أبوظبي: قالت مجموعة أبوظبي وهي شركة استثمار مملوكة لأحد أفراد الاسرة الحاكمة بالإمارة انها دفعت 42 مليون دولار لشراء بنك ستاندرد الجورجي حيث تسعى للاستفادة من النمو الاقتصادي في الدولة الواقعة بمنطقة القوقاز.

وقال بشير طاهر الرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي لرويترز عبر الهاتف في الامارات العربية المتحدة quot;نرى امكانيات جيدة لبنك ستاندرد واستثمارنا طويل الاجل.quot;

واضاف quot;هناك أيضا اهتمام كبير بجورجيا من جانب الولايات المتحدة وأوروبا وبعض البلدان المجاورة مثل تركيا.quot;

وأعلن بنك ستاندرد يوم الاحد أن مجموعة أبوظبي اشترت البنك الجورجي من مجموعة سالفورد كابيتال التي كانت قريبة من الملياردير الجورجي بدري باتاركاتسيشفيلي الذي توفي الشهر الماضي. ولم تفصح عن قيمة الصفقة.

وكانت مجموعة أبوظبي قالت في فبراير شباط انها تعتزم استثمار مئات الملايين من الدولارات في جورجيا في قطاعات الاتصالات والاعمال المصرفية والسياحة والعقارات.

ووضع البنك المركزي الجورجي بنك ستاندرد تحت ادارة خاصة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بسبب ما قال انه بواعث قلق ازاء مستوى السيولة.

وقال محامو سالفورد ان البنك استهدف بهذا الاجراء بسبب صلاته فيما يبدو مع باتاركاتسيشفيلي والذي اشتبهت الحكومة الجورجية في انه كان يحاول التحريض على انقلاب في البلاد.

وتوفي باتاركاتسيشفيلي وهو ملياردير معارض للرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي بصورة مفاجئة الشهر الماضي في ضيعته قرب لندن. وتعاملت الشرطة في البداية مع الوفاة على انها مثيرة للشبهات لكنها لم تعثر على أي دليل يثبت شكوكها.