندماج يحاكي ما يحصل في قلب الشمس.