تمثل نقلة نوعية في تاريخ التنمية الصناعية السعودية
ساينو أرامكو و سابك شنزن توقعان إتفاقية تعاون مشترك

الظهران: وقعت شركة ساينو أرامكو السعودية المحدودة التابعة لأرامكو السعودية اليوم اتفاقية تعاون مشترك مع شركة سابك شنزن التجارية المحدودة التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وذلك بمقر أرامكو السعودية بالظهران .

ووقع الاتفاقية نيابة عن شركة ساينو أرامكو السعودية المحدودة النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للتكرير والتسويق والأعمال الدولية المهندس خالد جاسم البوعينين فيما وقعها نيابة عن سابك شنزن التجارية المحدودة نائب رئيس شركة سابك الأم للمالية المهندس مطلق بن حمد المريشد .

وحضر حفل التوقيع رئيس أرامكو السعودية، وكبير إدارييها التنفيذيين، عبدالله بن صالح بن جمعة، ونائب رئيس مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي محمد بن حمد الماضي، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في كل من أرامكو السعودية، وسابك، وسابك شنزن وساينو أرامكو السعودية المحدودة.

وعقب توقيع الاتفاقية صرح رئيس أرامكو السعودية عبدالله جمعة بالقول لقد احتفلنا في العام الماضي مع كل من سينوبك وحكومة مقاطعة فوجيان الصينية وإكسون موبيل بالافتتاح الرسمي لمشروعنا التصنيعي المشترك في مقاطعة فوجيان، وهو شركة فوجيان للتكرير والبتروكيماويات المحدودة الذي يعد أول مشروع متكامل للتكرير وصناعة البتروكيماويات يقام مع شراكة أجنبية في الصين، واليوم ها نحن نستعد لقطف ثمار هذا الاستثمار الجديد مع شركائنا هناك عبر هذه الخطوة المهمة التي نخطوها مع سابك.

وأضاف جمعة أن هذه الاتفاقية تشكل من وجهة نظر المملكة امتيازاً نسبياً إضافياً لسابك بمنحها حق تسويق حصة ساينو أرامكو السعودية من منتجات المشروع من البولي أوليفينات وذلك دعماً للاستثمارات السعودية في الخارج والشركة تتطلع إلى أن تأخذ آفاق التعاون بين أرامكو السعودية وسابك في المستقبل أنماطاً متعددة لزيادة القيمة المضافة من استثمارات المملكة الداخلية والخارجية.

من جانبه أشار نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لسابك المهندس محمد بن حمد الماضي، إلى أن الاتفاقية الموقعة بين أرامكو السعودية وسابك تمثل نقلة نوعية في تاريخ التنمية الصناعية السعودية، وتجسد التكامل بين عملاقين يحتل كل منهما موقع الريادة العالمي، أولهما في مجال الصناعات النفطية، والآخر في مجال الصناعات البتروكيماوية.

وأضاف الماضي نتطلع إلى أن تكون هذه الاتفاقية انطلاقة إلى تعاون استراتيجي أوسع بين الشركتين فشركة سابك التي استندت نجاحاتها عبر السنوات إلى التعاون الوثيق مع أرامكو السعودية تتطلع إلى تطوير آفاق هذا التعاون ليشمل مختلف الجوانب الصناعية والتسويقية والتقنية، على النحو الذي يسرع وتيرة التنمية الصناعية الوطنية ويعظم إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي .

من جهة أخرى أوضح المهندس خالد بن جاسم البوعينين أن الدراسات التسويقية التي كانت قد قامت بها ساينو أرامكو السعودية المحدودة أظهرت أن توزيع وتسويق إنتاج شركة فوجيان للتكرير والبتروكيماويات المحدودة من البولي أوليفينات سيغطي قاعدة عملاء كبيرة وواسعة داخل الصين.

وأشار إلى أن كلا الشركتين اتفقتا على أن تتولى هذه المهمة سابك لما تتمتع به من الخبرة المحلية والعالمية في تسويق المواد البتروكيميائية، وتنفيذ هذه الأعمال نيابة عنها من خلال اتفاقية تسويق البولي أوليفينات.

وأكد البوعينين أن هذه الاتفاقية ستعمق التعاون بين أرامكو السعودية وسابك، للإفادة القصوى من مشاريعهما الاستثمارية لما فيه مصلحة الاقتصاد السعودي، حيث ستبلغ حصة أرامكو السعودية الحالية من هذه المنتجات التي ستقوم سابك شنزن بتسويقها 320 ألف طن سنوياً تمثل 25 بالمائة من إجمالي الكميات التي ينتجها مشروعنا المشترك في الصين.

وأشار البوعينين إلى أنه من المتوقع أن يتم البدء في تنفيذ الاتفاقية مع بدء التشغيل التجاري للمشروع في الربع الثاني من العام 2009م.