القاهرة: قال الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور احمد جويلي ان الاستثمار في قطاعي الزراعة والصناعة بالدول العربية أهم محاور القمة التنموية والاجتماعية التى تستضيفها دولة الكويت في يناير المقبل.


وذكر جويلي في حوار لصحيفة (روز اليوسف) في عددها الصادر اليوم ان القمة تتناول سبعة محاور رئيسية منها اقامة اتحاد جمركي والاتفاقية العربية لتجارة الخدمات وبطاقة المستثمر العربي التي تسمح بسهولة انتقال رجال الاعمال بين الدول العربية.
وأضاف ان من هذه المحاور ايضا التجارة والتكامل الاقتصادي والارتباط بمنظومة النقل بين الدول العربية من سكك حديدية وطرق بحرية وقضايا التعليم والصحة والفقر والحد من البطالة وتحديات المستقبل ومتطلبات الأمن الغذائي والتغيرات المناخية.


واشار جويلي الى ان القمة سوف تقدم مشروعات لتحقيق الأمن الغذائي داعيا الدول العربية الى استغلال الفرص المتاحة لديها لتحقيق اكبر قدر من الأمن الغذائي وتحقيق التكامل بتبادل المقومات الاقتصادية والبشرية فيما بينها.


ورأى ان معدل النمو الاقتصادي للدول العربية شهد طفرة كبيرة منذ عام 2002 نتيجة لارتفاع أسعار البترول ونجاح سياسة الاصلاح الاقتصادي في غالبية الدول وتحسن مناخ الاستثمار داخل المنطقة العربية.
واعرب جويلي عن امله في ان تدرج قضية دعم الاقتصاد الفلسطينى كأحد الموضوعات الرئيسية التى تتناولها القمة نظرا لاهمية القضية التي تتطلب تعاون الدول العربية لتحسين اداء الاقتصاد الفلسطيني خلال السنوات المقبلة .


واشار الى ارتفاع معدل النمو السكاني في اراضي الضفة الغربية وقطاع غزة بصورة كبيرة وزيادة معدل البطالة في فلسطين بما يزيد عن 33 في المئة طبقا لبيانات عام 2006 .
وأشاد جويلي بتحسن الاقتصاد المصري في الاعوام الاخيرة نتيجة للتنمية الشاملة والاستثمارات العربية والاجنبية ومشاركة القطاع الخاص .


وبين ان مصر تصنف حاليا الاولى افريقيا والثانية عربيا من حيث اجتذاب رأس المال الاجنبي نتيجة للاندماج والتكامل بين المؤسسات لإنشاء كيانات اقتصادية قوية قادرة على مواجهة المنافسة الدولية