عبدالعزيز فهد الراشد
كثر الحديث وفتح المحللون نار جهنم على صفقة شركة سابك مع شركة جنرال الكتريك للبلاستيك، فمنهم من قال انها صفقة سياسية.. بالله عليكم هل 10مليارات دولار تنقذ الاقتصاد الامريكي من الخسائر التي لحقت به جراء الرهن العقاري الذي كبد الاقتصاد الامريكي مليارات الدولارات بل البلايين. لاادخل في تفاصيل اكثر فقد علمها القارئ العزيز. وآخرون قالوا انها صفقة خاسرة وتكبد سابك خسائر كبيرة.

في مقابلة لسمو الأمير رئيس مجلس ادارة سابك قال نحن نشتري تكنولوجيا جديدة وسوقاً يعد من اكبر الاسواق في العالم. التكنولوجيا الجديدة كما قال سموه هو ما يقارب من (5000) براءة اختراع، لو كان معدل سعر براءة الاختراع الواحد مليون دولار فذلك يعني ان شركة سابك دفعت (5) مليارات دولار في هذه المنتجات الجديدة.

هل تعلم عزيزي القارئ ان براءة الاختراع هو منتج جديد لم يدخل الاسواق من قبل، فتخيل ان سابك سوف تنتج 5000منتج جديد من البلاستيك وتكون هي المالك الوحيد لهذه المنتجات بالعالم كله.

عزيزي القارئ سوف اقدم لك بعض المعلومات البسيطة عن سابك.. شركة سابك تعتبر اكبر شركة مساهمة في الشرق الأوسط والعاشرة عالمياً وضمن اكبر عشر شركات بالعالم.

وحصلت سابك على الترتيب الثالث عشر من حيث رأس المال وثاني اكبر شركة في العالم خارج امريكا واوروبا من حيث القيمة السوقية حيث تبلغ القيمة السوقية لاسهم شركة سابك فقط 417مليار ريال وتمثل الان الترتيب العاشر بين اكبر شركات البترول في العالم.

وحصلت سابك على تصنيف ائتماني من مؤسسة Standard And Bros على مرتبة +A (هذه المؤسسة عالمية والتصنيف الائتماني يعني قوة سابك على الوفاء بالتزاماتها المالية، وهذا الترتيب مقسم من D الى AAA من عشرة مراتب سابك احتلت المرتبة الثالثة. +A يعني ان لها ائتماناً جيداً وتعكس القدرة العالمية لمواجهة الالتزامات.

وتضم سابك في المملكة العربية السعودية سبع عشرة شركة تعمل بمقاييس عالمية منها. 8مشاريع مشتركة مع شركاء اجانب، 6شركات مستثمرين من القطاع الخاص على المستوى المحلي والاقليمي. والبقية تملكها سابك بالكامل.. من هذه الشركات على سبيل المثال وليس الحصر: (الاسمدة - ينساب - كيان) المتداولة بالسوق السعودي وشركات تابعة تملك منها سابك اكثر من 50% وهي: 50% الجبيل المتحدة، 75% الوطنية للاسمدة الكيماوية (ابن البيطار)، 71.5% الوطنية للغازات، 70% السعودية الاوروبية (ابن زهر)، 70% العربية للالياف (ابن رشد).

هناك شركات لسابك موزعة حول العالم منها: سابك الشرق الاوسط - سابك اسيا - سابك اوروبا (تمتلك مصانع في هولندا والمانيا ويبلغ انتاجها سنويا 2.5مليون طن متري من البوليمر و 3ملايين طن متري من الكيماويات الاساسية). وسابك امريكا، وهذه مستقلة تماما وهي تعمل في هيوستن وتكساس.

وهنا نقف ونعود الى اول المقال.. فتخيل عزيزي القارئ اذا ادخل 5000براءة اختراع الى هذا المركز وقدم منتجاته الجديدة الى شركة سابك. اني في هذا المقال البسيط احب ان يطلع القارئ على ماهي شركة سابك وشركاتها التابعة واني انصح كل مواطن ان يمتلك قسماً في اسهم سابك كل على قدر المستطاع فإن هذه الشركة العملاقة هي خير استثمار لك ولاولادك ان شاء الله.

* عضو الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين