الظهران: أعلنت أرامكو السعودية وشركة كونوكو فيليبس مساء امس موافقتهما على الاستمرار في تمويل مشروع تطوير مصفاة ينبع للتصدير وسيتم من خلال هذا المشروع بناء مصفاة ضخمة كاملة التحويل طاقتها 400 ألف برميل في اليوم في مدينة ينبع الصناعية بالمملكة .


وقد صممت هذه المصفاة لتكرير الزيت العربي الثقيل الذي ستوفره أرامكو السعودية وستنتج المصفاة منتجات مكررة عالية الجودة ومنخفضة الكبريت ومستوفية للمواصفات العالمية الحالية والمستقبلية للمنتجات البترولية وستكون كل من أرامكو السعودية وكونوكوفيليبس مسؤولة عن تسويق نصف إنتاج المصفاة ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المصفاة في عام 2013م.


وقد أنهت الشركتان تقييم الجدوى والتصاميم المبدئية وفقاً لمذكرة التفاهم الموقعة في مايو 2006م وستشمل المرحلة التالية طرح المناقصات وشراء المواد والمعدات التي تتطلب فترات تسليم طويلة والبدء في إعداد موقع المشروع .
وبهذه المناسبة عبر النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للتكرير والتسويق والأعمال الدولية خالد جاسم البوعينين عن سرور ارامكو السعودية بدخول الشركة المرحلة التالية من أعمال التطوير اللازمة لمشروع مصفاة ينبع للتصدير مع شركة كونوكوفيليبس مشيرا الى أن هذا المرفق سيعزز من قدرات المملكة في مجال التكرير وسيوفر كميات إضافية من المنتجات المكررة للأسواق العالمية والمحلية.
وأكد البوعينين على أهمية هذه الشراكة لأرامكو السعودية حيث تكمن أهمية هذه المبادرة في تعزيز وتوسيع منظومة أعمال الشركة في قطاع التكرير والتسويق .


ومن جهته قال نائب الرئيس التنفيذي للتكرير والتسويق والنقل في شركة كونوكوفيليبس جيم قالوقلي ان هذا المشروع سيزيد قدرات التكرير على مستوى العالم وأن مشروع ينبع ينسجم مع استراتيجية الشركة العامة للاستثمار في المشاريع التي تؤدي إلى تعزيز قدرات الشركة التكريرية حول العالم وتوفير إمدادات جديدة وهامة من المنتجات النظيفة وغير ضارة بالبيئة.
وتخطط أرامكو السعودية وكونوكوفيليبس لتأسيس شركة مشروع مشترك بحصص متساوية لتملك وتشغيل المصفاة الجديدة المقترحة. وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة يخطط الطرفان لطرح حصة من المصفاة للاكتتاب العام للمواطنين السعوديين.


تجدر الاشارة إلى أن أرامكو السعودية تعتبر شركة بترول عالمية متكاملة تملكها حكومة المملكة وتعد أكبر شركة في مجال التنقيب عن الزيت وإنتاجه وتكريره وتوزيعه وشحنه وتسويقه في العالم وتشرف الشركة على احتياطيات ثابتة تقدر بنحو 260 بليون برميل من الزيت هي الأضخم في العالم وتشرف كذلك على رابع أكبر احتياطي من الغاز في العالم.