الرياض : تعتزم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) جمع 2مليار دولار أمريكي (7.5 مليار ريال) لتمويل مشروعهما المشترك في رأس الزور والخاص بتطوير احتياطيات الفوسفات حسبما أوردت نشرة quot;ميدquot;.

ويقوم المستشاران الماليان للصفقة، بنك quot;إستاندرد شارتردquot; وبنك الرياض، بتقييم القرض المقترح من حيث الصيغة التمويلية حيث تفضل شركة quot;معادنquot; أن يأخذ معظم القرض الصفة الإسلامية بقدر الإمكان، كما أن البنوك المعنية بتقديم القرض قد أحاطت المستشارين الماليين علما بإمكانية توفير الجزء الكبير من القرض من الصيغة التمويلية الإسلامية، حسب quot;ميدquot;.

وتقول نشرة quot;ميدquot; أن حجم القرض النهائي بالنسبة إلى البنوك التجارية يعتمد على حجم التسهيلات الائتمانية التي توفرها مجموعة المؤسسات المالية الأخرى والتي من المرجح أن تقوم مؤسسة الصادرات الائتمانية الكورية (KEIC) بتوفير نحو 600 مليون دولار للمشروع مما يرجح فرضية توفير مبلغ الـ2 بليون دولار من البنوك (التجارية).

يذكر أن شركتي quot;معادنquot; و quot;سابكquot; أبرمتا في منتصف سبتمبر الماضي اتفاق المشاركة في مشروع quot; معادن quot; للفوسفات الذي تبلغ تكلفته الرأسمالية 21 مليار ريال بنسبة 70 % لـ quot; معادن quot; و 30 % لـquot;سابكquot; والهادف إلى استثمار احتياطات الفوسفات في شمال المملكة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية ضمن مشاريع المدينة التعدينية في رأس الزور.

من جانب آخر، يتوقع أن تقوم شركة quot;معادنquot; بجمع مبلغ آخر بقيمة 2 مليار دولار من خلال طرح أسهم للاكتتاب العام قبل نهاية العام المقبل.

نقلا عن أرقام إنفو