: آخر تحديث

قطر توقف مفاوضات تزويد الكويت بالغاز المسال

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قطر توقف مفاوضات تزويد الكويت بالغاز المسال

nbsp;خالد طه من الدوحة nbsp;

nbsp; قال عبدالله بن حمد العطية وزير الطاقة والصناعة القطري ان بلاده اوقفت محادثات امداد الكويت بالغاز القطري لعدم موافقة المملكة العربية السعودية على مد خط الانابيب عبر مياهها الاقليمية، مشيرا الى ان دولة قطر انتظرت ثلاث سنوات لتسوية الموضوع لكن هذا لم يحدث، وقال إن قطر أفرجت عن احتياطيات الغاز التي كانت مخصصة للكويت لاستخدامها في مشروعات أخرى، مؤكدا ان دولة قطر تريد الاستمرار في امداد عملائها بالغاز لكنها لا تعتقد أنه يتعين عليها الجلوس والانتظار.

واكد العطية في تصريحات صحافية ان المشاريع القطرية المختلفة شهدت سرعة فائقة فى الانجاز وذلك بشهادة الخبراء فى هذا المجال، مشيرا الى ان مشاريع تسييل الغاز وتحويله الى سوائل ومشاريع البتروكيماويات كانت فى الماضى احلاما واصبحت الآن حقائق وواقعا.

وأضاف ان التحديات التى واجهت الصناعة القطرية تم التغلب عليها من خلال تنفيذها فى وقتها وضمن الموازنات والخطط المقررة لها، مشيرا الى ان العمل لا يقف عند حد معين وان هناك تطويرا متواصلا فى الحقل النفطى على الاخص فى تطوير مناطق جديدة.

وتوقع العطية وجود اكتشافات نفطية جديدة في قطر مؤكدا ان التوسع متواصل فى مجال الصناعات الهيدروكربونية، وقال انه تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة laquo;هونامraquo; الكورية الجنوبية لإقامة مجمع بتروكيماوى بكلفة حوالى ثلاثة مليارات دولار، بالاضافة الى مواصلة الدراسة حول امكانية اقامة صناعات جديدة.

وحول حجم قيمة المشاريع البتروكيماوية الجديدة قال انها تزيد على laquo;12raquo; مليار دولار بعد عدة سنوات، موضحا ان هنالك بحوثا ودراسات حول اقامة مشاريع جديدة.وعن بدء مشروع laquo;دولفينraquo; الخاص بتصدير الغاز الطبيعى المسال القطري الى دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، قال العطية ان العمل بالمشروع سيكتمل مع نهاية العام الجارى وسيبدأ التصدير مع بداية العام المقبل.

وفيما يتعلق ببداية انتاج وقود الديزل النظيف من مشروع laquo;اوريكسraquo; قال انه سيبدأ فى منتصف العام الجاري.وحول توقعاته للقرار الذى قد يتخذه مؤتمر منظمة الاوبك العادى نصف السنوى المقرر فى الثامن من شهر مارس القادم قال العطية ان اعضاء الاوبك فى هذا المؤتمر سوف يركزون على دراسة العديد من التطورات فى السوق خلال الفترة القادمة من حيث العرض والطلب واتخاذ القرار الذى يؤدى الى استقرار السوق النفطية العالمية، مشيرا الى ان التوقعات الان سابقة لاوانها فى الوقت الراهن ولن تعطى الحقائق المطلوبة.

واضاف ان التوقعات كانت قبل مؤتمر فيينا الاستثنائى الاخير تشير الى انه سوف يتم خفض مليون برميل من سقف انتاج المنظمة واثناء انعقاد المؤتمر حدثت متغيرات دراماتيكية مما ادى الى عدم اتخاذ اية قرار يتعلق بالتخفيض الذى كان متوقعا، مشيرا الى ان كل الخيارات مفتوحة امام مؤتمر مارس القادم.

واشار العطية الى ان أسواق النفط العالمية تشهد فائضا في المعروض لكنه لم يحدد ما يتعين على أوبك عمله بشأن مستويات انتاجها خلال اجتماعها القادم، وقال ان تراجع الاسعار خلال اليومين الماضيين يوضح انه لا يوجد ذعر في السوق او ندرة في المعروض، واكد انه ليس قلقا من ان تؤثر مواجهة ايران مع الغرب بشأن طموحاتها النووية على امدادات النفط






عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لندن سعت للتأثير على شيراك بشأن الوحدة النقدية الأوروبية
  2. غصن يرفع دعوى على نيسان وميتسوبيشي للإخلال بعقده
  3. من لندن إلى الجيّة..
  4. البنك الدولي: ارتفاع نمو الناتج المحلي للاقتصاد المصري إلى 6 % بحلول 2021
في اقتصاد