الكويت: قالت شركة الافكو لتمويل وتأجير شراء الطائرات (الافكو) الكويتية يوم الثلاثاء ان الخطوط الجوية العربية السعودية المملوكة للدولة اتفقت مبدئيا على استئجار خمس طائرات جديدة وحيدة الممر طراز ايرباص ايه320 من العام القادم.

وأضافت الشركة في بيان مشترك خلا من أي تفاصيل مالية أن توقيع الاتفاق جرى في ابريل نيسان.

وقال خالد الملحم العضو المنتدب للخطوط السعودية في البيان ان الناقلة السعودية ستتسلم الطائرات من سبتمبر أيلول من العام القادم في اطار برنامج لتجديد الاسطول.

وكان الملحم قال في فبراير شباط ان شركة الطيران تعتزم اضافة طائرات مزدوجة الممر الى أسطولها وستنظر في أمر استئجار الطائرات لتجنب طول فترات التسليم اذا طلبت شراءها مباشرة من الشركات المصنعة.

وفي نوفمبر تشرين الثاني قالت الشركة انها طلبت 22 طائرة ايه320 مع خيارات لثماني طائرات أخرى من ايرباص في صفقة قيمتها 1.7 مليار دولار.

وتزدهر صناعة الطيران الخليجية مع نمو اقتصادات أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم بفضل أسعار الخام القياسية مما يجذب اليها السياح ورجال الاعمال والعمالة.

وفي السنوات الاخيرة اشترت طيران الامارات التي تتخذ من دبي مقرا والعربية للطيران الاماراتية والخطوط الجوية القطرية طائرات بمليارات الدولارات من ايرباص وبوينج متطلعة الى تعزيز حركة السفر عبر بلدانها.