إيهاب الشاوش من تونس
يقوم وفد أمريكي رفيع برئاسة quot;شون دونالي مساعد وزير التجارة المكلف بأوروبا و الشرق الأوسط ،اليوم الأحد،بزيارة لتونس لاستكمال المفاوضات حول الاتفاق الإطاري للتجارة و الاستثمار بين تونس و أمريكا. و في بيان تلقت ايلاف نسخة منه، كشف روبار غواك سفير الولايات المتحدة بتونس، ان الوفد الأميركي يتألف من مندوبين عن وزارات الخارجية و الزراعة و التجارة و المالية.

و سيجري الوفد الأميركي غدا الاثنين محادثات و مشاورات مع عدد من المسؤولين التونسيين في إطار الاجتماع الثالث لمجلس الاتفاق الإطاري للتجارة و الاستثمارquot; تيفاquot; الذي تم بعثه عام 2002. و سيبحث الطرفان بحسب البيان ذاته، مجالات التعاون المشترك بما في ذلك مسألة الفكرية و الاستثمار و فتح الأسواق و الخدمات و دعم القدرات في مجال التجارة و المساعدة الفنية. و تأتي هذه الزيارة للوفد الأميركي بعد اقل من أسبوعين، من زيارة دافيد والش مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق، لتونس و لقاءه بالرئيس التونسي.

و وصف ولش العلاقات التونسية الأميركية بquot;الممتازةquot; قائلا quot;إن هذه العلاقات تعد هامة بالنسبة إلى الرئيس جروج وولكر بوش والشعب الأمريكي ونعتقد أنها هامة بالنسبة الى الشعب التونسيquot;. وسجل حجم المبادلات التجارية التونسية الأمريكية ارتفاعا بنحو 50% بين عامي 2005 و.2006، بحسب ارقام وزارة التجارة التونسية، و تطور حجم الاستثمارات الأميركية في تونس ليصل الى 600 مليون دولار.

و تنتصب في تونس أكثر من 2400 مؤسسة أوروبية مستثمرة بتونس في نطاق الشراكة مقابل 53 مؤسسة أمريكية. و تعتبر اتفاقيات الإطار بمثابة اتفاقيات مختصرة يتم بموجبها تشكيل لجان من الدولتين تحدد الفرص المتوفرة و الاستثمار و العوائق التي تقف في طريقهما.