الكويت: سمحت الكويت للدينار بالارتفاع أمام الدولار يوم الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي بعد تراجع العملة الامريكية في الاسواق العالمية.

وقال البنك المركزي الكويتي إن تداول الدينار سيجري حول سعر أساسي قدره 0.27420 دينار للدولار مقارنة مع 0.27430 دينار يوم الاثنين مما يمثل ارتفاعا بنسبة 0.04 بالمئة.

وسمح البنك للعملة المحلية بالارتفاع في اليوم السابق بعد انخفاض قيمته ثلاث مرات في الاسبوع الماضي من بينها مرتان في يوم واحد.

وارتفعت عملة الكويت رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في الشرق الاوسط 5.45 بالمئة منذ 19 من مايو ايار الماضي أي قبل يوم من تخلي البنك المركزي عن ربطها بالدولار والتحول الى سلة عملات.

وترفض الكويت الكشف عن مكونات السلة.

ويقول البنك المركزي الكويتي ان انخفاض الدولار في الاسواق العالمية يسهم في ارتفاع التضخم عن طريق زيادة تكلفة بعض الواردات. وتسدد الكويت قيمة أكثر من ثلث وارداتها باليورو.

ويراهن المستثمرون على أن البنوك المركزية في دول الخليج العربية ستحذو حذو الكويت وتفك ارتباط عملاتها بالدولار. ودفع المستثمرون درهم الامارات الى الارتفاع الى أعلى مستوى في 17 عاما الاسبوع الماضي والريال السعودي الى أعلى مستوى في 21 عاما.

ويختتم زعماء مجلس التعاون الخليجي قمتهم في الدوحة يوم الثلاثاء وتراقب الاسواق الاجتماع عن كثب بحثا عن أي مؤشرات على اصلاح العملات.

وانخفض الدولار أمام العملات الرئيسية في أواخر المعاملات أمس بنسبة 0.6 في المئة الى 110.48 ين وانخفض أكثر من سبعة في المئة أمام العملة اليابانية هذا العام.

وارتفع اليورو بنسبة 0.2 في المئة الى 1.4664 دينار لتتجاوز مكاسبه منذ بداية العام الجاري 11 في المئة.