الظهران: قال تقرير صحفي إن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وشركة quot;توتالquot; (Total) الفرنسية قد أبدتا موافقتهما على بناء مصفاة للنفط في الجبيل، شرقي المملكة، بطاقة 400 ألف برميل/اليوم بعد مضي ثلاث سنوات من الاقتراح المقدم من quot;أرامكو السعوديةquot;.

ووفقا لنشرة quot;ميدquot;، أعطت شركة quot;توتالquot; موافقتها النهائية حول إقامة المصفاة المقترحة بتاريخ 6 مايو الجاري بعد الإعلان عن نتائج الربع الأول لأدائها المالي بينما صدرت موافقة quot;أرامكو السعوديةquot; بعد اجتماع لمجلس الإدارة في اليوم التالي لموافقة الشركة الفرنسية.

وكان تقرير صحفي أشار في إبريل الماضي إن شركة quot;أرامكو السعوديةquot; قد تتجه إلى إرجاء تنفيذ إحدى مصفاتي نفط التي تزمع الشركة إقامتها في ينبع والجبيل نسبة لارتفاع تكلفة الإنشاءات حيث تجاوزت تكلفة الإنشاء في مصفاتي الجبيل وينبع 10 بليون دولار و 12-13 بليون دولار على التوالي.

وفي السياق نفسه، صرح مسؤول في شركة quot;توتالquot; الفرنسية التي تستثمر مع quot;أرامكو السعوديةquot; في مصفاة الجبيل إنهم تلقوا إشارات من quot;أرامكوquot; إن مصفاة الجبيل لها الأولوية قبل ينبع.

وكان مصدر قريب من quot;أرامكو السعوديةquot; أشار إلى وجود خطة لإقامة مصفاة مماثلة مع شركة quot;كونوكو فيليبسquot; الأمريكية مضيفا أن خطط quot;توتالquot; بشأن المصفاة وعلاقتها بشركة quot;أرامكوquot; لم تتأثر بقرار الشركة الانسحاب من مشروع مشترك مع مجموعة quot;شلquot; وشركة quot;أرامكوquot; للتنقيب عن الغاز في صحراء الربع الخالي السعودية.