الرياض: يتوقع أن يتم اختيار مؤسسات التمويل في القريب لتمويل مشروع مجمع رأس تنورة للبتروكيماويات والبلاستيك التابع لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) بالمشاركة مع quot;داو كيميكالزquot; في شرقي المملكة العربية السعودية بعد أن تم إعداد قائمة البنوك الدولية والمحلية في هذا الخصوص.

وذكرت نشرة quot;ميدquot; أن المؤسسات المرشحة لتقديم التمويل سيُطلب منها تقديم 10 بليون دولار لتمويل المشروع الذي تقدر تكلفته الإجمالية بـ 25 بليون دولار أمريكي.

وتشمل قائمة البنوك العالمية المضمنة في القائمة بنك quot;بي أن بيه باريباسquot; ( BNP Paribas ) وبنك quot;كاليونquot; (Calyon) وquot;سيتي قروبquot; (CitiGroup) وquot;أتش أس بي سيquot; (HSBC) وquot; رويال بانك أوف اسكتلاندquot; (Royal Bank of Scotland) وبنك quot;سوسيتي جنرالquot; (Societe Generale).

من جهة أخرى تم تحديد قائمة ببنوك أخرى من بينها quot;أبيكوربquot; والبنك السعودي الهولندي بنك الخليج الدولي وبنك الرياض كشركاء محليين محتملين.

ومن المتوقع مثول المؤسسات التي ستمول المشروع في أبريل المقبل أمام منسقي المشروع لتوضيح عروضها وهما شركة quot;أرامكو السعوديةquot; و quot;داو كيميكالquot; الأمريكية.

ونظرا لمتطلبات حجم التمويل، سوف تلجأ البنوك إلى استقطاب مصادر أخرى للتمويل مثل البنوك التجارية والسندات وصيغ التمويل الإسلامي مع إعطاء البنوك الفائزة مدة 12 ndash; 18 شهرا لإعداد خططها بشأن المشروع المذكور.

وكانت quot;أرامكو السعوديةquot; و quot;داوquot; قد أرسلتا طلب تقديم عروض للبنوك في الأسبوع الأول من فبراير الجاري على أساس 70% قروض و30% من مصادر الشركة الذاتية علما أن الحكومية السعودية تسهم في المشروع من خلال صندوق الاستثمار العام وصندوق التنمية الصناعية مع ترجيح بطرح 30% من أسهم الشركة في اكتتاب عام.

ويعد مشروع البتروكيماويات في راس تنورة المزمع انشاؤه واحدا من أكبر المشاريع المخطط لها في السعودية ويتضمن انشاء وحدة لتكسير الايثان والنافتا متكاملة مع مصفاة رأس تنورة تنتج العديد من المنتجات النهائية.