قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مطالبة بحصر المحافظ الكبرى للأفراد
تأثير وقتي لنتائج أرباح (سابك) على أداء المؤشر السعودي

خالد الزومان من الرياض
رجح محلل مالي ضعف تأثير نتائج أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) على مسيرة المؤشر العام، مؤكداً في الوقت ذاته أن السوق السعودي سيختبر قدرته على مقاومة تصحيح كبير خلال الأسبوع المقبل.

وقال المحلل المالي عبدالمجيد الفايز في حديث لـquot;إيــلافquot; إن أرباح (سابك) كانت جيدة جداً، وتعكس توسع أعمال الشركة وتطمئن المتابعين في أوساط السوق بمسيرة الشركة الأكبر تأثيراً على المؤشر العام، موضحاً في الوقت ذاته أن المؤشر العام يسير في الوقت الراهن مساراً هابطاً لابد أن يكمله ويجني مستثمري السوق أرباحهم.

وأكد الفايز أن التأثير الايجابي لنتائج (سابك) لن يمتد طويلاً كون السوق يتأثر بصناعه وليس بأرباح شركاته، مطالباً في الوقت ذاته بحصر المحافظ الكبرى للأفراد التي تفوق بعضها حجم الصناديق الاستثمارية حتى يعود السوق إلى سابق عهده.

وأعلنت شركة (سابك) رفعها لأرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري المنتهي في الـ30 من يونيو الماضي، بنسبة 13 في المئة محققة 14.5 مليار ريال مقابل 12.8 مليار ريال في النصف الأول من العام الماضي.

وزادت (سابك ) أرباحها في الربع الثاني بنسبة 17 في المئة محققة أعلى أرباح في ربع واحد منذ تأسيسها بعدما بلغت 7.54 مليار ريال مقابل 6.47 مليار ريال في الربع الثاني من العام الماضي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة سابك المهندس محمد الماضي أن إجمالي الإيرادات في النصف الأول ارتفع بنسبة 54 في المائة إلى 83 مليار ريال، مرجعا ذلك إلى دخول نتائج شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة ضمن القوائم المالية الموحدة للفترة الحالية .

وخلال تداولات الأمس صعد سعرك سهم (سابك) 2.25 ريالاُ ليسجل مستوى سعري يصل إلى 137.25 ريالاً بعد أن أجريت 5909 صفقة لـ5.8 مليون سهم .

جدير بالذكر أن المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أنهى جلسة تعاملاته في بداية الأسبوع على ارتفاع كسب خلاله المؤشر العام 212 نقطة وبنسبة 2.4 في المئة ليستقر عند مستوى 9073 نقطة، فيما بلغت الكمية الإجمالية للتداولات أكثر من 236 مليون سهم، تجاوزت الأموال المستثمرة فيها 9 مليارات ريال.