الكويت: افتتح كل من وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الادارية والقانونية خالد الربيعان والسفير الفرنسي بالكويت رينيه جيان هنا اليوم ندوة نظمتها وزارة المالية الكويتية بالتعاون مع وزارة المالية والاقتصاد والصناعة الفرنسية بعنوان (تحديث الميزانية الفرنسية).

وقال مدير ادارة التدريب بوزارة المالية علي السلمان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الندوة تأتي في اطار التعاون المشترك بين البلدين وتهدف الى تعريف المشاركين فيها بالميزانية الفرنسية والاجراءات المتبعة لاعدادها والنظام المحاسبي الحكومي.

واضاف ان الندوة يتخللها ورش عمل وحالات للدراسة تشمل النظام المحاسبي الحكومي والميزانية الحكومية بهدف الاستفادة من التجربة الفرنسية في عملية التطوير المالي بالكويت.
وبين ان فعاليات الندوة التي تستمر حتى الرابع من يونيو الجاري تشمل عدة محاور اهمها التنظيم المؤسسي الفرنسي وتأثيره على الميزانية العامة واهم جوانب الميزانية الفرنسية والاصلاحات المحاسبية والاجراءات الخاصة بالميزانية ووثائق واسترتيجيات الميزانية.

واضاف ان من المحاور ايضا مستوى اداء ميزانية الحكومة الفرنسية وتطبيقاتها الخاصة والنظام الحكومي الجديد للمحاسبة ودعم الاصلاحات المالية اضافة الى التعريف بالدور الرقابي لوزارة الاقتصاد والمالية والصناعة الفرنسية على الجهات الحكومية لتنفيذ الميزانية.

واشار الى ان المحاور تشمل ايضا مدى تقييم ميزانية البرامج وتقييم الاداء واساليب التنسيق بين الميزانية الفرنسية والاتحاد الاوروبي والاجراءات التي تقوم بها السلطات الفرنسية المختصة نحو مراجعة ميزانيات المنظمات الاقليمية والدولية وكيفية تحديد علاوة غلاء المعيشة في ميزانيات المنظمات الدولية والاقليمية حسب معادلة الامم المتحدة او اية طرق اخرى يتم الاخذ بها.

واكد ان كل هذه الجهود تصب في صالح تطوير عمل واداء الكوادر العاملة في وزارة المالية الكويتية واطلاعهم على الانظمة المتبعة في الدول المتقدمة للاستفادة بها في الداخل.

وقال ان السفير الفرنسي اكد على اهمية التعاون المشترك بين البلدين وخصوصا في الجوانب المالية والاقتصادية.

واضاف ان وزارة المالية الفرنسية حرصت على استقدام افضل العناصر التي تتمتع بخبرات كبيرة ومهنية عالية الى الندوة لتقوم بنقل التجربة الفرنسية الى الجانب الكويتي.

واشاد السلمان بالخبرة الفرنسية في مجال اعداد الميزانيات مبينا ان لدى باريس العديد من المعاهد المتخصصة في المالية العامة كما ان لديهم خبرة واسعة بميزانية البرامج والاداء وهو ما تخطط له الكويت خلال الفترة المقبلة