الجزائر: أكدت الجزائر العضو في أوبك يوم الاثنين ان لديها ما يكفي من النفط والغاز لتحقيق ايرادات قدرها 55 مليار دولار سنويا لمدة 32 عاما بافتراض ثبات الاسعار رافضة انتقادات بأن انتاجها سينخفض عن المتوقع.

وابلغ شكيب خليل وزير الطاقة والتعدين محطة اذاعة حكومية ان ثاني أكبر دولة في افريقيا تعاني من نقص في الاستكشافات الجديدة وان حقلها النفطي الرئيسي حاس مسعود سيستمر في الضخ بالمعدلات الراهنة البالغة نحو 400 الف برميل يوميا لمدة 30 عاما على الاقل.

وطالبه المذيع بالتعليق على تصريحات نقاد لم يذكرهم بالاسم عن ان الجزائر لديها نفط لا يكفي سوى لخمسة عشر عاما وغاز لعشرين عاما.

وقال خليل في اتصال هاتفي من لندن quot;منطقتنا تنقصها أعمال التنقيب.quot; وأضاف quot;من يقولون ان الامر انتهى لا يدركون حجم الحوض الممتد على 1.5 مليون كيلومتر مربع.quot;

وتابع quot;الاحتياطيات كافية لضمان ايرادات سنوية على مستوى المتحقق العام الماضي أي نحو 55 مليار دولار حتى عام 2040 بافتراض ثبات الاسعار.quot;

وحققت الجزائر ايرادات قدرها 59 مليار دولار من انتاج الطاقة في عام 2007 وسلمت نحو اربعة مليارات منها لشركاء أجانب.

وتفيد دراسة اعدتها شركة بي.بي النفطية ان احتياطيات الجزائر النفطية البالغة 12.3 مليار برميل يمكن أن تستمر أكثر من 20 عاما واحتياطياتها من الغاز البالغة 159 تريليون قدم مكعب تكفي 50 عاما بمعدلات الانتاج الراهنة.

ومع ذلك قال بعض النقاد ان التأخيرات في مشروعات انتاج وخطوط انابيب كبرى قد يعني ان الجزائر ستجد صعوبة في تحقيق توقعات النمو في انتاج النفط والغاز.

واشار البعض الى ان الجزائر قالت في الاشهر القليلة الماضية ان انتاجها من النفط من المتوقع أن يستقر عند نحو 1.5 مليون برميل يوميا مما يغفل مستوى مستهدفا يبلغ مليوني برميل يوميا بحلول عام 2010 كانت قد ذكرته في أوقات خلال الاعوام الخمسة الماضية.