الرياض: أعلنت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أرباحا فصلية دون المتوقع للربع الاخير من العام الماضي يوم السبت وقالت إن أزمة الرهن العقاري الامريكية أضرت الطلب على الكيماويات منهية مسيرة النتائج القياسية التي بدأتها في 2006.

وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات لرويترز ان ارتفاع تكاليف مدخلات الانتاج جراء صعود أسعار النفط الى مستويات قياسية أثر سلبا أيضا في أرباح أكبر شركة كيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية.

وقال محللون ان الشركة قد تكون تأثرت أيضا بتكلفة تمويل استحواذها على وحدة اللدائن التابعة لشركة جنرال الكتريك الامريكية مقابل 11.6 مليار دولار. وأدرجت سابك فصلا كاملا من أرباح الوحدة ضمن نتائجها المالية للمرة الاولى في الاشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر كانون الاول.

وقالت سابك وهي أيضا أكبر منتج للصلب في الخليج ان أرباح الربع الاخير ارتفعت 12.3 في المئة الى 6.87 مليار ريال (1.83 مليار دولار). وكانت توقعات المحللين في مسح لرويترز بين 8.38 مليار ريال و9.1 مليار.

وحققت سابك ربحا قياسية في كل من الفصول الخمسة السابقة بفضل تزايد الطلب العالمي على انتاجها من الكيماويات والصلب والاسمدة.

وأبلغ الماضي رويترز quot;هناك الان تصحيح في الطلب.quot;

وأضاف عبر الهاتف quot;لاحظنا تراجعا في الطلب من السوق الامريكية ولاسيما من قطاعي السيارات والبناء مما أضعف الاسعار. المشكلة في الولايات المتحدة أثرت أيضا على السلع الاستهلاكية.quot;

وقال دونما خوض في التفاصيل ان الطلب تراجع في أوروبا ايضا لكن ليس بالحدة ذاتها كما في الولايات المتحدة. ولم تنشر سابك بيانا ماليا تفصيليا.

وتستعد سابك لتباطوء النمو في الولايات المتحدة لكن الماضي قال في ديسمبر كانون الاول انه يتوقع أن تعوض الهند والصين والشرق الاوسط تراجع الطلب الامريكي.

وتعززت التوقعات لارباح سابك في الربع الاخير عندما زادت أرباح وحدتها شركة الاسمدة العربية السعودية (سافكو) خلال الفترة ذاتها لاكثر من مثليها بدعم نمو الانتاج وارتفاع الاسعار. وتملك سابك 42 في المئة من سافكو.

وقال طلال الطواري مدير قسم الاسهم الخليجية بمؤسسة الخليج للاستثمار quot;كنا نتوقع نموا قويا نظرا لنتائج سافكو.quot;

وأضاف quot;سابك هي المؤشر للسوق السعودية بأسرها واذا كانت نتائجها مخيبة لامال المستثمرين فسيكون لها بالتأكيد تأثير سلبي.quot;

وارتفعت أسهم سابك 1.76 في المئة قبل اعلان النتائج التي صدرت بعد الاغلاق. وصعد السهم أكثر من 58 بالمئة في الربع الاخير متفوقا على أداء المؤشر العام الذي زاد 42.7 في المئة على مدى الاشهر الثلاثة وكان الافضل أداء في العالم العربي.

وقال عبد الله الرشود الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية في الرياض ان أرباح سابك ربما تأثرت بتكاليف تمويل صفقة استحواذها على وحدة اللدائن التابعة لشركة جنرال الكتريك الامريكية مقابل 11.6 مليار دولار في أغسطس اب. وتوقعت كسب أن تبلغ أرباح الشركة 8.84 مليار ريال.

ولجأت سابك الى السوق لتمويل صفقة جنرال الكتريك في وقت قادت فيه أزمة الائتمان العالمية التي أوقدت شرارتها حالات تخلف عن السداد في رهون عقارية عالية المخاطر بالولايات المتحدة تكاليف الاقتراض الى الارتفاع.

وقال الماضي ان ارتفاع أسعار النفط التي سجلت مستوى قياسيا عند 100 دولار للبرميل في الربع الاخير ضغط على هوامش أرباح سابك. وتستخدم أسعار الخام كمعيار قياسي لتسعير النفتا التي تستخدم في انتاج البتروكيماويات فضلا عن غيرها من أنواع اللقيم.

وقال الماضي quot;أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر كان لها تأثير على عملنا لكن علينا أن ننتظر لنرى المدى الكامل للضرر.quot;

وأضاف quot;سابك مستعدة للتأقلم مع أي حركة عكسية في دورة النمو.quot; وبلغ صافي أرباح سابك عن العام 2007 كاملا 27 مليار ريال وذلك بزيادة 33 في المئة عن 2006. وبلغت حصة السهم من أرباح العام 10.81 ريال مقابل 8.12 ريال بنهاية 2006 حسبما ذكرت الشركة في بيان.

وقال مجلس ادارة سابك انه سيقترح منح المستثمرين سهما مجانيا واحدا عن كل خمسة أسهم في حوزتهم وتوزيعا نقديا بواقع ريالين للسهم.