الرياض: استهلت سوق الأسهم السعودية أسبوعها اليوم السبت متراجعة، حيث كسر المؤشر العام حاجز 8900 نقطة للمرة الأولى منذ ستة أشهر، متأثراً بانخفاض القطاعات ذات الوزن في قيمة المؤشر، وسط تراجع قيمة التداولات.

وتمكن المؤشر في ختام التداولات من تقليص خسائره مدعوما بارتفاع أكبر الأسهم المدرجة في السوق /سابك/ الذي تصدر السوق في قيمة صفقاته.

وأنهى المؤشر العام يومه على تراجع طفيف خاسرا 21ر3 نقطة مغلقا عند مستوى 07ر8995 نقطة، بعدما سجل تذبذبا بلغ في أقصاه 21ر160 نقطة بين أعلى مستوى للمؤشر وأدناه خلال تداولات اليوم.

وبلغت الكمية الاجمالية للتداولات 165 مليون و 803 آلاف سهم، جرى تداولها من خلال 193 ألف و 66 صفقة، واستثمر فيها ستة مليارات و 417 مليون ريال.

وبين 120 شركة جرى تداول أسهمها في السوق السعودية أغلقت 25 شركة مرتفعة، فيما أنهت 78 شركة يومها منخفضة، وحافظت 17 شركة على أسعار إغلاقها نهاية الأسبوع الماضي.

قطاعيا .. لم يسجل ارتفاعا في ختام تداولات اليوم سوى ثلاثة قطاعات هي .. الصناعات البتروكيماوية، والاسمنت، والاعلام والنشر، فيما أنهى 12 قطاعا يومها منخفضة.

وعلى مستوى الشركات .. تصدرت فتيحي قائمة الشركات المرتفعة بنسبة 52ر9 في المائة، تلتها الخزف، والصادرات .. في المقابل تصدرت شركة التأمين سايكو قائمة الشركات المتراجعة بالنسبة القصوى 10 في المائة، تلتها شركة تأمين أخرى هي السعودية الهندية للتأمين، فشركة مسك.

وفي كمية التداولات ذهبت الصدارة لمصرف الإنماء منفذا 31 مليون و 800 ألف سهم، تلته زين بكمية بلغت 13 مليون و 400 ألف سهم، ثم فتيحي التي نفذت ثمانية ملايين و 400 ألف سهم .. وذهبت الصدار في قيمة الصفقات لسهم سابك بأموال بلغت 561 مليون ونصف المليون ريال، تلاها مصرف الإنماء بأموال بلغت 532 مليون و 200 ألف ريال، ثم بترورابغ التي بلغت أموال صفقاتها 364 مليون و 900 ألف ريال.

إلى ذلك أعلنت هيئة السوق المالية عقب نهاية التداول اليوم عن إدراج وبدء تداول أسهم شركة أسواق عبدالله العثيم ضمن قطاع التجزئة بدءا من يوم بعد غد الإثنين، وإدراج وبدء تداول أسهم شركة حلواني إخوان ضمن قطاع الزراعة والصناعات الغذائية بدءا من يوم الاربعاء المقبل، على أن تكون نسبة تذبذب السهمين مفتوحة لليوم الأول فقط.